لأول مرة في تاريخه.. نابولي يتأهل لربع نهائي دوري الأبطال

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو نابولي يحتفلون بعد تسجيل الهدف الثالث أمام آينتراخت فرانكفورت في دوري أبطال أوروبا - 15 مارس 2023 - REUTERS
لاعبو نابولي يحتفلون بعد تسجيل الهدف الثالث أمام آينتراخت فرانكفورت في دوري أبطال أوروبا - 15 مارس 2023 - REUTERS
دبي-محمد شقير

تأهل نابولي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعدما جدد فوزه على آينتراخت فرانكفورت 3-0، في إياب الدور ثمن النهائي، على ملعب دييغو أرماندو مارادونا.

وكان فريق الجنوب الإيطالي قد عاد من ألمانيا بالفوز 2-0 في مباراة الذهاب.

المباراة بدأت قبل أن تنطلق، عندما اشتبك مشجعو آينتراخت مع الشرطة الإيطالية في نابولي، ما أدى إلى أضرار كثيرة واحتراق بعض السيارات، قبل أن تتمكن شرطة مكافحة الشغب من السيطرة على الوضع الأمني.

عناصر شرطة نابولي في حالة تأهب وأمامهم سيارة مشتعلة بعد الاشتباك مع مشجعي نادي آينتراخت فرانكفورت - 15 مارس 2023
عناصر شرطة نابولي في حالة تأهب وأمامهم سيارة مشتعلة بعد الاشتباك مع مشجعي نادي آينتراخت فرانكفورت - 15 مارس 2023 - AFP

وسافر مشجعو آينتراخت إلى الجنوب الإيطالي على الرغم من أن ناديهم قرر عدم بيع التذاكر المخصصة للفريق الزائر في مدرجات ملعب دييغو أرماندو مارادونا.

ومنعت وزارة الداخلية الإيطالية في البداية جميع المشجعين من ألمانيا من الحضور بسبب العنف الذي رافق مباراة الذهاب في فرانكفورت عندما تم اعتقال 9 أشخاص.

وتم إلغاء الحظر السبت الماضي، بعد استئناف من النادي الألماني، لكن مدينة نابولي حظرت الأحد جميع سكان مدينة فرانكفورت.

لمتابعة أرقام وإحصائيات المباراة

تألق تراب وارتقاء أوسيمين

في الشوط الأول تألق كيفن تراب حارس مرمى فرانكفورت بتصديه لعديد الهجمات، قبل أن تهتز شباكه برأسية رائعة من الهداف فيكتور أوسيمين، وافتقد الفريق الألماني لخدمات راندال كولو مواني الذي طرد في مباراة الذهاب.

فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي يسجل الهدف الأول في شباك آينتراخت فرانكفورت - 15 مارس 2023
فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي يسجل الهدف الأول في شباك آينتراخت فرانكفورت - 15 مارس 2023 - REUTERS

أول اختبار لحارس فرانكفورت تراب كان من تسديدة ماتيو بوليتانو من مسافة 20 متراً، لكن الحارس الألماني أبعدها ببراعة (د.1).

رد فرانكفورت بتسديدة لكنوف من خارج المنطقة ارتطمت بالمدافع الكوري الجنوبي كيم مين جي وتحولت إلى ركنية في الدقيقة 9، ومن الركنية ارتقى بوري عالياً ولعب الكرة بعيدة عن المرمى.

بدوره حاول كفاراتسخيليا التصويب على مرمى تراب لكن التسديدة لم تكن دقيقة (د.12).

وحاول الفريق الألماني الضغط على نابولي في منطقته، في محاولة لإرباك الدفاع الإيطالي وتسجيل هدف السبق في أول ربع ساعة، لكن لاعبي الفريق الأزرق أظهروا تنظيماً جيداً في الدفاع.

وفي الدقيقة 16 مرر كفاراتسخيليا إلى أوسيمين الذي سدد بسرعة كرة صدها الحارس، لكن صافرة الحكم توني تايلور أعلنت عن تسلل على هداف البارتينوبي.

ومرة جديدة عاد الجورجي كفارا إلى الانفراد بالحارس تراب من الجهة اليمنى وسدد بقوة، لكن الحارس تصدى ببراعة وحول الكرة إلى ركنية (د.19).

