فيفا: أبرز الأرقام القياسية من نهائيات كأس العالم للأندية

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم للأندية في مقر إقامة القرعة بمركز محمد السادس بالرباط - 13 يناير 2022 - fifa.com
كأس العالم للأندية في مقر إقامة القرعة بمركز محمد السادس بالرباط - 13 يناير 2022 - fifa.com
دبي-الشرق

يحتضن مجمع الأمير مولاي عبدالله الرياضي في الرباط،مساء السبت، نهائي كأس العالم للأندية بنسختها الـ19 بين بطل أوروبا ريال مدريد وبطل ىسيا الهلال السعودي.

وهي المرة الأولى التي يصل فيها الهلال إلى نهائي مونديال الأندية، ليصبح ثالث فريق عربي يبلغ المشهد الختامي، في المقابل يسعى ريال مدريد إلى تزيين خزائنه باللقب الخامس في البطولة.

موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قدم إحصائيات مثيرة للاهتمام عن أبرز الأرقام القياسية من نهائيات كأس العالم للأندية، وحول المباراة النهائية والناديين، وتتضمن الإحصائيات أيضاً معلومات حول دافيد ألابا، وتوني كروس، وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

251

كان مجموع عُمري ليفربول (127) وفلامنجو (124) هو 251 عاماً عندما تقابلا في نسخة عام 2019، وهو أكبر عمر تراكمي لاثنين من المتأهلين لنهائي كأس العالم للأندية، يليهما برشلونة وريفر بلايت (230 عاماً في نسخة 2015)، وريال مدريد وجريميو (229 عاماً في نسخة 2017)، وتشيلسي وبالميراس (223 عاماً في العام الماضي)، ويبلغ مجموع عمري ريال مدريد (120) والهلال (65) 185 سنة.

117

سجل كاي هافرتز أكثر هدف متأخر في مباراة نهائية من ركلة جزاء بعد 117 دقيقة العام الماضي ليخرج تشيلسي منتصراً على بالميراس.

الهدف المتأخر قبل ذلك كان هدف ليونيل ميسي في الدقيقة 110 لبرشلونة ضد إستوديانتيس في عام 2009. وكان كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد (في الدقيقتين 98 و104 في عام 2016) وروبرتو فيرمينو (في الدقيقة 99 في عام 2019) هما اللاعبان الآخران الوحيدان اللذان سجلا في الوقت الإضافي لمباريات نهائية.

كاي هافرتز لاعب تشيلسي يحتفل بعد تسجيل هدف الفوز على بالميراس في نهائي كأس العالم للأندية - 12 فبراير 2022
كاي هافرتز لاعب تشيلسي يحتفل بعد تسجيل هدف الفوز على بالميراس في نهائي كأس العالم للأندية - 12 فبراير 2022 - REUTERS

17

17 مباراة نهائية متتالية سجلت فيها أهداف غير أهداف الركلات الترجيحية. المباراة الوحيدة التي لم يسجل فيها أهداف كانت في النسخة الأولى بين كورينثيانز وفاسكو دا جاما.

مباراة ميلان وبوكا جونيورز (4-2) في 2007، وريال مدريد وكاشيما انتلرز (4-2) في 2016 كانتا المباراتان اللتان سجل فيهما أكبر عدد من الأهداف.

10

مرت 10 سنوات منذ أن رفع فريق غير أوروبي الكأس، وكان كورينثيانز هو آخر فريق غير أوروبي يرفع الكأس بفضل الفوز 1-0 على تشيلسي في اليابان 2012.

أكبر عدد من الكؤوس المتتالية التي فازت بها أوروبا هو خمسة، وأحرزتها أندية أياكس ويوفنتوس وبوروسيا دورتموند وريال مدريد ومانشستر يونايتد بين الأعوام 1995 و1999.

تتويج كورينثيانز  بكأس العالم للأندية في اليابان 2012
تتويج كورينثيانز بكأس العالم للأندية في اليابان 2012 - fifa.com

9

أندريس إنييستا (اليابان 2006 واليابان 2015 لبرشلونة)، وكريستيانو رونالدو (اليابان 2008 لمانشستر يونايتد والإمارات 2017 لريال مدريد)، وسيزار أزبيليكويتا (اليابان 2012 والإمارات 2021 لتشيلسي) يتشاركون الرقم القياسي للعب في نهائيات كأس العالم للأندية من حيث تباعد السنوات (9 سنوات تفصل بين المشاركة الأولى والأخيرة).

وسيعادل دافيد ألابا وتوني كروس، اللذان مثلا بايرن ميونيخ في نهائي المغرب 2013، هذا الرقم القياسي إذا لعبا يوم السبت، في حين سيحطم إيدن هازارد هذا الرقم القياسي إذا لعب، حيث إنه لعب لتشيلسي في نهائي اليابان 2012.

كريستيانو رونالدو يحتفل بعد تتويج مانشستر يونايتد بكأس العالم للأندية في اليابان 2008
كريستيانو رونالدو يحتفل بعد تتويج مانشستر يونايتد بكأس العالم للأندية في اليابان 2008 - fifa.com

9

ستتعادل الأندية الإسبانية مع الأندية البرازيلية يوم السبت بواقع 9 مباريات نهائية لكل منهما، وستكون هذه المشاركة الخامسة لريال مدريد في المباريات النهائية، بينما لعب برشلونة 4 مرات.

