محدّث: العراق يُتوج بطلاً لخليجي 25

time reading iconدقائق القراءة - 2
العراقي أيمن حسين في مواجهة العُماني محمد المسلمي خلال نهائي خليجي 25 في ملعب البصرة الدولي - 19 يناير 2023 - Reuters
العراقي أيمن حسين في مواجهة العُماني محمد المسلمي خلال نهائي خليجي 25 في ملعب البصرة الدولي - 19 يناير 2023 - Reuters
دبي-الشرق

نهاية المباراة: تتويج العراق بكأس الخليج العربي 2023

العراق يتوج بكأس الخليج العربي 2023 بعد مباراة مثيرة تضاف إلى أحد أهم النهائيات في تاريخ البطولة.

الدقيقة 120+3: الحكم يقر صحة الهدف

أقر الحكم صحة الهدف بعد مراجعة تقنية الفيديو المساعد، نظراً لوجود شك تسلل. العراق يتقدم 2/3.

الدقيقة 120+2: العراق يتقدم 2/3

إثارة ما بعدها إثارة في المباراة. العراق يتقدم 2/3 في الوقت المحتسب بدل من ضائع عن طريق مناف يونس.

الدقيقة 119: عُمان تتعادل 2/2

عمر المالكي يسجل هدف تعادل عُمان في الدقيقة الأخيرة من المباراة بعد تمريرة من جميل اليحمدي.

الدقيقة 116: العراق يتقدم 1/2

منتخب العراق يستعيد زمام الأمور بتسجيل هدف التقدم 1/2 في الدقيقة 116 إثر ركلة جزاء نفذها أمجد عطوان.

بداية الشوط الإضافي الثاني: 1/1

التعادل مستمر في مباراة العراق وعمان بنتيجة 1/1 والافضلية واضحة للعراق خلال الاشواط الاضافية لمحاولة تجنب ركلات الجزاء.

بداية الشوط الإضافي الأول: 1/1

العراق لا يزال في حالة صدمة من بعد تسجيل عمان لهدف التعادل، المباراة على صفيح ساخن مع بداية الشوط الإضافي الأول.

وشهدت بداية الشوط الاضافي الاول تسديدة خطيرة من أمجد عطوان إثر ركلة ثابتة كرة مقوسة في المرمى كاد ان يغالط بها الحارس العماني ابراهيم المخيني الذي أبعد الكرة لركنية.

الدقيقة 90+10: عُمان تتعادل 1/1

تمكن منتخب عُمان من تحقيق التعادل 1/1 بعد تنفيذ صلاح اليحيائي لركلة الجزاء بشكل صحيح في الدقيقة العاشرة من الوقت المحتسب بدل من ضائع ليتأجل الحسم لأشواط إضافية.

الدقيقة 90+7: الحكم يراجع تقنية الفار

يراجع الحكم كوفاكس تقنية الفار للتأكد من وجود ركلة جزاء ضد المدافع رقم 6 في منتخب العراق "علي جاسم" بعد عرقلته للجناح العماني زاهر الأغبري داخل المنطقة!

الدقيقة 90: الحكم يُضيف 6 دقائق كوقت بديل

أضاف الحكم الروماني كوفاكس 6 دقائق كوقت بدل من ضائع وسط احتجاجات من جمهور العراق

الدقيقة 82 - عُمان تُهدر ركلة جزاء

أهدر المنتخب العُماني ركلة جزاء في الدقيقة 82 عندما سدد جميل اليحمدي كرة سهلة للغاية في يد حارس مرمى العراق "جلال هاشم" الذي احتضن الكرة.

بداية الشوط الثاني - العراق يواصل تألقه

الدعم الجماهير يساعد المنتخب العراق على مواصلة التألق والسيطرة على الكرة في منتصف ملعب منتخب عمان الذي لم يظهر بعد قوته المعتادة.

نهاية الشوط الأول - العراق 1-0 عُمان

نجح منتخب العراق بعد استحواذ كبير على الكرة في انهاء الشوط الأول متقدماً بهدف دون رد، مع إهدار عدة فرص بسبب سوء تمركز المهاجم أيمن حسين وضعف اللمسة الأخيرة أمام المرمى.

الدقيقة 24 - العراق يتقدم

تقدم المنتخب العراقي في النتيجة 1-0 بتسديدة للاعب إبراهيم بايش من خارج منطقة الجزاء بالقدم اليسرى لتعانق أقصى يمين حارس مرمى عمان إبراهيم المخيني.