وفي الدقيقة 31 صنع فرانكفورت فرصة خطيرة من تمريرة لماريو غوتزه الذي كان بإمكانه الانفراد بحارس نابولي أليكس ميريت، لكن اللاعب الألماني افتقد للسرعة.

ومن على دكة البدلاء بدا لوتشيانو سباليتي مدرب نابولي غير راضٍ عن إضاعة الفرص، ومنح المساحة للفريق الخصم لمهاجمهة مرمى ميريت مع مرور الدقائق.

وفي الدقيقة 43، عاد كفاراتسخيليا إلى إضاعة الفرص، وهذه المرة عندما انفرد بالحارس تراب من الجهة اليسرى، لكن الكرة ذهبت إلى ركنية بعد تدخل تراب، الذي يعتبر نجم الشوط الأول، بعدما حرم لاعبي فريق الجنوب الإيطالي من التسجيل في عدة مناسبات.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، أبى متصدر الدوري الإيطالي أن يخرج متعادلاً، بعدما وصلت الكرة إلى بوليتانو من الجهة اليمنى الذي لعب عرضية وصلت إلى أوسيمين، وأرتقى الهداف النيجيري عالياً بارتفاع 2.56 سنتيمتراً دون رقابة دفاعية وحول الكرة إلى الشباك الألمانية.

وبهذا الهدف انتهى الشوط الأول، الذي لم يلعب فيه نابولي بهجوم شرس كعادته، وإنما لعب الفريق الإيطالي بواقعية وانتظر الفرصة المناسبة لهز شباك فرانكفورت، ليضمن بشكل كبير تأهله لربع النهائي بعدما أصبحت نتيجة المباراتين 3-0.

أوسيمين يواصل التألق

نابولي كان الأخطر في الشوط الثاني وتمكن من التسجيل مجدداً، وضمان الانتصار والتأهل لربع نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.

فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي يسجل الهدف الثاني في مواجهة آينتراخت فرانكفورت - 15 مارس 2023
فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي يسجل الهدف الثاني في مواجهة آينتراخت فرانكفورت - 15 مارس 2023 - REUTERS

الشوط الثاني بدأ بحذر من قبل الفريقين، لكن كيم مين جي قرر الانطلاق نحو مرمى تراب، وتوغل بين المدافعين ووصل إلى منطقة الجزاء، لكنه سدد بقدمه اليسرى كرة ضعيفة مرت بجانب القائم الأيمن (د.52).

وفي الدقيقة 53، جاء الهدف الثاني لكتيبة المدرب سباليتي، بعد عرضية من دي لوينزو وصلت إلى أوسيمين الذي هز الشباك للمرة الثانية. لكن المهاجم النيجيري أصيب بسبب سقوطه الخاطئ على يده اليسرى، قبل أن يعود سريعاً للملعب.

ورفع أوسيمين رصيده إلى 23 هدفاً في 28 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم، إضافة على 5 تمريرات حاسمة.

وكان كامادا قريباً من تقليص الفارق لفرانكفورت عندما وصلته عرضية من الجهة اليمنى، لكن اللاعب تفاجأ بالكرة ولعبها بين يدي الحاري ميريت (د.58)..

وفي الدقيقة 61 أراد كفارا تتويج جهوده بتسديدة أرضية من الجهة اليسرى، ومرة أخرى تألق تراب وأبعد الكرة.

بعد ذلك بدقيقة واحدة، حصل نابولي على ركلة جزاء بعد تدخل من سو على بيوتر زيلينسكي، وأكدت تقنية حكم الفيديو المساعد بسرعة صحة قرار حكم الساحة تايلور.

وانبرى زيلينسكي لركلة الجزاء وسدد بقوة في منتصف المرمى، معلناً تقدم نابولي بثلاثية في الدقيقة 64.

بعد ذلك سيطر نابولي على الكرة دون السماح لفرانكفورت بتشكيل أي خطورة على مرمى ميريت، ليتأهل فريق الجنوب الإيطالي لربع نهائي دوري الأبطال بالفوز بنتيجة 5-0 بمجموع المباراتين.

تصنيفات