عقد مودريك يُرغم "يويفا" على فرض قاعدة السنوات الخمس

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب تشيلسي ميخايلو مودريك خلال مباراة ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي - 21 يناير 2023 - Reuters
لاعب تشيلسي ميخايلو مودريك خلال مباراة ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي - 21 يناير 2023 - Reuters
دبي- الشرق

يعتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) إغلاق ثغرة في قواعد اللعب المالي النظيف، استفاد منها تشيلسي للتعاقد مع جناح شاختار دونيتسك، الأوكراني ميخايلو مودريك، لمدة بلغت 8 سنوات ونصف سنة، وذلك لتوزيع رسوم كلفة ضمّ اللاعب على فترة زمنية أطول، ممّا يسمح له بعدم مخالفة القواعد.

مودريك كبّد تشيلسي 80 مليون جنيه استرليني، وعقده الممتد لثماني سنوات ونصف سنة يُعتبر الأطول في الدوري الإنجليزي، ممّا أقلق أندية أبلغت "ويفا" بمخاوفها في هذا الصدد، كما أوردت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية.

عقد مودريك طويل الأمد سيسمح لتشيلسي بتسجيل رسوم الـ80 مليون جنيه استرليني على أنها 9.41 مليون سنوياً، بعد تقسيم المبلغ الإجمالي على 8 سنوات ونصف سنة، وهذا ما سيسهّل على النادي عدم مخالفة قواعد اللعب المالي النظيف.

تنصّ قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على وجوب ألا تتجاوز عقود اللاعبين 5 سنوات حداً أقصى، ما لم تسمح قوانين بلد معيّن بذلك، علماً أن لا قيود في بريطانيا بهذا الصدد.

وبناءً على ذلك، لن يمنع "ويفا" تشيلسي من توزيع تكلفة اللاعبين الذين تعاقد معهم، مثل المدافعَين الفرنسيين، بونوا بادياشيل الذي يمتد عقده لمدة 7 سنوات، وويسلي فوفانا الذي وقع عقداً لمدة 7 سنوات أيضاً، فيما وقّع المهاجم العاجي دافيد داترو فوفانا عقداً لمدة 6 سنوات ونصف سنة، مع خيار التمديد لعام آخر.

ومع ذلك، فإن أي تعاقدات تُبرم بدءاً من الصيف المقبل، يجب أن تخضع للحدّ الأقصى وهو 5 سنوات، بشأن توزيع التكلفة في موازنات الأندية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات