فوز ضئيل للأهلي على الوداد يؤجل حسم لقب دوري أبطال إفريقيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
مهاجم الأهلي حسين الشحات في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد 4-6-2023 - Reuters
مهاجم الأهلي حسين الشحات في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد 4-6-2023 - Reuters
دبي -محمود ماهر

اكتفى النادي الأهلي المصري بفوز ضئيل على ضيفه الوداد البيضاوي المغربي بنتيجة 1/2 في ذهاب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2023/2022، ليتأجل الحسم إلى مباراة الإياب المقرر لها الموافق 11 يونيو الجاري على استاد محمد الخامس في الدار البيضاء.

افتتح الأهلي أهداف المباراة في نهاية الشوط الأول عن طريق بيرسي تاو، وعمل المارد الأحمر على إضافة المزيد من الأهداف خلال الشوط الثاني، وهو ما نجح فيه محمود كهربا بعد تمريرة من حسين الشحات، إلا أن التراجع البدني أثر على الفريق لتتلقى شباكه لهدف في توقيت قاتل من اللقاء عن طريق اللاعب البديل سيف الدين بوهرة قبل 4 دقائق من انتهاء الوقت الأصلي للقاء.

في بداية المباراة، حدث ما كان متوقعاً بمشاركة الحارس البديل مصطفى أحمد شوبير بدلاً من الحارس الأساسي محمد الشناوي المصاب منذ مباراة الترجي في إياب نصف النهائي.

وقاد محمود كهربا خط هجوم النادي الأهلي ومن خلفه الثنائي بيرسي تاو وحسين الشحات، حيث تواجد الأول على الرواق الأيمن، والثاني على الجهة اليسرى من الملعب.

واعتمد المدير الفني السويسري للنادي الأهلي مارسيل كولر على ثلاثة لاعبين في محور الوسط كما جرت العادة منذ مباراة الهلال في ختام دور المجموعات هم "حمدي فتحي وأليو ديانغ ومروان عطية"، مفضلاً وضع عمرو السولية على دكة البدلاء بعدما شارك في آخر مباراتين للفريق في الدوري المحلي أمام طلائع الجيش وسيراميكا كليوباترا.

على الجهة الأخرى قاد الثنائي زهير المترجي وجونيور سامبو خط هجوم فريق الوداد ومن خلفهم القائد أيمن الحسوني، وعلى الدائرة رضا جعدي ويحيى جبران وجلال الداودي، وتواصلت مشاركة يوسف المطيع في حراسة مرمى الوداد مع استمرار غياب الحارس الأول أحمد رضا التكناوتي للإصابة.

ضغط شرس وركلة جزاء ملغية للأهلي

ضغط الأهلي بكل ما لديه من قوة بانطلاقات مستمرة من حسين الشحات وبيرسي تاو، وسط تيقظ كبير من مدافعي الوداد الذين أغلقوا المساحات وتعاملوا بحرفية عالية مع الكرات العرضية بفضل التمركز السليم داخل منطقة الجزاء من قلبي الدفاع.

وطالب الأهلي بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 8 بداعي تعرض حسين الشحات لدفعة قوية داخل منطقة الجزاء أثناء محاولة استلام الكرة، إلا أن حكم تقنية الفيديو (الفار) طلب من حكم السااحة الدولي الليبي معتز إبراهيم مواصلة اللعب لعدم وجود خطأ ضد لاعب الوداد.

حمدي فتحي ويحيى جبران وصراع الوسط في نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد
حمدي فتحي ويحيى جبران وصراع الوسط في نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد - Reuters

وأتيحت الفرصة الأولى الحقيقية في المباراة للأهلي عند الدقيقة 19 لمهاجم الأهلي محمود كهربا، عندما فشل دفاع الوداد في تشتيت كرة بعد ركلة ركنية نُفذت من الجهة اليمنى للمرمى.

وتسلم كهربا الكرة في وضعية 1 ضد 1 أمام حارس المرمى مستغلاً سوء تغطية المدافعين، غير أن تسديدته جاءت مكشوفة وضعية للحارس يوسف مطيع الذي احتضنها بكل ثقة.

وشهدت الدقيقة 29 احتساب الحكم لركلة جزاء ضد الوداد بداعي لمس جونيور سامبو لتسديدة علي معلول باليد، لكن بعد مراجعة تقنية الفيديو اتضح أنها لم تكن لمسة يد، ليقرر إجراء إسقاط رغم تغيير الكرة لاتجاهها وذهابها ركنية.

