صلاح ضد بنزيما وفينيسيوس مجدداً.. من سيحسم المواجهة؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة مركبة تجمع محمد صلاح لاعب ليفربول وكريم بنزيما لاعب ريال مدريد - REUTERS
صورة مركبة تجمع محمد صلاح لاعب ليفربول وكريم بنزيما لاعب ريال مدريد - REUTERS
دبي-محمد شقير

يحتضن ملعب أنفيلد، مساء الثلاثاء، واحدة من أقوى مواجهات دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، بين ريال مدريد بطل النسخة الماضية ووصيفه ليفربول.

وستكون هذه المباراة في ذهاب ثمن النهائي، تكراراً لنهائي دوري أبطال أوروبا 2021-2022، حين فاز ريال مدريد بلقبه رقم 14 البطولة، في باريس.

ويأمل ليفربول في الثأر من هزيمته في نهائي الموسم الماضي، لكن الأمر لن يكون سهلاً ضد عملاق أوروبا وإسبانيا.

ليفربول لم يحقق الفوز في أي مواجهة من المواجهات الست الأخيرة مع ريال مدريد، حيث تعادل في مباراة واحدة وخسر 5 مرات، وهذه أطول سلسلة على الإطلاق بدون فوز لليفربول ضد خصم واحد في تاريخه بدوري أبطال أوروبا.

وشهدت هذه السلسلة الأخيرة من المباريات تحولاً كبيراً عن اللقاءات الأوروبية المبكرة بين هذين الناديين، حين فاز ليفربول في المواجهات الثلاث الأولى ضد ريال مدريد بين 1981 و2009.

وتعتبر هذه الرحلة إلى أنفيلد الرابعة لريال مدريد لمواجهة ليفربول في دوري الأبطال، حيث خسر النادي الملكي المباراة الأولى هناك بنتيجة كبيرة (4-0) في مارس 2009، لكنه لم يستقبل أي هدف في آخر زيارتين، وفاز 3-0 في أكتوبر 2014 وتعادل 0-0 في أبريل 2021.

ومع ذلك، لم يقدم بطل إسبانيا أفضل أداء في إنجلترا في المسابقة بالآونة الأخيرة، حيث فاز مرة واحدة فقط في آخر 7 مباريات خارج أرضه مع الأندية الإنجليزية في دوري الأبطال، وخسر 4 مرات وتعادل مرتين.

ريال مدريد جاهز رغم ضغط المباريات

كان ريال مدريد مشغولاً للغاية منذ بداية عام 2023، حيث لعب النادي الإسباني 14 مباراة هذا العام، أكثر بـ6 مباريات من منافسه ليفربول.

لاعبو ريال مدريد في حصة تدريبية قبل مواجهة ليفربول -  20 فبراير 2023
لاعبو ريال مدريد في حصة تدريبية قبل مواجهة ليفربول - 20 فبراير 2023 - TWITTER/@realmadrid

واضطر فريق أنشيلوتي إلى القيام برحلات طويلة إلى المملكة العربية السعودية للعب في كأس السوبر الإسباني، الذي خسره في النهائي أمام غريمه برشلونة، وإلى المغرب أيضاً للعب كأس العالم للأندية التي فاز بها على حساب الهلال السعودي.

وحقق الميرينغي حالياً سلسلة من 4 انتصارات متتالية بعد هزيمته في الليغا أمام مايوركا (1-0) في 5 فبراير.

و بدأ مشوار الانتصارات بالفوز في نصف نهائي ونهائي كأس العالم للاندية ضد الأهلي المصري والهلال على التوالي، قبل الفوز في مباراتين في الليغا ضد إلتشي وأوساسونا دون استقبال أي هدف.

وسجل لاعب خط الوسط الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي 4 أهداف في هذه المباريات الأربع، بينما سجل ماركو أسينسيو في مباراتي الليغا.

أما في دوري الأبطال هذا الموسم، فقد كان أداء ريال مدريد كافياً لتصدره المجموعة السادسة في طريقه إلى دور 16، وحقق 4 انتصارات في المجموعة مقابل خسارة واحدة وتعادل.

