"ظاهرة" وليام ستيل... نجاح مفاجئ مع ريمس بلا شهادة تدريب

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب ريمس وليام ستيل خلال مباراة ضد مونبلييه في الدوري الفرنسي - 13 نوفمبر 2022 - AFP
مدرب ريمس وليام ستيل خلال مباراة ضد مونبلييه في الدوري الفرنسي - 13 نوفمبر 2022 - AFP
دبي-الشرق

خطف وليام ستيل، مدرب نادي ستاد ريمس الفرنسي، الأنظار بعدما قاد فريقه لانتزاع تعادلٍ ثمين من باريس سان جيرمان على أرضه، محافظاً على سجله خالياً من الهزيمة منذ توليه هذه المهمة.

وأوردت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن إدارة ريمس لم تتردد في منح الفرصة لستيل، بعد إقالة المدرب الإسباني السابق أوسكار غارسيا، في أكتوبر الماضي، بسبب سوء النتائج، إذ كان الفريق يحتلّ المركز الخامس عشر في الدوري الفرنسي، برصيد 8 نقاط، علماً أن ستيل كان مساعداً لغارسيا.

وراكم ستيل تجارب مختلفة في أندية بين بلجيكا وفرنسا، لكنه كان يواجه دوماً مشكلات ليكون المدرب الأول، نتيجة افتقاره لرخصة تدريب من فئة "ألف" من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا).

ونقلت "ماركا" عن ستيل قوله إنه أدرك أنه لن ينجح بوصفه لاعباً، فقرر الانخراط في التدريب، علماً أنه بدأ مشواره في لعبة "Football Manager". وأضاف: "عندما بدأت في البحث عن وظيفة لكي أبدأ كمدرب، لم أحصل على وظيفة تلو أخرى. أغلقوا الباب في وجهي".

وتابع: "لم أكن لأفكر أبداً في أن اللعبة يمكن أن تُؤثر في مسيرتي بالحياة الواقعية، ولكن واضح أن الأمر حدث. أصبحت مهووساً باللعبة وأشعلت شغفي بالعمل كمدرب. لعبنا بلا توقف، أنا وأخي، وأعددنا تشكيلة (لاعبين)، ونظمنا دورات تدريبية".

أصغر مدرب في الدوريات الكبرى

بات وليام ستيل عام 2021، أصغر مدرب في الدوري البلجيكي، وعمره الآن 30 عاماً. وقال: "أخبرني أحدهم أنني سأصبح مدرباً لفريق بالدوري الفرنسي".

وحقق ريمس مع ستيل نجاحاً يُعتبر سابقة، إذ لم يُهزم بعد منذ تسلّم تدريبه، محققاً 6 انتصارات و6 تعادلات في 12 مباراة، ممّا سمح للفريق بالارتقاء إلى المركز الحادي عشر، بفارق 11 نقطة عن المراكز المؤدية إلى الهبوط للدرجة الثانية.

وأشار ستيل إلى أن مسؤولي ريمس أبلغوه بتولّي المسؤولية بعد رحيل غارسيا، بشكل مؤقت حتى نهائيات كأس العالم 2022. لكن النتائج التي حققها أسعدت إدارة الفريق، فاحتفظ بمنصبه.

وبعد تعادله مع باريس سان جيرمان، قال ستيل: "قدّمنا صورة رائعة، أردنا اللعب، وحصلنا على تعادل ثمين. قد لا يكون لدينا أفضل اللاعبين، ولكن في إمكاننا إنشاء فريق مميّز معاً".

وُلد ستيل عام 1992، ويحمل الجنسيتين البلجيكية والإنجليزية، ويُعدّ أصغر مدرب في أوروبا، إذ لا يزال يُواصل تكوينه لنيل رخصة التدريب من فئة "ألف".

تصنيفات