"فيفا" يُقرّ معايير كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 فريقاً

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم للأندية لكرة القدم  - AFP
كأس العالم للأندية لكرة القدم - AFP
دبي-الشرق

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، خلال اجتماع لمجلسه في رواندا الثلاثاء، معايير التأهل لكأس العالم للأندية الجديدة، التي اتسعت لتشمل 32 فريقاً عام 2025، ويشارك فيها ريال مدريد.

مشاركة النادي الأبيض تأتي نتيجة إحرازه دوري أبطال أوروبا العام الماضي، في إطار تخصيص مركز للفائزين باللقب في أحد المواسم الأربعة السابقة لكأس العالم الجديدة للأندية.

وبالتالي، سيحصل البطلان المقبلان في دوري أبطال أوروبا، على مقعد بالبطولة، علماً أن تشيلسي سيشارك فيها، بوصفه بطلاً لنسخة عام 2021، كما أوردت صحيفة "أس" الإسبانية.

المراكز الثمانية الأخرى ستُوزّع بحسب تصنيف الأندية الذي يُعدّه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ولكن بحدّ أقصى لناديين من كل دولة. الطريقة الوحيدة لمشاركة أكثر من ناديين في بلد محدد، تتمثل في إحراز ناديين لقب دوري أبطال أوروبا في السنوات الأربع الماضية، وأن يكون ناديان آخران في تصنيف "يويفا".

كذلك أعلن "فيفا" توزيع المراكز على الاتحادات القارية، الذي أثار جدلاً وفاقم توتراً بين الاتحاد الدولي و"رابطة الأندية الأوروبية".

وستحصل القارة الأوروبية على 12 فريقاً، واتحاد أميركا اللاتينية (كونميبول) على 6، وكل من آسيا وإفريقيا على 4، واتحاد أميركا الوسطى والشمالية (كونكاكاف) على 4، وأوقيانوسيا على 1، إضافة إلى مركز أخير للبلد المضيف.

لم تُعرف بعد الدولة التي ستستضيف أول كأس عالم للأندية. قبل أزمة فيروس كورونا، اختيرت الصين كمضيف، لكن تأجيل البطولة حتى عام 2025 أبطل هذا القرار، بحسب "أس".

وكان المجلس السابق لـ"فيفا" أعلن رسمياً أن كأس العالم للأندية هذا العام، بشكلها الكلاسيكي مع 7 فرق، ستُنظم في المملكة العربية السعودية.

تصنيفات