لاعبون كبار في كأس العالم وصغار مع أنديتهم..الجزء الأول!

time reading iconدقائق القراءة - 2
أسامواه جيان هداف أفريقيا الأول في كأس العالم  - Getty
أسامواه جيان هداف أفريقيا الأول في كأس العالم - Getty
تونس زياد عطية

مثلت بطولة كأس العالم طوق نجاة لعديد النجوم، من أجل نقش أسمائهم بأحرف ذهبية، حيث زين نجاحهم المونديالي مسيرتهم الكروية، وكثيرا ما تمثل بطولة كأس العالم بطولة مفضلة لعدد من اللاعبين، في وقت لا ترتقي عروضهم إلى مستويات جيدة، حتى وصفوا بكونهم كبارا في المونديال وأقزاما مع أنديتهم.

في الجزء الأول من تقرير "لاعبون كبار في كأس العالم وأقزام مع أنديتهم"، سنتحدث عن الهداف الألماني لوكاس بودولسكي والقناص الغاني أسامواه جيان.

لوكاس بودولسكي.. ثابت في ألمانيا ومترنح مع الأندية

استهل لوكاس بودولسكي مسيرته مع المنتخب الألماني، بأول ظهور ضد المنتخب المجري بمدينة كايزر سلاوترن الألمانية بتاريخ 6 يونيو 2004، بعمر الـ19 عاما، في لقاء ودي فاز فيه منتخب المجر بهدفين نظيفين، حيث شارك لمدة 16 دقيقة، ليبدأ بعدها رحلته الدولية مع المانشافت التي إستمرت حتى 2017، حين أعلن اعتزاله قبل خوض كأس العالم روسيا 2018، تاركا خلفه تصريحه الشهير: " بؤرة تركيزي تغيرت، وكل شيء له زمانه، وزماني مع المنتخب الألماني ولى ومضى". وختم مسيرته بهدف في شباك منتخب إنجلترا في لقاء ودي بتاريخ 22 مارس 2017.

شارك لوكاس بودولسكي في 3 نسخ من كأس العالم 2006 و 2010 و 2014، حيث لعب في 15 مباراة، سجل 5 أهداف وصنع هدفين. ونال بودولسكي لقب كأس العالم 2014، وقاد الألمان إلى حصد المركز الثالث في مناسبتين 2006 و2010.

تعرض بودولسكي لانتقادات كبيرة ووصف البعض باختياره ضمن قائمة المنتخب الألماني في عديد المناسبات أنها مجاملة من المدرب يواخيم لوف.

لئن ظهر بودولسكي ثابتا طيلة مسيرته الدولية مع منتخب ألمانيا، ونجح في كتابة تاريخ مشرق في بطولة كأس العالم، كما لعب 130 مباراة دولية، فإنه ترنح في تجاربه مع الأندية، ولم يكن مستقرا، حيث خاض تجارب كثيرة بين ألمانيا وإيطاليا وتركيا واليابان وإنجلترا وبولندا، ويحترف حاليا في نادي غورنيك زابجه أحد فرق أسفل الترتيب في الدرجة الأولى.

لوكاس بودولسكي فيف ليلة السباعية التاريخية لمنتخب ألمانيا ضد البرازيل في مونديال 2014
لوكاس بودولسكي فيف ليلة السباعية التاريخية لمنتخب ألمانيا ضد البرازيل في مونديال 2014 - Getty

رغم الإشادة الكبيرة بإمكانيات بودولسكي مع بداية مسيرته حتى قال عنه أسطورة المنتخب الألماني بيكنباور : "مستوى لوكاس يخول له اللعب حتى في برشلونة أو الريال"، فإنه لم ينجح في أن يحافظ على استقراره حتى في فريق بايرن ميونيخ، رغم أنه عاصر نجوما تميزوا بالإستقرار في الأداء والتجارب.

لوكاس بودولسكي بقميص فريقه الحالي نادي غورنيك زابجه البولندي
لوكاس بودولسكي بقميص فريقه الحالي نادي غورنيك زابجه البولندي - Getty

أسامواه جيان.. 11 ناديًا وإنجاز تاريخي مع غانا

قد لا يتخيل للبعض أن لاعبا نشط في صفوف 11 فريقا في عقد ونصف العقد، أن ينجح في كتابة تاريخ فريد لكرة القدم في بلاده، وأن يصنع الانجاز لقارة بأكملها، ولكن حين يتعلق الأمر بالهداف أسامواه جيان فعلينا أن نقف احتراما للاعب استثنائي قاد منتخب غانا إلى إنجاز كبير في كأس العالم جنوب أفريقيا 2010.

مسيرة دولية حافلة خاضها جيان مع منتخب غانا، حيث شارك في 107 مباراة، سجل خلالها 51 هدفا.

يملك أسامواه جيان رقما تاريخيا في سجلات الكرة الأفريقية، كأفضل هداف في نهائيات كأس العالم برصيد 6 أهداف، مع صناعته لـ3 أخرين، خلال 11 مباراة لعبها في 3 مشاركات متتالية 2006 و 2010 و 2014.

تلألأ اسم جيان خلال بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، حين قاد منتخب غانا إلى ربع نهائي البطولة، وكان قريبا من صنع التاريخ ببلوغ الدور نصف النهائي، غير أنه أضاع ركلة جزاء حاسمة ضد منتخب الأوروغواي في أخر لحظات الحصة الإضافية الثانية.

سجل أسامواه جيان خلال بطولة 2010 ثلاثة أهداف في مرمى كل من صربيا وأستراليا وأمريكا، وتصدر هدافي قارة أفريقيا، وقاد منتخب غانا إلى تخطي مرحلة المجموعات للنسخة الثانية على التوالي بعد أن بلغ الدور الـ16 في ألمانيا 2006.

فرحة أسامواه جيان التي لم تغب عن منتخب غانا في كأس العالم جنوب أفريقيا 2010
فرحة أسامواه جيان التي لم تغب عن منتخب غانا في كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 - Getty

لم تشفع مسيرة جيان الدولية، بأن تمنحه استقرارا أو تألقا مماثلا في صفوف الأندية، حيث ظهر كلاعب قزم، ولم ينجح في نحت مسيرة احترافية كبيرة، إذ اكتفى بتجارب متفرقة لا ترقى وقدراته التي فجرها في بطولة كأس العالم.

أرقام أسامواه جيان التهديفية في الدوريات الكبرى لم تكن جيدة، حيث اكتفى بتسجيل 10 اهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز مع نادي ساندرلاند، و 11 هدفا مع نادي أودينيزي في الدوري الإيطالي، و 14 هدفا فقط في الدوري الفرنسي مع نادي رين.

جيان في صراع مع نجم إنتر ميلان الأسبق خافيير زانيتي حين كان لاعبا مع أودونيزي
جيان في صراع مع نجم إنتر ميلان الأسبق خافيير زانيتي حين كان لاعبا مع أودونيزي - Getty

احصائيات وارقام

بولدوسكي في كأس العالم: لعب 15 مباراة : سجل 5 أهداف : صنع هدفين: أفضل إنجاز: بطل كأس العالم 2014

أسامواه جيان في كأس العالم: لعب 11 مباراة: سجل 6 أهداف: صنع 3 أهداف: أفضل إنجاز: ربع نهائي 2010

تصنيفات