كلاسيكو السوبر الإسبانية... صراع بين الجدارين كورتوا وشتيغن

time reading iconدقائق القراءة - 2
مارك أندريه تير شتيغن وتيبو كورتوا يتصحافحان بعد مباراة لبرشلونة وريال مدريد - Twitter/@albjim99
مارك أندريه تير شتيغن وتيبو كورتوا يتصحافحان بعد مباراة لبرشلونة وريال مدريد - Twitter/@albjim99
دبي-الشرق

مارك أندريه تير شتيغن وتيبو كورتوا، كلاهما حارس مرمى، وكلاهما يبلغ من العمر 30 عاماً، وكلاهما حاسم لفريقه. وأظهر هذا الثنائي معدنهما الحقيقي في نصف نهائي كأس السوبر الإسبانية في الرياض، ليؤهلا فريقيهما إلى المباراة النهائية.

خلال نصف النهائي أمام فالنسيا، نفذ كورتوا تصديات حاسمة كثيرة، أبرزها إحباطه فرصتين لإدينسون كافاني وفران بيريز. في المقابل، تعملق تير شتيغن في اللقاء أمام ريال بيتيس، وأفضل تصدياته كانت أمام خوان ميريندا في الدقيقة 84. وعندما انتهت المباراة بوقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2، تصدى الألماني لركلتَي ترجيح أمّنت التأهل لفريقه إلى النهائي.

وفي الموسم الحالي لم يكن كورتوا جيداً في صدّ ركلات الجزاء التي واجهها، إذ سُجّلت كل الركلات الأربع ضده، كما أوردت صحيفة "ماركا".

لكنه أثبت براعته في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 1-1 أمام فالنسيا، عندما بلغت المباراة ركلات الترجيح، إذ تصدّى للركلة التي نفذها الظهير الأيسر خوسيه لويس غايا، لتنتهي المباراة بتأهل ريال مدريد إلى النهائي ونيل الحارس البلجيكي جائزة أفضل لاعب في المباراة.

وهذه ليست المرة الأولى في كأس السوبر الإسبانية التي يتألق فيها كورتوا. ففي نهائي عام 2020 الذي أُقيم في جدة، صدّ ركلة ترجيح نفذها لاعب أتلتيكو مدريد توماس بارتي، ليهدي اللقب للنادي الأبيض.

ومنذ انضمامه إلى ريال مدريد عام 2018، لعب كورتوا 199 مباراة واجه خلالها 30 ركلة جزاء، صدّ منها 6. أما تير شتيغن فلعب 349 مباراة مع برشلونة واجه خلالها 39 ركلة جزاء، صدّ منها 8.

أرقام تير شتيغن مميزة جداً هذا الموسم، إذ لعب 22 مباراة مع برشلونة ولم تتلقَ شباكه سوى 18 هدفاً، محافظاً على نظافتها 12 مرة.

في المقابل، لعب كورتوا 18 مباراة هذا الموسم، تلقى خلالها 19 هدفاً ولم يحافظ على نظافة شباكه سوى في 4 مباريات، علماً أنه نجح في التصدي لـ55 محاولة للخصوم، بنسبة بلغت 74.32%، متجاوزاً تير شتيغن الذي تصدّى لـ49 محاولة.

تصنيفات