لاعب التنس الروسي أندريه روبليف خلال فوزه على النمساوي دومينيك ثيم في الدور الأول لبطولة أستراليا المفتوحة - REUTERS

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

روبليف يُقصي ثيم... والحرّ يوقف مباريات في بطولة أستراليا

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
ملبورن-
Resize text

أنهى الروسي أندريه روبليف، المصنف خامساً، مسيرة النمساوي دومينيك ثيم، البطل السابق في البطولات الأربع الكبرى، في الدور الأول في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بعدما تغلّب عليه 6-3 و6-4 و6-2 في ظلّ أجواء حارة على ملعب جون كين الثلاثاء.

وكافح ثيم، وصيف بطل أستراليا وبطل أميركا المفتوحة 2020، بعد إصابة في معصمه وتمكّن فقط من تمديد وقت المواجهة أمام منافسه الروسي.

وخلال مواجهة شهدت تبادلاً فائق الجودة للكرات بين ثنائي بارع في اللعب من الخط الخلفي، كسر روبليف إرسال خصمه ليتقدّم 5-3 في المجموعة الأولى، و5-4 في المجموعة الثانية، و2-1 بحماس شديد في المجموعة الثالثة.

ولم يتمكّن ثيم من الصمود وأنهى روبليف (25 عاماً) المواجهة بعد أكثر من ساعتين، علماً أنه بلغ دور الثمانية في ملبورن بارك عام 2021.

وقال روبليف عن ثيم، المصنف ثالثاً في العالم سابقاً: "نحن صديقان وأعرف أنه يمرّ بفترات صعبة وأتمنّى أن يستعيد مستواه المعهود في أسرع وقت".

وأضاف: "الحرّ شديد جداً، لذلك أنا سعيد جداً لتمكّني من الفوز بمجموعات متتالية وإدخار بعض الطاقة للمباراة المقبلة".

وتابع: "كلّما كانت الأجواء أكثر حرارة كلما ازدادت صعوبة اتخاذ قرارات صائبة والتحرّك، ولكن عندما تفكّر في أن المنافس يشعر بالمثل، فهذا يسهّل الأمور".

ومثل جميع اللاعبين من روسيا وبيلاروسيا، ينافس روبليف من دون تمثيل وطني، نتيجة لغزو أوكرانيا العام الماضي.

ثيم أعرب عن "سعادته بهذا الأداء" ضد روبليف، مضيفاً: "كانت الشمس... كنت في موقف صعب أثناء الإرسال... وحدث شيء بعد ذلك في عضلات البطن أو الضلوع. إنه مجرد التهاب بسيط أو إجهاد بسيط... واضح أن ما حدث لم يكن في أفضل توقيت وفي منتصف المجموعة الثانية، لكنه ما حدث".

واستدرك: "بصراحة، لا أعتقد بأنه حتى بنسبة 100% سأكون قادراً على هزيمة روبليف حتى الآن، فهو المصنف الخامس هنا. حتى في حال جاهزيتي، سيكون صعباً جداً الفوز عليه، ومع مشكلة بطني سيكون الأمر شبه مستحيل".

وفي تكرار لمواجهة دور الثمانية عام 2021، فاز البلغاري غريغور ديميتروف على الروسي أصلان كاراتسيف 7-6 و7-5 و6-2، في لقاء بين لاعبين سبق لهما بلوغ المربع الذهبي.

وكان الطقس الحار العنوان الرئيس في اليوم الثاني من المنافسات، إذ بلغت درجة الحرارة نحو 36 درجة، وتوقفت المباريات بالملاعب المفتوحة بعد الساعة الثانية ظهراً بالتوقيت المحلي.

ويبدأ حامل اللقب نوفاك دجوكوفيتش رحلة تعزيز رقمه القياسي وتحقيق لقبه العاشر في ملبورن بارك، في مواجهة الإسباني روبرتو كاربايس بايينا، في المباراة الأخيرة الثلاثاء على ملعب رود ليفر.