ريال مدريد يفوز على الهلال ويُتوج بكأس العالم للأندية

time reading iconدقائق القراءة - 2
تتويج ريال مدريد بلقب كأس العالم للأندية 2022 في المغرب - 11 فبراير 2023 - REUTERS
تتويج ريال مدريد بلقب كأس العالم للأندية 2022 في المغرب - 11 فبراير 2023 - REUTERS
الرباط -محمود ماهر

توج ريال مدريد بطلاً لكأس العالم للأندية 2022 في المغرب، السبت 11 فبراير 2023، بعد فوزه الصعب على الهلال السعودي 5-3 في النهائي الذي استضافه ملعب مولاي عبد الله في العاصمة الرباط.

وأنهى ريال مدريد الشوط الأول لصالحه بنتيجة 2-1، وخلال الشوط الثاني أضاف 3 أهداف أخرى، إلا أنه وجد صعوبات حقيقية لإنهاء اللقاء على هذه النتيجة بعدما سجل النادي السعودي هدفين بواسطة مهاجمه المشاكس لوتشيانو فييتو.

ورفع النادي الملكي رصيده إلى 5 ألقاب في كأس العالم للأندية (2014-2016-2017-2018-2022)، مع الإشارة إلى أن أول تتويج له يرجع إلى عام 2014 على حساب سان لورينزو الأرجنتيني في ملعب مراكش الكبير في المغرب أيضاً.

ودخل المدير الفني لنادي الهلال السعودي رامون دياز بتشكيل متحفظ في الدفاع والوسط للتصدي لثلاثي هجوم ريال مدريد، كريم بنزيما وفينيسيوس جونيور وفيديريكو فالفيردي، ومحاولة تقليص تحكم لوكا مودريتش وتوني كروس في وسط الملعب.

وأخرج رامون دياز المهاجم الدولي النيجيري أوديون إيغالو من تشكيلته الأساسية واختار الدفع بلاعب الوسط الدولي السعودي محمد كنو في جوار غوستافو كويلار وأندري كاريلو، وعلى طرفي الملعب سالم الدوسري ولوتشيانو فييتو بمهام دفاعية لمساعدة الظهيرين.

لكن التركيز على الهجمات المعاكسة والتحفظ الكبير الذي بدأ به الهلال المباراة، ترتب عليه سيطرة مطلقة من جانب ريال مدريد على الوسط وطرفي الملعب، ليهدد مرمى عبدالله المعيوف بأكثر من فرصة خطيرة لفينيسيوس وكريم بنزيمة.

ونجح النادي الملكي في تسجيل هدف التقدم عن طريق الجناح البرازيلي المُذهل "فينيسيوس جونيور" في الدقيقة 13.

وتحصل فينيسيوس جونيور على تمريرة مُتقنة من كريم بنزيما ضربت خط دفاع الهلال ومصيدة التسلل لينفرد بها ويسدد لترتطم في قدم عبدالله المعيوف قبل معانقتها للشباك.

فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد يسجل الهدف الأول في شباك حارس مرمى الهلال عبدالله المعيوف - 11 فبراير 2023
فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد يسجل الهدف الأول في شباك حارس مرمى الهلال عبدالله المعيوف - 11 فبراير 2023 - REUTERS

حاول الهلال الرد سريعاً على هذا الهدف بتسديدة مُركزة من الجناح الأرجنتيني لوتشيانو فييتو من على حدود المنطقة، غير أن تصويبته الذكية انحرفت قليلاً ومرت بجوار القائم الأيمن.

عمل ريال مدريد بعد فرصة فييتو على تفادي استقبال هدف من مرتدات الهلال الخطيرة، وركز على تسجيل الهدف الثاني بالتمريرات والنقلات المُتقنة من قدم لقدم بقيادة لوكا مودريتش.

وشهدت الدقيقة 18 هز ريال مدريد للشباك مجدداً بواسطة فالفيردي الذي سجل الهدف الثاني أيضاً في مباراة نصف النهائي أمام الأهلي المصري.

وأظهر فريق الهلال تماسكاً كبيراً رغم تلقيه هدفين متتاليين، رافضاً الاستسلام وتلقي المزيد من الأهداف، ما قاده نحو تقليص الفارق بهدف عن طريق موسى ماريغا في الدقيقة 26، بعد تمريرة بينية من محمد كنو في العمق الدفاعي للريال.

واستقبل موسى ماريجا كرة محمد كنو وسط حراسة أنطونيو روديغير لينفرد ويسدد بكل ما لديه من قوة في المرمى، معلناً تقليص الفارق للهلال.