أنشيلوتي جاهز للتحدي

يعتبر مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي أول مدرب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يفوز باللقب 4 مرات، وانتصر الإيطالي بـ4 نهائيات من أصل 5 في دوري الأبطال، كانت آخرها أمام ليفربول، والخسارة الوحيدة أيضاً كانت أمام الريدز في عام 2005.

كارلو أنشيلوتي يتحدث مع لاعبي ريال مدريد في حصة تدريبية - 20 فبراير 2023
كارلو أنشيلوتي يتحدث مع لاعبي ريال مدريد في حصة تدريبية - 20 فبراير 2023 - TWITTER/@realmadrid

وقال أنشيلوتي في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: "أرى الفريق في حالة جيدة. لدينا حماس ورغبة في تقديم أداء جيد مثل العام الماضي، مع العلم أن التعادل صعب وهناك مباراة إياب. نحن متحمسون لبدء هذه المنافسة مرة أخرى".

وأضاف: "نتوقع مباراة تتسم بالكثير من الضغط. ليفربول لن يسمح لنا بالتقاط أنفاسنا. نعرف هذا جيداً ومستعدون لذلك".

وعن الغيابات في صفوف فريقه، قال المدرب المخضرم: "سنلعب بدون كروس وتشواميني، هذا غياب قسري لم أكن أرغب فيه، لكنه لا يقلقني. نثق في بقية اللاعبين".

وتحدث أنشيلوتي عن لاعبه البرازيلي فينيسيوس جونيور:"هو يحب اللعب في أي مكان. هذه مباراة مهمة جداً. سعيد لأنني أشاهد فينيسيوس. من الجيد لكرة القدم أن تشاهد لاعبين يمتلكون جودة وموهبة مثل بيدري وجافي ومبابي وهالاند".

ليفربول لاستعادة الهيبة

بعد بداية سيئة في عام 2023، يأمل ليفربول في أن تعطي آخر نتيجتين له دفعة معنوية للاعبين أمام ريال مدريد.

لاعبو ليفربول في حصة تدريبية قبل مواجهة ريال مدريد - 20 فبراير 2023
لاعبو ليفربول في حصة تدريبية قبل مواجهة ريال مدريد - 20 فبراير 2023 - TWITTER/@LFC

وحقق الريدز انتصارين متتاليين على إيفرتون (2-0) ونيوكاسل (2-0)، بعدما كان قد حقق فوزاً واحداً في 7 مباريات قبل ذلك، وضمت تلك النتائج هزائم ضعيفة في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام برينتفورد وبرايتون وولفرهامتون، بالإضافة إلى إقصائه من كأس الاتحاد الإنجليزي على يد برايتون.

وسجل كودي غاكبو، المنضم إلى ليفربول في يناير الماضي، في الانتصارين الأخيرين بعد انتقاله من آيندهوفن، بينما سجل داروين نونيز للمرة الثانية فقط في 10 مباريات بعد العودة من كأس العالم، في الفوز 2-0 على نيوكاسل، مساء السبت الماضي.

وحقق ليفربول الفوز في آخر 5 مباريات في دوري الأبطال، وذلك بعد خسارة المباراة الافتتاحية للموسم أمام نابولي 4-1، وكانت لدى الفريق سلسلة انتصارات أطول تحت قيادة يورغن كلوب في المسابقة، حيث فاز 7 مرات متتالية بين سبتمبر 2021 وفبراير 2022.

كلوب يرغب بتأكيد الصحوة

خسارة نهائي الموسم الماضي كانت الثالثة لمدرب ليفربول يورغن كلوب في نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو أكثر مدرب خسر نهائيات في هذه البطولة، وقال كلوب أن فريقه سيدخل موقعة ريال مدريد وعينه على تأكيد استفاقته الأخيرة.

