كوبر يدافع عن طريقة لعبه.. ويؤكد: بإمكاننا الفوز على أستراليا

time reading iconدقائق القراءة - 2
الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب سوريا - AWB
الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب سوريا - AWB
الدوحة-الشرق

يدرك هيكتور كوبر مدرب سوريا أن المنتخب الأسترالي أقوى من الناحية النظرية، لكن ذلك لن يمنعه من محاولة تحقيق الانتصار، مؤكداً أنه من الصعب اللعب على محاولة الخروج بالتعادل.

وكانت سوريا قد قدمت مباراة دفاعية قوية وخرجت بالتعادل دون أهداف أمام أوزبكستان، وستختتم مشوارها في الدور الأول بمباراة تبدو سهلة ضد الهند في الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء المقبل، لذا فالتعادل مرة أخرى قد يضعها في طريق مفتوح نحو التأهل إلى الدور التالي.

ولدى أستراليا، بطلة آسيا السابقة، ثلاث نقاط وتتصدر المجموعة بعد التفوق (2-0) على الهند في الجولة الافتتاحية. وقال الأرجنتيني كوبر للصحفيين اليوم الأربعاء "من الصعب اللعب على التعادل ولا يوجد مدرب يبدأ الاستعداد لأي مباراة بمحاولة التعادل. تحضيري لأي مباراة هو الفوز وهو هدفنا الأساسي بشكل عام".

وأضاف المدرب المعروف بنهجه الدفاعي: "نظرياً، الجمهور يقول إن أستراليا أفضل وهذا صحيح على الورق، لكن في أرض الملعب كل شيء ممكن وأتحدث إلى لاعبي فريقي عن كيفية الفوز على فريق أفضل. يجب محاولة تجنب ارتكاب الأخطاء أمام فريق قوي، ولم لا نفوز على أستراليا؟ سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق الانتصار".

وتعرض كوبر لانتقادات سابقة بسبب أسلوبه الدفاعي، لكنه يعتقد أنه لا يوجد أي مدرب في العالم يعتمد فقط على الدفاع، بل يجب المزج بين الطريقتين الهجومية والدفاعية. وقال كوبر "نحن كمدربين نطالب دائما بفترة من الوقت وخاصة مدربي المنتخبات حيث تحتاج إلى اختيار الطريقة الأنسب دفاعياً وهجومياً ولا يوجد مدرب يدافع فقط. يجب أن تلعب بمزيج (بين الدفاع والهجوم) ونحن كمدربين نختار الأسلوب الأنسب ونختار اللاعبين الأنسب".

وتابع "أنا في مجال التدريب منذ 30 عاما ولم أجد أي مدرب يعتمد على الدفاع فقط لكن يمكن الاعتماد على انضباط خططي وهذا يساعد على حصد النقاط ومنح الراحة للاعبين وتحقيق إنجازات مثل التأهل لكأس العالم (مع مصر في 2018)".

ورفض كوبر الحديث عن مستقبل سوريا في البطولة أو عن مصيره بعد البطولة، وقال المدرب الأرجنتيني "تركيزي كله ينصب على مباراة الغد. انتهينا من أول خطوة، وأمامنا خطوة تالية وكل عملنا وجهدنا على هذه المباراة أما في المستقبل فلا يمكن التفكير سوى في المباراة التالية فقط".

تصنيفات