ريال مدريد يبدأ في الرياض الدفاع عن لقبه بكأس السوبر الإسبانية

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي يتحدث مع اللاعبين خلال تدريب في الرياض قبل كأس السوبر الإسبانية - 10 يناير 2023 - Reuters
مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي يتحدث مع اللاعبين خلال تدريب في الرياض قبل كأس السوبر الإسبانية - 10 يناير 2023 - Reuters
دبي-زياد عطية

تنطلق الأربعاء بطولة كأس السوبر الإسبانية في العاصمة السعودية الرياض، للمرة الثالثة في تاريخ المسابقة، بمشاركة بطل الدوري الإسباني ريال مدريد ووصيفه برشلونة، إضافة إلى حامل كأس إسبانيا ريال بيتيس ووصيفه فالنسيا.

وتُدشّن نسخة 2023 بمواجهة ريال مدريد مع فالنسيا في نصف النهائي الأول على استاد الملك فهد الدولي، على أن يواجه برشلونة ريال بيتيس الخميس على الملعب ذاته.

ونجح ريال مدريد في التتويج بالنسختين السابقتين اللتين نُظمتا في المملكة العربية السعودية، إذ تُوّج على حساب أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح في عام 2020 بمدينة جدة، وفي عام 2022 فاز على أتلتيك بلباو في استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

ويتصدّر برشلونة قائمة الأندية الأكثر تتويجاً بلقب كأس السوبر الإسبانية، برصيد 13 لقباً، متقدّماً ريال مدريد برصيد 12 لقباً.

مواجهة الجريحين

ريال مدريد وفالنسيا خسرا في آخر مباراة لهما بالدوري الإسباني، إذ سقط نادي العاصمة أمام فياريال 1-2 في لقاء اعتبره كثيرون من أسوأ مباريات النادي الملكي هذا الموسم. أما فالنسيا فخسر على أرضه أمام قادش 0-1، فتراجع ترتيبه في الدوري إلى المركز الحادي عشر.

وشهدت تدريبات ريال مدريد وفالنسيا غياباً مؤثراً عن الفريقين، إذ أن لاعب "الخفافيش" ماركوس أندريه لم يتعافَ من آلام عضلية، مثل الظهير الفرنسي لنادي العاصمة فيرلان ميندي.

وسيفتقد ريال مدريد في البطولة، إلى جهود المدافع النمساوي دافيد ألابا وساعد الدفاع الفرنسي أوريليان تشواميني.

واعتبر كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، أن فالنسيا "يدرك كيف يدافع جيداً"، مضيفاً: "في الهجوم لدينا الجودة اللازمة، ولكن علينا دعمه بدفاع أكثر قوة".

أما مدرب فالنسيا جينارو غاتوزو فأعرب عن تفاؤله في مواجهة ريال مدريد، قائلاً: "ثمة مَن يقول إن فريقنا مستسلم، وأودّ أن أقول إننا نستطيع الفوز وتقديم مباراة كبيرة".

لقاء متكافئ بين برشلونة وبيتيس

يدخل فريقا برشلونة وريال بيتيس مواجهة نصف النهائي بمعنويات مرتفعة، بعدما عاد النادي الكاتالوني إلى أجواء الانتصارات في الليغا، بتغلّبه على أتلتيكو مدريد في معقل الأخير، بفضل هدف للفرنسي عثمان ديمبيلي.

وواصل ريال بيتيس توهّجه هذا الموسم، بنجاحه في الفوز خارج أرضه ضد رايو فاليكانو 2-1. ويحتلّ بيتيس المركز الرابع في الدوري الإسباني، ويسعى إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا، كما ينافس في مسابقتَي كأس ملك إسبانيا والدوري الأوروبي.

ويسعى مدرب برشلونة تشافي هرنانديز، من خلال كأس السوبر الإسبانية، إلى تحقيق لقبه الأول في قيادة النادي، فيما يسعى ريال بيتيس إلى تحقيق لقب أول في مسابقة كأس السوبر، بعدما حلّ وصيفاً في نسخة 2005، بخسارته أمام برشلونة 2-4 في مجموع المباراتين.