يورغن كلوب مدرب ليفربول يتحدث في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة ريال مدريد - 20 فبراير 2023
يورغن كلوب مدرب ليفربول يتحدث في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة ريال مدريد - 20 فبراير 2023 - REUTERS

وسُئل كلوب خلال المؤتمر الصحفي عن إمكانية وضع خطة خاصة لكبح البرازيلي فينيسيوس جونيور، فأجاب: "سنحاول منع التمريرات إليه، لكن المشكلة إذا دافعت بشكل جيد ضده، أن ثمة لاعبين آخرين، هناك (كريم) بنزيما أو رودريغو أو غيرهما، مثل (لوكا) مودريتش، سنحاول أن ندافع بشكل جماعي".

وتابع: "عليك ان تبذل قصارى جهدك ضد ريال مدريد، لتحصل على فرصة الفوز، فيما أن (ريال) مدريد لا يحتاج دوماً لبذل كل شيء ليحصل على الفرصة. أعتقد بأن توقيت المباراة جيد، لأننا بدأنا نعود تدريجاً، عكس ما كنا عليه قبل أسابيع، ولكن علينا لعب مباراة استثنائية هنا أو في مدريد".

وختم: "آخر مواجهة ضد ريال مدريد قبل (نهائي) باريس، كانت على ملعب التدريبات الخاص به، ثم لعبنا على ملعبنا من دون مشجعين. لكن مباراة الإياب كانت جيدة وقوية. الآن الوقت مختلف والفريقان مختلفان، هناك قصص مختلفة حدثت بيني وبين ريال مدريد، هنا أو في (بوروسيا) دورتموند".

محمد صلاح

ساعد محمد صلاح فريقه في تسجيل 7 أهداف في دور المجموعات بدوري الأبطال هذا الموسم، ويتصدر ترتيب الهدافين رفقة كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان.

محمد صلاح لاعب ليفربول يحتفل بعد التسجيل أمام إيفرتون - 13 فبراير 2023
محمد صلاح لاعب ليفربول يحتفل بعد التسجيل أمام إيفرتون - 13 فبراير 2023 - reuters

أهداف صلاح السبعة في 6 مباريات في دوري أبطال أوروبا هي أقل بهدف واحد من أهدافه في 22 مباراة بالدوري الممتاز هذا الموسم (8 أهداف)، لكن سيتعين على النجم المصري تحسين سجله التهديفي ضد الأندية الإسبانية في المسابقة.

وسجل صلاح 4 أهداف فقط في 16 مباراة ضد الفرق الإسبانية في تشامبيونزليغ، حيث وقع على هدفين أمام أتلتيكو مدريد، وسجل هدفاً واحداً ضد ريال مدريد ومثله في مواجهة إشبيلية.

ولكن لا يوجد أي شك في أن صلاح من بين أفضل الهدافين في المنافسة، فلقد سجل 43 هدفاً في دوري أبطال أوروبا، وإذا وجد الشباك في هذه المباراة، فسيعادل رقم الإيفواري ديدييه دروغبا (44 هدفاً)، الذي يعتبر أفضل هداف إفريقي في المسابقة.

فينيسيوس جونيور

كان فينيسيوس جونيور بطل ريال مدريد في الفوز 1-0 في نهائي دوري أبطال أوروبا على ليفربول في مايو الماضي.

فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد يحتفل بهدفه في شباك الهلال - 11 فبراير 2023
فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد يحتفل بهدفه في شباك الهلال - 11 فبراير 2023 - twitter/vinijr

ويقدم البرازيلي موسماً رائعاً محلياً وأوروبياً، حيث سجل 4 أهداف في دوري الأبطال هذا الموسم معادلاً أفضل رقم له في نسخة واحدة من المنافسة، والذي سجله الموسم الماضي.

وعلى الرغم من أنه لا يزال يبلغ من العمر 22 عاماً فقط، فقد شارك فيني في 24 هدفاً (16 هدفاً، 8 تمريرات حاسمة) في 34 مباراة رسمية هذا الموسم مع الريال، وجاءت 8 منها في آخر 7 مباريات (5 أهداف و3 تمريرات حاسمة)

ويتقدم فينيسيوس بـ4 أهداف على قائد الفريق كريم بنزيما (16 هدفاً و4 تمريرات حاسمة)، الذي فشل في هز الشباك في كل من مبارياته الخمس الأخيرة في المسابقة.

تصنيفات