حكم مباراة ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي يتابع "تقنية الفار" - Action Images via Reuters

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

فيفا سيختبر تقنية بث مُحادثات الحكام للجمهور أثناء مراجعة تقنية الفيديو

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي -
Resize text

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اختبار تقنية جديدة لتأكيد شفافية ونزاهة الحكام ببث نقاشاتهم وأحاديثهم الخاصة للجمهور أثناء عملية مراجعة تقنية الفيديو المساعد (VAR) في الحالات التحكيمية الجدلية.

ويود فيفا بالتعاون مع مجلس تشريع قوانين كرة القدم IFAB تطبيق هذه الفكرة بدءًا من بطولة كأس العالم للأندية 2022 المقرر إقامتها في المغرب بين 1 إلى 11 فبراير 2023 على ملعبي مولاي عبد الله في الرباط وابن بطوطة في طنجة.

وطُرحت الفكرة على مجلس تشريع قوانين كرة القدم خلال الاجتماع الذي عُقد اليوم الاربعاء في لندن بمقر الاتحاد الإنجليزي للعبة بملعب ويمبلي.

وتابع مجلس تشريع قوانين اللعبة IFAB التوصيات الجديدة التي قدمتها لجان كرة القدم والاستشارات الفنية في أكتوبر 2022، مُعرباً عن دعمه الكبير للإجراءات المحددة لجعل اللعبة أكثر نزاهة وجاذبية.

وتم الاتفاق في الاجتماع على أن الاتصالات الحيّة بين الحكام بشأن القرارات المتعلقة بتقنية الفيديو المساعد VAR يجب بثها للجمهور في مدرجات الملعب أو للجمهور الذي يتابع المباراة عبر التلفاز.

وأكد مجلس تشريع قوانين كرة القدم أنه سيتم اختبار هذه التقنية لمدة 12 شهراً في المسابقات الدولية القادمة، بدءاً من بطولة كأس العالم للأندية FIFA في المغرب والتي تبدأ الأول من فبراير المقبل على استاد ابن بطوطة في مدينة طنجة التي احتضنت كأس السوبر الإسباني عام 2018.

ناقش مجلس تشريع قوانين كرة القدم كذلك التوضيحات المتعلقة بقوانين اللعبة في الموسم الكروي المقبل 2024/2023، بما في ذلك تأكيد التوجيهات المنشورة حول مواقف التسلل وإضافة الوقت الضائع.

وقدم الفيفا تحديثات حول آخر التطورات المتعلقة بتقنية الفيديو المساعد VAR بما في ذلك الابتكارات التي يمكن أن تتيح استخدامها في المزيد من المسابقات.

كما تم تقديم معلومات حول التطبيق الناجح لتقنية التسلل الشبه تلقائي (الآلي) في بطولة كأس العالم لكرة القدم بقطر 2022.

وتابع أعضاء مجلس تشريع قوانين كرة القدم الإجراءات الأخرى المملكة لخلق ظروف أكثر عدلاً للفريقين المتنافسين على أرض الملعب، من حيث مقدار الوقت المتاح في المباراة، في الإطار الذي وضعته قوانين اللعبة الحالية.