قبل نهائي اسطنبول.. أبرز 5 نجوم مثلوا إنتر ومانشستر سيتي

time reading iconدقائق القراءة - 2
المدرب روبرتو مانشيني والمهاجم ماريو بالوتيلي عندما كان في مانشستر سيتي - 5 يناير 2023 - reuters
المدرب روبرتو مانشيني والمهاجم ماريو بالوتيلي عندما كان في مانشستر سيتي - 5 يناير 2023 - reuters
دبي-الشرق

يواجه مانشستر سيتي الإنجليزي نظيره إنتر ميلانو الإيطاليفي نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب أتاتورك في مدينة اسطنبول التركية يوم 10 يونيو المقبل.

وبعد موسم آخر مثير وغير متوقع في دوري أبطال أوروبا تعرف الجميع على الطرفين المتأهلين على حساب حامل لقب البطولة ريال مدريد، وحامل لقب الدوري الإيطالي ميلان.

ولا تحيط بهذه المباراة المرتقبة بين "سيموني إنزاغي وبيب غوارديولا" الكثير من الاحصائيات والأرقام السابقة، بسبب حداثة عهد مانشستر سيتي في المنافسات القارية، ما سيحصر الحديث عن أمور أخرى، مثل تبادلهما للنجوم والمدربين في الفترة الماضية.

واستعرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في افتتاح تغطيته التقديمية للمباراة، أبرز الاسماء التي مثلت الناديين على النحو التالي:

1. ماريو بالوتيلي

كان بالوتيلي مهاجماً شاباً واعداً في إنتر، حيث سجل ما مجموعه 28 هدفًا على مدار ثلاثة مواسم في سان سيرو بين عامي 2007 و 2010، كما سجل هدفين في دوري أبطال أوروبا للنيرازوري، وكان جزءاً من الفريق الذي فاز بالمسابقة تحت قيادة جوزيه مورينيو في موسم 2009/2010.

ماريو بالوتيلي مع مانشستر سيتي
ماريو بالوتيلي مع مانشستر سيتي - ٍReuters

في ذلك الصيف، انتقل إلى السيتي، حيث مكث لمدة موسمين ونصف، وسجل ثلاثة أهداف أخرى في دوري أبطال أوروبا وساعد فريقه على الفوز بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي. عاد بالوتيلي لاحقاً إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي للعب مع جيران إنتر نادي ميلان كما لعب لأندية أخرى في دوريات مختلفة.

2. ألكسندر كولاروف

مثل الظهير الأيسر الصربي كولاروف السيتي 247 مرة في جميع المسابقات من 2010 إلى 2017، كان عضواً مهماً في الفريق تحت قيادة روبرتو مانشيني ومانويل بيليغريني، وفي البداية مع بيب غوارديولا، وفاز بخمسة ألقاب كبرى في مانشستر.

بعد فترة في روما، انضم كولاروف إلى إنتر في سبتمبر 2020، وشارك في 15 مباراة في جميع المسابقات قبل إعلان اعتزاله في يونيو 2022.

3. باتريك فييرا

انضم فييرا لاعب خط الوسط الفرنسي السابق في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى إنتر في عام 2006 بعد موسم واحد فقط مع غريمه الإيطالي يوفنتوس بعد انتقال من أرسنال صاحب العمل منذ فترة طويلة.

باتريك فييرا خلال تدريبه لفريق شباب مانشستر سيتي
باتريك فييرا خلال تدريبه لفريق شباب مانشستر سيتي - Reuters

حصل فييرا على ثلاثة ألقاب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي أثناء فترته في سان سيرو قبل مغادرته إلى مانشستر سيتي في يناير 2010، وهناك فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم التالي قبل الاعتزال النهائي ليتحول لمدرب في قطاع الناشئين قبل الرحيل عن إنجلترا لتدريب نادي نيويورك سيتي الأميركي.

4. إيدن دجيكو

يمكن لمهاجم البوسنة والهرسك دجيكو أن يقود خط إنتر ضد ناديه القديم في اسطنبول، بعدما ساهم بصورة ملموسة في ترشح الأفاعي للنهائي الحلم بهدفه العبقري أمام ميلان في نصف النهائي.

إيدن دجيكو مهاجم إنتر يحتفل بعد تسجيل هدف الفوز في مرمى فينيتسيا
إيدن دجيكو مهاجم إنتر يحتفل بعد تسجيل هدف الفوز في مرمى فينيتسيا - TWITTER/@Inter_en

استمتع اللاعب البالغ من العمر 37 عامًا بأربع سنوات ونصف من النجاح في مانشستر سيتي، من 2010 إلى 2015، وسجل 72 هدفاً في 189 مباراة في جميع المسابقات وفاز بلقبين في الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة.

انضم بعدها إدين دجيكو إلى روما قبل الانتقال إلى إنتر في عام 2021، حيث أصبح منذ ذلك الحين لاعباً مؤثراً للغاية، وسجل دجيكو ثلاثة أهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

5. روبرتو مانشيني

تمتع المدرب روبرتو مانشيني بفترات ناجحة في كل من إنتر وسيتي، بعد تجارب في فيورنتينا ولاتسيو، تولى المهاجم السابق المسؤولية في سان سيرو في عام 2004، فاز بثلاثة ألقاب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ونسختين من كأس إيطاليا قبل الانتقال إلى السيتي.

المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني خلال فترته الثانية في تدريب الإنتر
المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني خلال فترته الثانية في تدريب الإنتر - Reuters

في مانشستر، فاز بأول لقب للنادي في الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2012، إلى جانب كأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم الذي قبله، بعد أقل من تسعة أشهر في تدريب غلطة سراي، عاد مانشيني إلى إنتر في عام 2014، غادر بعد ذلك بعامين وهو الآن على رأس المنتخب الإيطالي وقادهم إلى التتويج ببطولة أمم أوروبا الأخيرة.

اقرأ أيضاً

تصنيفات