وخاض فريق كورينثيانز مباراتان نهائيتان، في حين خاض فلامينغو وغريميو وإنترناسيونال وبالميراس وسانتوس وساو باولو وفاسكو دا غاما مباراة واحدة.

وسيصبح الهلال النادي السابع عشر الذي يلعب مباراة نهائية، وسيجعل المملكة العربية السعودية الدولة الثالثة عشرة التي تخوض النهائي.

7

سجل دانتي لاعب بايرن ميونيخ أسرع هدف في مباراة نهائية بعد 7 دقائق في عام 2013، والتقط قلب الدفاع الكرة بشكل رائع ودار بها ووضعها في مرمى حارس الرجاء البيضاوي خالد العسكري.

7

رفع 7 لاعبين الكأس مع أندية مختلفة: ديدا (كورينثيانز وميلانو)، دانيلو (ساو باولو وكورنثيانز)، تياغو ألكانتارا (برشلونة وبايرن ميونيخ)، توني كروس (بايرن وريال مدريد)، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد وريال مدريد)، شيردان شاكيري (بايرن ميونيخ وليفربول)، وماتيو كوفاسيتش (ريال مدريد وتشيلسي).

وسيحقق دافيد ألابا وأنطونيو روديغر هذا الإنجاز إذا فاز ريال مدريد في الرباط.

أنطونيو روديغر يحتفل بعد تتويج تشيلسي بكأسش العالم للأندية 2021
أنطونيو روديغر يحتفل بعد تتويج تشيلسي بكأسش العالم للأندية 2021 - fifa.com

6

شاركت في النهائيات الست الأولى أندية من أوروبا وأميركا الجنوبية فقط، ومع ذلك، سيكون الهلال سادس فريق من خارج هاتين القارتين يشارك في النهائي على مدار النسخ الـ13 الأخيرة، ليحاكي تي بي مازيمبي، والرجاء البيضاوي، وكاشيما أنتلرز، والعين الإماراتي، وتيغريس.

وكان أنتلرز الأقرب إلى رفع الكأس عام 2016، متقدماً على ريال مدريد بعد ساعة من اللعب قبل أن ينقلب الوضع بثلاثية رونالدو، اثنان منها جاءا في الوقت الإضافي.

5

لعب توني كروس في خمس نهائيات، وهو رقم قياسي، وفاز بها جميعاً، وساعد لاعب الوسط الذكي بايرن ميونيخ على الانتصار في 2013 قبل أن يساعد ريال مدريد في الفوز بأربعة ألقاب بين 2014 و2018.

ويمكن للاعب الألماني البالغ من العمر 33 عاماً زيادة هذه الأرقام في ملعب الأمير مولاي عبد الله.

توني كروس (ثالث يسار وقوفا) في تشيكلة بايرن ميونيخ التي فازت بكأس العالم للأندية في 2013
توني كروس (ثالث يسار وقوفا) في تشيكلة بايرن ميونيخ التي فازت بكأس العالم للأندية في 2013 - fifa.com

4

حقق برشلونة أكبر انتصار في مباراة نهائية، حيث شكل تشافي وليونيل ميسي مصدر إلهام للفوز 4-0 على نيمار وسانتوس في عام 2011. كان ذلك في الواقع أكبر فوز مشترك في أي مباراة في كأس العالم للأندية قبل أن يسحق الهلال الجزيرة 6-1 في الإمارات 2021.

3

كريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل 3 أهداف في مباراة نهائية، وفعل البرتغالي ذلك ملهماً ريال مدريد للفوز على كاشيما أنتلرز في عام 2016.

سجل رونالدو 4 أهداف بشكل عام في النهائيات، بزيادة هدف واحد عن ليونيل ميسي.

هذان الاثنان وسيرجيو راموس هم اللاعبون الثلاثة الوحيدون الذين سجلوا في أكثر من نهائي واحد، ويمكن الآن لكريم بنزيما ولوكا مودريتش الانضمام إلى هذا الثلاثي في المغرب.

2

فريقان فقط قلبا النتيجة لصالحهما وفازا بمباراة نهائية، وكان استوديانتس على بعد لحظات من هزيمة برشلونة عام 2009 عندما أدى هدف التعادل الذي سجله بيدرو في اللحظة الأخيرة إلى تمديد اللعب وقتاً إضافياً.

سجل ميسي هدف الفوز ليكمل الظفر بستة ألقاب تاريخية. أما الفريق الثاني الذي فعلها فكان ريال مدريد.

صفر

لم تُلعب أي مباراة نهائية بدون مشاركة برازيليين فيها، وبالتأكيد سيستمر هذا بفضل أمثال إيدر ميليتاو ومايكل ورودريغو وفينيسيوس جونيور، وكان آخر فريق لم يشرك في المباراة لاعباً من البرازيل هو ريفر بليت في عام 2015.

تصنيفات