وأنقذ الحارس مصطفى شوبير مرمى الأهلي بتصد رائع لتسديدة من انفراد للاعب رضا جعدي في الدقيقة 40، ليتنفس الجمهور الصعداء بعد ضياع هذه الفرصة المؤكدة لتسجيل هدف عكس سير اللعب.

الأهلي يؤكد تفوقه بقيادة الشحات

أثناء محاولة الوداد مُباغتة الأهلي بتسجيل هدف من هجمة مرتدة في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل من ضائع، قطعت الكرة وارتدت الهجمة لصالح الأهلي بقيادة حمدي فتحي الذي قام بعملية ثنائية مع حسين الشحات ليصنع منها هذا الاخير هدف التقدم للمارد الأحمر والذي سجله بيرسي تاو.

ولحق حسين الشحات الكرة قبل خروجها، ووسط حراسة اثنين من مدافعي الوداد، مرر الشحات عرضية مُتقنة من داخل منطقة الجزاء نحو بيرسي تاو غير المراقب، ليودعها الجنوب إفريقي برأسية نموذجية في الزاوية اليسرى للحارس يوسف المطيع، معلناً تقدم الأهلي في الدقيقة 45+4.

في الشوط الثاني، واصل نجم المباراة، حسين الشحات، تألقه الملفت بتحركاته المستمرة على الرواق الأيسر وبين الخطوط، ليكلل مجهوده بصناعة الهدف الثاني في الدقيقة 59 إثر هجمة مرتدة سريعة بدأت من الرواق الأيمن بتمريرة طولية لمحمد هاني.

وتلقى حسين الشحات الكرة الطولية داخل منطقة الجزاء، وهذه المرة خرج الحارس يوسف المطيع بشكل خاطيء ليمر منه الشحات ويمرر كرة عرضية أرضية نموذجية نحو محمود كهربا داخل منطقة الجزاء ليتبعها كهربا بتسديدة صاروخية في الشباك رغم محاولات المدافعين لسد المرمى.

ولاحت الفرصة الحقيقية الأولى لنادي الوداد خلال الشوط الثاني في الدقيقة 69 للاعب أمين فرحان عندما سدد كرة مركزة من على خط الـ 18، ارتطمت في القائم الأيسر ومرت بمحازاة خط المرمى لتخرج إلى ركلة مرمى، لكن الحكم راجع تقنية الفار وتأكد موجود تسلل على سامبو عندما مررها إلى فرحان.

كولر يدفع ثمن نسيان التغييرات

في ظل سكون كولر دون إجراء تغييرات في صفوف الأهلي، قرر المدير الفني للوداد "سفين فاندنبروك" إجراء أول تغييراته في الدقيقة 74 بنزول الجناح السريع محمد أوناجم - لاعب الزمالك السابق - بدلاً من القائد أيمن الحسوني.

وكاد محمود كهربا بعدها بدقائق قليلة أن يتمكن من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 77 بعد تسلمه تمريرة من بيرسي تاو، لكن تسديدته جاءت ضعيفة وسهلة في يد الحارس رغم تركيزه على وضعها في المقص الأيمن.

واستمر التراجع البدني للاعبي الأهلي دون تدخل من المدير الفني مارسيل كولر، ليكثف الوداد محاولاته من جهة الظهير التونسي علي معلول.

وبعد توغل رضا جعدي، مُهدت كرة نحو جونيور سامبو في الدقيقة 79، تسلمها ثم سدد مركزة من داخل منطقة الجزاء، إلا أن مصطفى شوبير تعملق مُجدداً بإبعاد مذهل للكرة بأطراف أصابعه من أقصى الزاوية اليمنى.

ورفض الحكم طرد مدافع نادي الوداد يحيى عطية الله في الدقيقة 80 رغم تعمده إبعاد كرة مرتدة باليد من أمام بيرسي تاو الذي كان في طريقه للانفراد بحارس المرمى، مكتفياً باعطاءه بطاقة صفراء.

وفي الدقيقة 82 أجرى المدرب البلجيكي تغييراً ثانياً بنزول سيف الدين بوهرة بدلاً من زهير المترجي، وما هي سوى 4 دقائق على مشاركة سيف الدين بوهرة، وتمكن من تسجيل هدف تقلص النتيجة 1/2 بتسديدة من داخل المنطقة بعد متابعة لعرضية محمد أوناجم التي فشل الدفاع في تشتيتها لتعانق الكرة الزاوية اليمنى لمصطفى شوبير في الدقيقة 86.

تصنيفات