موسى ماريغا مهاجم الهلال يحتفل بعد التسجيل في مرمى ريال مدريد - 11 فبراير 2023
موسى ماريغا مهاجم الهلال يحتفل بعد التسجيل في مرمى ريال مدريد - 11 فبراير 2023 - REUTERS

وأهدر كريم بنزيما هدفاً ثالثاً في الدقيقة 41 بتسديدة استعراضية بخارج القدم من داخل منطقة الـ6 ياردات، بعد حصوله على تمريرة عرضية مذهلة من فالفيردي.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، طالب نجم الهلال سالم الدوسري بركلة جزاء بعد تعرضه للدفع داخل المنطقة من روديغير، لكن الحكم الدولي الإنجليزي أنطوني تايلور أشار باستمرار اللعب، حيث لم يتلق اتصالاً من حكم تقنية الفيديو المساعد (الفار) لمراجعة اللعبة.

ثنائية بنزيما وفالفيردي تُنهي أحلام الهلال

أنهى ريال مدريد على آمال الهلال في الدقائق الأولى من الشوط الثاني بتسجيل هدفين متتاليين حملا توقيع بنزيما وفالفيردي في غضون 4 دقائق فقط.

ولم يُجر المدير الفني للهلال رامون دياز أي تغييرات على التشكيل الذي بدأ به اللقاء، لكنه منح سالم الدوسري ولوتشيانو فييتو والظهيرين المزيد من الحرية لشن الهجمات، خاصةً من الجهة اليمنى المتواجد فيها الظهير الأيسر للريال كامافينغا.

وهدد الهلال دفاع ريال مدريد بعرضيات خطيرة من جهة كامافينغا.

رد الميرينغي على محاولات الهلال بتسجيل هدف ثالث في الدقيقة 54 حمل توقيع كريم بنزيما بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد كسره مصيدة التسلل لحظة حصوله على تمريرة من فينيسيوس.

بدأت لعبة الهدف الثالث لريال مدريد من وسط ملعبه بسلسلة من التمريرات المُتقنة من قدم لقدم وسط تحركات مستمرة من لاعبيه، لتصل الكرة إلى فينيسيوس على الرواق الأيمن ليمهدها البرازيلي أمام بنزيما بشكل رائع ويسجل منها الأخير الهدف الثالث.

كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد يحتفل بعد تسجيل هدفه في مرمى الهلال السعودي - 11 فبراير 2023
كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد يحتفل بعد تسجيل هدفه في مرمى الهلال السعودي - 11 فبراير 2023 - REUTERS

وأضاف فالفيردي الهدف الرابع للنادي الملكي في الدقيقة 58 بتسديدة مُتقنة من داخل المنطقة، بعد تحركه دون كرة لحظة تمريرة داني كارباخال العرضية، ليرفع رصيده إلى 3 أهداف في البطولة.

وبعد الهدف أجرى أنشيلوتي تغييرين متتاليين بنزول رودريغو وداني سيبايوس، بدلاً من بنزيما وتشواميني، من أجل السيطرة أكثر على وسط الملعب.

واستطاع الهلال العودة إلى أجواء اللقاء بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 63 بتسديدة فييتو من داخل المنطقة، بعد تلقيه تمريرة بينية ضربت مصيدة التسلل من سعود عبد الحميد.

ولم تمر سوى 6 دقائق، حتى أحرز ريال مدريد هدفاً خامساً قضى به على أحلام الهلال، وحمل إمضاء فينيسيوس بتسديدة مقوسة من داخل المنطقة إثر تمريرة من البديل داني سيبايوس.

ورفض الهلال الاستسلام لهذه النتيجة بتسجيل الهدف الثالث عن طريق نجمه الأول في هذه البطولة لوتشيانو فييتو في الدقيقة 79، بعد تمريرة عرضية من البديل ميشيل ديلغادو، الذي شارك بدلاً من أندري كاريلو في الدقيقة 74 التي شهدت أيضاً مشاركة ناصر الدوسري بدلاً من سالم الدوسري.

وقام أنشيلوتي بالمزيد من التغييرات بإخراج لوكا مودريتش وتوني كروس وداني كارباخال، لإشراك ناتشو فيرنانديز وماركو أسينسيو وخيسيوس باييخو.

وكاد الهلال يُصعب الدقائق الأخيرة على ريال مدريد، عندما أهدر مهاجمه المالي موسى ماريغا فرصة هدف مؤكد في الدقيقة 80، بعد عرضية جديدة من ديلغادو.

تصنيفات