شكوك في ألمانيا حول العمر الحقيقي لموكوكو

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب بوروسيا دورتموند يوسوفا موكوكو - AFP
لاعب بوروسيا دورتموند يوسوفا موكوكو - AFP
دبي-الشرق

عاد الحديث مجدداً في ألمانيا حول العمر الحقيقي للمهاجم الشاب لنادي بوروسيا دورتموند يوسوفا موكوكو صاحب الأصول الكاميرونية.

ونشرت مجلة "بونتي" الألمانية شهادة ميلاد تقول أن اللاعب موكوكو مولود في 19 يوليو 2000، ما يعني أنه حالياً بعمر 22 وليس 18 عاماً كما يعرف الجميع.

يوسوفا موكوكو الذي يعتبر مستقبل هجوم بوروسيا دورتموند والمنتخب الألماني، ففي سن الـ12 أصبح الكاميروني الأصل أصغر لاعب في المنتخب الألماني تحت 16 سنة، وبعمر 16 عاماً ويوم واحد، كان أصغر لاعب يلعب في الدوري الألماني على الإطلاق.

أخيراً، في سن الـ17، أصبح أصغر لاعب محترف يتم استدعاؤه على الإطلاق للمنتخب الألماني الأول للمشاركة في كأس العالم.

الوثيقة التي نشرتها مجلة "بونتي" والتي تحمل الرقم 4621/2000 والتي تم استخراجها من العاصمة الكاميرونية ياوندي تحمل اسم "يوسوفا موكوكو"، والتي ظهرت خلال تحقيق صحفي قامت به المجلة حول الجوهرة الكروية الصاعدة.

وإذ تم التأكد من صحة الوثيقة وأنها تعود للاعب، فسيكون عمر موكوكوالحقيقي أكبر بـ4 سنوات من المعلن عنه في الوقت الحالي، ما يعني أن اللاعب الألماني قد بنى مسيرته الكروية على معلومات تقوم على الغش.

في حال تم التحقق من هذه الوثيقة فإن الأمور ستتطال والدي اللاعب، اللذين قد يكونان مختلفين عن المعلن عليهما أيضاً، ففي الوثيقة التي نشرتها "بونتي" فإن الوالد يحمل اسم "عثمان مامادو" وهو سائق سيارة أجرة، والوالدة تحمل اسم يوسوفا هاريرا وهي ربة منزل.

وفي وقت سابق كان هنالك تقرير نشر في مجلة "دير شبيغل" يتحدث عن عمر اللاعب، وتفيد بعض التقارير بأن موكوكو حاول منع مجلة "بونتي" من الكشف عن شهادة الميلاد المزعومة، ورفع دعوى قضائية ضدها ولكن دون جدوى.

وفي نهاية فبراير الماضي، قضت المحكمة الإقليمية في فرانكفورت بأنه "من حيث المبدأ، يجوز الإشارة إلى شكوك حول العمر الحقيقي وأصل لاعب كرة القدم المحترف موضوع الشكوى"، في حال ما كانت مصلحة عامة تقتضي ذلك ووفق أدلة كافية.

وأكدت مصلحة السجل المدني في هامبورغ أن ولادة موكوكو في عام 2016 تم التصديق عليها لاحقاً في ألمانيا، وبالتالي فإن لاعب بوروسيا دورتموند لديه وثائق رسمية تحدد تاريخ ميلاده في 20 نوفمبر 2004.

وقال محامي موكوكو لصحيفة "بيلد" أن: "جميع الوثائق الرسمية التي لدينا، الصادرة عن السلطات في كل من الكاميرون وألمانيا تؤكد تاريخ ميلاده في عام 2004، تتضمن هذه الوثائق أيضاً شهادة الميلاد الحقيقية" لموكوكو.

تصنيفات