بداية الشوط الأول - أيمن حسين يتحدى ثنائي عُمان

بداية الشوط الأول من مباراة العراق وعمان..يقود هجوم المنتخب العراقي "أيمن حسين" في الرسم التكتيكي 4-2-3-1، بينما يقود هجوم المنتخب العماني الثنائي "منذر العلوي وعصام الصبحي" في الرسم التكتيكي 4-3-1-2.

8:15 - أجواء حماسية في بغداد قبل النهائي

كما في ملعب جذع النخلة، كذلك كانت الأجواء حماسية في العاصمة العراقية بغداد، قبل بدء المباراة النهائية لبطولة خليجي 25، بين منتخبَي العراق وعُمان. مراسلة "الشرق" في بغداد رصدت هذه الأجواء.

7:17 - "الشرق" ترصد أجواء نهائي خليجي 25 في الملعب

قبل أقل من ساعة من بدء نهائي بطولة خليجي 25 بين منتخبَي العراق وعُمان في مدينة البصرة، رصدت "الشرق" أجواء حماسية في ملعب جذع النخلة، الذي يشهد حضوراً ضخماً للجمهور وترقباً شديداً، بعد يوم حافل تخلّله تدافع ومصرع شخص وإصابة عشرات آخرين، مهدداً بإلغاء اللقاء ونقله إلى دولة أخرى.

5:15 - عُمان تعيد جمهورها من مطار البصرة إلى السلطنة

أعلن الاتحاد العُماني لكرة القدم قراراً بعودة الجمهور الموجود في مطار البصرة الدولي إلى السلطنة، بعد التشاور مع الجهات المختصة فيها و"حفاظاً على سلامة الجماهير العُمانية، ودعماً للأشقاء" في العراق، من أجل "إنجاح" نهائي خليجي 25 بين منتخبي البلدين.

4:07 - مطار البصرة استقبل عشرات الرحلات الجوية لحضور النهائي

أعلنت سلطة الطيران المدني في العراق، أن مطار البصرة الدولي استقبل خـلال 24 ساعة أكثر من 35 رحلة جوية آتية من دول عربية وأجنبية ومدن أخرى في العراق، لحضور نهائي خليجي 25.

ودعا فريق الإعلام الحكومي بالعراق، المشجعين إلى "الالتزام بالتوجيهات الصادرة من اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 25، وتعليمات الأجهزة الأمنية المُكلفة بتنظيم دخول الجماهير لحضور المباراة النهائية، حفاظاً على أرواح المواطنين".

وأضاف أن "ذلك لضمان إقامة المباراة في موعدها المحدد، ليكون الحدث دليلاً على وعيكم وانضباطكم العاليين كما عهدناكم".

3:36 - اتحاد الكرة العراقي يؤكد إقامة النهائي في موعده

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم الخميس، أن المباراة النهائية لبطولة خليجي زين بين منتخبَي العراق وعُمان في مدينة البصرة، "قائمة في موعدها المحدد في الساعةِ السابعة مساءً في ملعب البصرة الدولي، وستكون مسك الاختتام للبطولة التي نالت الثناء من الجميع".

وحضّ الجمهور على "عدم الحضور لملعب المباراة، لامتلاء مدرجاته بالكامل، وذلك من أجل تنظيم المباراة بالشكلِ الأمثل".

2:43 - بدء خروج مشجعين من الشوارع... وإغلاق بوابات ملعب جذع النخلة

بدأ مشجعون عراقيون الخميس، بالانسحاب من الشوارع المؤدية إلى المدينة الرياضية في البصرة، بعد افتتاح ملعب الميناء لهم من أجل متابعة نهائي بطولة خليجي 25 بين منتخبَي العراق وعُمان.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية (واع) بأن "ملعب الميناء افتُتح أمام الجماهير، لمشاهدة مباراة نهائي خليجي 25 عبر الشاشات". وأشارت إلى "نشر عشرات الشاشات في الساحات العامة بمحافظة البصرة، ليتسنّى للجماهير المشجعة مشاهدة المباراة". وأضافت أن "الجماهير بدأت تنسحب من الشوارع المؤدية إلى المدينة الرياضية".

وأعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، "إغلاق بوابات ملعب جذع النخلة" الذي سيستضيف المباراة، "بعد امتلائه بالجماهير". وأضاف: "لن يُسمح لأحد بالدخول بعد إغلاق بوابات الملعب".

في السياق ذاته، أعلنت مديرية المرور العامة "استنفار جهودها بالكامل"، في بغداد والمحافظات العراقية، استعداداً للنهائي. ودعت إلى "الاحتفال بصورة حضارية، بعيداً عن إطلاق العيارات النارية".

