شاهد..طاجيكستان تُواصل الإبهار وتُخرج الإمارات من كأس آسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
فاهادات هانونوف لاعب منتخب طاجيكستان يحتفل بهدفه في شباك الإمارات - 28 يناير 2024 - Reuters
فاهادات هانونوف لاعب منتخب طاجيكستان يحتفل بهدفه في شباك الإمارات - 28 يناير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

واصل منتخب طاجيكستان "ظاهرة" النسخة الحالية من نهائيات كأس آسيا الإبهار بالتأهل إلى ربع نهائي البطولة بعد تغلبه على منتخب الإمارات بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-3، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.

فاهادات هانونوف لاعب برسيبوليس الإيراني سجل الهدف الأول لطاجيكستان في الدقيقة 30، في المباراة التي أقيمت على استاد أحمد بن علي المونديالي، وسط حضور مميز من الجمهور الإماراتي.

وأنقذ خليفة الحمادي الموقف في الوقت القاتل من اللقاء حين نجح في هز الشباك بهدف تعادل الإمارات 1/1 في الدقيقة 90+6.

لكن المنتخب الطاجيكي الشاب، استطاع حسم المقابلة لصالحه بعد الوصول إلى ركلات الجزاء، ليتسبب في خروج منتخب عربي جديد بعد تغلبه على لبنان خلال دور المجموعات في المجموعة الأولى التي ضمت قطر والصين.

لمتابعة أرقام المباراة وإحصاءاتها

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

طاجيكستان تتفوق على الإمارات

دخل "الأبيض" الإماراتي" المواجهة مبادراً بحثاً عن تسجيل هدف السبق من خلال فرص كان وراءها كل من فابيو دي ليما وكايو كانيدو.

وفي الدقيقة 15 كان شيرفوني ماباتشويف قريباً من منح التقدم لمنتخب طاجيكستان بعد كرة لُعبت في ظهر المدافعين.

وبعد سيطرة لاعبي طاجيكستان على الكرة نجح فاهادات هانونوف من تسجيل الهدف الأول بضربة رأسية لم تترك أي حظ لخالد عيسى حارس مرمى الأبيض الإماراتي في الدقيقة 30.

وكاد فابيو دي ليما أن يمنح التعادل للإمارات من هجمة منظمة أنهاها بتسديدة قوية لم تذهب بعيداً عن مرمى طاجيكستان، لينتهي الشوط الأول بهزية الإمارات 1-0.

خالد عيسى حامي عرين الإمارات تعرض لإصابة في الرأس لكنه أصر على استكمال اللقاء، ليعود ويتصدى لهدف محقق في الدقيقة 55، كما كان صداً منيعاً أمام الهجمات المرتدة للمنتخب الطاجيكي.

وفي الدقيقة 71 كان اليشير جليلوف قريباً من تسجيل الهدف الثاني لطاجيكستان بعد كرة عرضية من الجهة اليمنى ارتمى لها اليشير لكن كرته ذهبت بجانب القائم.

يحيى الغساني كان قاب قوسين أو أدنى من إدراك التعادل للمنتخب الإماراتي في الدقيقة 90+1 من تسديدة مُركزة عادت من القائم.

المد الهجومي الإماراتي أهدى "الأبيض" هدف التعادل في الوقت القاتل 90+4 بواسطة خليفة الحمادي من ضربة رأسية بديعة بعد ضربة خطأ مباشرة.

وتواصلت الإثارة في آخر أنفاس اللقاء بعدما هدد لاعبو طاجيكستان مرمى الإمارات بقوة بضربة رأسية تصدى لها خالد عيسى بطريقة رائعة، فارضا نفسه كأحد نجوم اللقاء الذي انتهى وقته الأصلي بالتعادل 1-1.

ولم تتغير النتيجة في الأشواط الإضافية، ليلجأ الطرفان لركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الطاجيكي.

مشوار منتخب طاجيكستان في كأس آسيا

تأهل منتخب طاجيكستان إلى ثمن نهائي كأس آسيا، بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، وهي المجموعة التي تصدرها منتخب قطر المضيف برصيد 9 نقاط، فيما احتل منتخب لبنان المركز الرابع والأخير برصيد نقطة، بفارق نقطة خلف الصين صاحبة المركز الثالث.

وكانت طاجيكستان مفاجأة البطولة بامتياز بقيادة المدرب الكرواتي بيتر شيغرت الذي أحدث ثورة في آسيا بالنتائج المحققة مع هذا المنتخب في أول مشاركة له على مر التاريخ.

مشوار الإمارات في كأس آسيا

تأهل المنتخب الإماراتي لثمن نهائي كأس آسيا كثاني المجموعة الثالثة برصيد أربع نقاط بفارق الأهداف عن فلسطين ثالثة الترتيب، فيما احتلت إيران صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة، فيما احتل هونغ كونغ متذيل الترتيب بدون نقاط.

تشكيلة الإمارات أمام طاجيكستان

اعتمد البرتغالي باولو بينتو مدرب المنتخب الإماراتي على طريقة لعب (4-3-3) أمام طاجيكستان مع غياب علي مبخوت عن قائمة المباراة،

وشهد تشكيلة "الأبيض"، عودة خليفة الحمادي في قلب الدفاع ومنقذ "الأبيض" في مباراة اليوم، بعد غيابه عن مباراة إيران في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

كما أعاد بينتو بدر ناصر، للعب في مركز الظهير بدلًا من قلب الدفاع، بجانب الاعتماد على اللاعب يحيى نادر في وسط الملعب، وعودة فابيو دي ليما وكايو كانيدو للمشاركة من البداية، ومعهم يحيى الغساني.

تشكيلة المنتخب الإماراتي:

حراسة المرمى: خالد عيسى

الدفاع: زايد سلطان - خالد الهاشمي - خليفة الحمادي - بدر ناصر

الوسط: يحيى نادر - عبد الله رمضان - طحنون الزعابي

الهجوم: فابيو دي ليما - كايو كانيدو - يحيى الغساني

موعد نهائي كأس آسيا 2023

تُقام المباراة النهائية لكأس آسيا 2023 يوم السبت 10 فبراير 2024، على ملعب لوسيل.

وتنطلق صافرة اللقاء في السادسة مساءً بتوقيت السعودية وقطر، السابعة بتوقيت الإمارات.

اقرأ أيضا:

تصنيفات