كأس العالم 2030..موعد البطولة تفاصيلها والطريق نحو التأهل

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو يحمل كرة رسمية لكأس العالم للسيدات 2023 خلال نقاش في منظمة التجارة العالمية بجنيف - 1 مايو 2023 - AFP
رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو يحمل كرة رسمية لكأس العالم للسيدات 2023 خلال نقاش في منظمة التجارة العالمية بجنيف - 1 مايو 2023 - AFP
دبي-الشرق

بمجرد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبول العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا، لاستضافة كأس العالم 2030، لكونه الملف الوحيد المتقدم لاستضافة الحدث، بدأت تُطرح مجموعة من التساؤلات حول هذه البطولة والتفاصيل الخاصة بها.

ونسلط معكم الضوء على مونديال 2030 بالرد على عدة أسئلة تخص هذه النسخة التي ستقام في ثلاث قارات لأول مرة في تاريخ المسابقة، بحكم أن الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي سيحتضنون ثلاث مباريات افتتاحية للمسابقة، احتفاءً بالذكرة المئوية لتأسيس كأس العالم.

ما عدد المنتخبات المشاركة؟

أوضح فيفا أنه اعتباراً من عام 2026 سيتم تنظيم المونديال بمشاركة 48 منتخبات يتم تقسيمهم على 12 مجموعة من أربعة منتخبات، حيث أن منتخبات المغرب وإسبانيا والبرتغال مؤهلين تلقائياً لنسخة 2030 كبلدان منظمة.

في حين لم يتم الإعلان بعد عن أي شيء عن وضعية الأرجنتين والأوروغواي وباراغواي، التي بإمكانها أن تتأهل بدورها بشكل مباشر بحكم احتضانها لبعض المباريات من نفس النسخة.

الطريق نحو مونديال 2030

وأشار الفيفا بأنه لم يكشف النقاب بعد أن الطريقة التي سيتم اعتمادها في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2030، مشدداً على أنه الاتحاد الدولي سيمنح 8 مقاعد مباشرة لآسيا، 9 لإفريقيا، 3+3 لأمريكا الشمالية والوسطى، 6 لأمريكا الجنوبية، 1 لأوقيانوسيا و16 لأوروبا، بالإضافة إلى مباراتين فاصلة بين القارات.

متى موعد مونديال 2030؟

لم يكشف فيفا عن مواعيد نهائيات كأس العالم 2030 حتى الآن، حيث يُنتظر أن تقام المسابقة خلال فصل الصيف، حتى لو كان ذلك يتوافق مع فصل الشتاء في أمريكا الجنوبية.

ونظراً لنظام الـ 48 فريقاً ونقل ثلاث مباريات، يمكن أن تستمر المنافسة لمدة خمسة أسابيع ونصف بدلاً من أربعة. حسب ما أبلغ به "الفيفا" بعض محطات البث التلفزيوني لعام 2026.

تصنيفات