مشجعون في ملعب البصرة قبل ساعات من نهائي خليجي 25 بين العراق وعُمان - 19 يناير 2023
مشجعون في ملعب البصرة قبل ساعات من نهائي خليجي 25 بين العراق وعُمان - 19 يناير 2023 - AFP

وفاة وعشرات الجرحى

أفادت السلطات العراقية الخميس، بتسجيل حالة وفاة و60 إصابة بين مشجعين، نتيجة تدافع في محيط ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة، قبل ساعات من مباراة منتخبَي العراق وعُمان في نهائي بطولة خليجي 25. وقد يدفع ذلك إلى إلغاء المباراة ونقلها إلى دولة أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مصدر طبي قوله: "التدافع بين المشجعين في محيط ملعب جذع النخلة بمحافظة البصرة، أدى إلى وفاة شخص وإصابة 60 شخصاً". وأضاف أن "هناك حالات حرجة بين المصابين".

وأفادت معلومات بحصول تدافع وحالات اختناق واقتحام للبوابات خارج الملعب.

وكالة "فرانس برس" نقلت عن مصدر طبي قوله إن الضحايا سقطوا نتيجة تدافع بين آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات، ويريدون مشاهدة المباراة. وأضافت أن مصدراً في وزارة الداخلية العراقية أكد هذه الحصيلة.

محافظ البصرة أسعد العيداني نبّه إلى احتمال نقل المباراة إلى دول أخرى، بقوله لإذاعة محلية: "نظراً إلى الجموع والحشود المتواجدة والعدد الكبير والزخم، وخوفاً على أرواح المواطنين، نتفاوض مع اتحاد كأس الخليج من أجل بدء عملية التفويج (تسهيل دخول المشجعين). الآن أبلغنا اتحاد كأس الخليج أن المباراة النهائية يُمكن أن تُلغى اليوم وتُنقل إلى دولة محايدة، إذا بقي الحال على ما هو عليه".

وأفادت وكالة الأنباء العراقية بفتح ملعب الميناء في البصرة أمام الجمهور، ونشر عشرات الشاشات في الساحات العامة بالمدينة، من أجل متابعة المباراة.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وصل إلى البصرة، كما أعلن مكتبه، مشيراً إلى أنه عقد "اجتماعاً عاجلاً مع عدد من الوزراء ومحافظ البصرة، للوقوف على التحضيرات الخاصة بنهائي خليجي 25".

وكتب السوداني على "تويتر": "أهلنا في البصرة الفيحاء، وفي كل مدن العراق، بفضل طيبتكم وكرمكم وصبركم، عكستم الصورة المشرقة والناصعة لوجه العراقيين الأباة.

لقد ساهمتم طيلة الأيام الماضية بتمثيل بلدنا العزيز، خير تمثيل وبشكل يليق بتاريخه ومكانته بين الأمم.

أهلنا، نأمل منكم اليوم ذلك الحرص، وتلك الروح الوطنية العالية وتقديم العون والمؤازرة لكل أخوتكم في الجهات المعنية لإظهار نهائي بطولة خليجي 25 بأفضل وجه".

ووجَّهت وزارة الداخلية العراقية نداءً للمواطنين في البصرة، حضّهم على "عدم التوجه إلى الملعب ما لم يكن لديكم تذاكر خاصة بالمباراة".

وأضافت: "أعداد الجماهير كبيرة جداً، ولا نريد أن تكون هنالك حالات اختناق، ويكون الضغط بشكل مضاعف على القوات الأمنية". ودعت المشجعين إلى "الالتزام بالتنظيم والتعليمات الصادرة من القوات الأمنية، وممكن مشاهدة المباراة في الأماكن العامة".

وتابعت: "لا يمكن أن تتم الفرحة ولا يمكن أن يكون هناك فوز، إلا بسلامة المواطنين". وأعربت عن أملها بـ"الالتزام بكل التوجيهات الصادرة من القوات الأمنية".

في السياق ذاته، دعا الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، المواطنين إلى "الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بنهائي بطولة الخليج... من أجل إتمام هذا العرس الكروي بشكل حضاري يليق بتاريخ العراق وشعبه العظيم".

ووجّهت أمانة بغداد بنصب "شاشات تلفزيونية عملاقة" في معرض بغداد الدولي و"إرسال 10 شاشات أخرى لمحافظة البصرة"، من أجل نقل نهائي خليجي 25.

تصنيفات