كم مرة تأهل بيب غوارديولا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرحة غوارديولا بالتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية مع مان سيتي في غضون عامين - Reuters
فرحة غوارديولا بالتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية مع مان سيتي في غضون عامين - Reuters
دبي -محمود ماهر

احتفل الإسباني بيب غوارديولا برفع عدد مرات تأهله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا إلى 6 مرات خلال مسيرته الكروية، حين أطاح بالنادي الملكي في الدور نصف النهائي ليلة الاربعاء 17 مايو 2023.

فاز غوارديولا، المدير الفني لنادي مانشستر سيتي، بنتيجة رائعة على ريال مدريد في نصف نهائي نسخة موسم 2023/2022، حيث تعادل ذهاباً 1/1، وفاز إياباً 4/صفر، ليُسجل تواجده في النهائي للمرة الرابعة كمدير فني، وللمرة السادسة في عموم مسيرته.

وعانى المدرب الإسباني الشهير من أجل التواجد في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا أثناء فترة تدريبه لبايرن ميونيخ، وفي مستهل مشواره مع مانشستر سيتي.

لكنه بدأ في حصد ما زرعه بعد تأسيس فريق قوي قادر على مناطحة الكبار، ليتواجد في نهائي 2021 و2023، وبينهم نصف نهائي 2022 الذي خسره بطريقة دراماتيكية أمام ريال مدريد.

نهائيات غوارديولا كلاعب

ظهر غوارديولا في نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى كلاعب وسط مع نادي برشلونة عام 1992، واستطاع المساهمة في فوز فريقه بنتيجة 1-0 أمام سامبدوريا الإيطالي، على ملعب ويمبلي القديم، وكان يحمل وقتها الرقم 10 بين صفوف النادي الكتالوني.

وعاد للظهور في نهائي البطولة عام 1994، لكن بالرقم 3، تحت قيادة المدير الفني الراحل يوهان كرويف، إلا أن برشلونة خسر بنتيجة فادحة قوامها 4 أهداف دون رد أمام رجال المدرب فابيو كابيلو.

نهائيات غوارديولا في الأبطال كمدير فني

بعد تحوله إلى عالم التدريب، بلغ غوارديولا نهائي دوري أبطال أوروبا كمدير فني لبرشلونة عام 2009 حين هزم تشيلسي في الدور نصف النهائي بموجب هدف اعتباري (0/0 و1/1)، ليتوج بالكأس فيما بعد بهدفين دون رد أمام مانشستر يونايتد على ملعب الأولمبيكو في روما.

غوارديولا مدرب مان سيتي يهزم أنشيلوتي 4-0 في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2023
غوارديولا مدرب مان سيتي يهزم أنشيلوتي 4-0 في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 - Reuters

وكرر نفس الإنجاز مع برشلونة عام 2011 بالتأهل للنهائي بعد هزيمة ريال مدريد في المربع الذهبي بنتيجة 1/3، ليلاقي مانشستر يونايتد والسير أليكس فيرغسون، ليهزمه 1/3 لكن هذه المرة في عقر دار الإنجليز على ملعب ويمبلي الجديد في العاصمة لندن.

وبعد سنوات طويلة من الانتظار بسبب فشله في التأهل للنهائي مع برشلونة عام 2012 ثم مع بايرن ميونيخ أعوام 2014 و2015، تمكن بيب غوارديولا من التواجد في نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخيه عام 2021 مع مانشستر سيتي الإنجليزي الذي تولى تدريبه عام 2016 خلفاً لمانويل بيلغريني، لكنه خسر اللقب بهدف دون رد أمام تشيلسي في 90 دقيقة.

وها هو يُسجل "جوزيب غوارديولا" عودته إلى النهائي للمرة الثانية مع مانشستر سيتي في غضون عامين فقط، وللمرة الرابعة في مشواره التدريبي، وللمرة السادسة في مسيرته المهنية ككل، بعد أن هزم ريال مدريد في نصف نهائي 2023، ليلاقي الإنتر على استاد أتاتورك بمدينة اسطنبول يوم 10 يونيو المقبل، فهل يحقق اللقب للمرة الثالثة أم يكون للطليان رأي آخر كما حدث في 94؟

اقرأ أيضاً

تصنيفات