رايتشارت: السوبر ليغ لم يمُت والتوصية القانونية رأي غير ملزم

time reading iconدقائق القراءة - 2
برند رايتشارت متوسّطاً رئيسَي ريال مدريد فلورنتينو بيريز وبرشلونة جوان لابورتا في مدريد - 16 ديسمبر 2022  - Twitter/@sport
برند رايتشارت متوسّطاً رئيسَي ريال مدريد فلورنتينو بيريز وبرشلونة جوان لابورتا في مدريد - 16 ديسمبر 2022 - Twitter/@sport
دبي- رويترز

أكد برند رايتشارت، الرئيس التنفيذي لشركة "إي 22 سبورتس" A22 Sports Management، الشركة الراعية للدوري السوبر الأوروبي "سوبر ليغ" والمساعدة في تأسيسها، أن فكرة تنظيم المسابقة ما زالت قائمة.

يأتي ذلك بعدما أوصى المستشار القانوني لمحكمة العدل الأوروبية، أثاناسيوس رانتوس، بأن قواعد اتحادَي كرة القدم، الدولي "فيفا" والأوروبي "ويفا"، التي تمنحهما الحق في منع أندية من الانضمام إلى مشروع الـ"سوبر ليغ" ومعاقبة اللاعبين الذين يفعلون ذلك، تتوافق مع قوانين مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وقال رايتشارت في مدريد الجمعة: "دوري السوبر لم يمت على أقلّ تقدير". وأضاف أن هناك اهتماماً من أندية أوروبية بشأنه، مرجّحاً اتخاذ القرار النهائي بشأنه في الربيع المقبل.

وشدد على أن المشروع لا يتعلّق بمسابقة نخبوية، مشيراً إلى أن منظميه يتحدثون مع كل الأندية، التي ترى أن طموحاتها في النموّ محدودة نتيجة البطولات الأوروبية الحالية.

واعتبر رايتشارت أن توصية رانتوس هي "رأي غير ملزم، وسنواصل العمل حتى صدور الحكم".

رانتوس كان اعتبر الخميس أن من حق منظمي الـ"سوبر ليغ" إقامة مسابقة مستقلة "خارج النظام البيئي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا"، مستدركاً أنهم "لا يستطيعون، في موازاة إنشاء مثل هذه المسابقة، الاستمرار في المشاركة في مسابقات كرة القدم التي تنظمها فيفا وويفا، من دون إذن مسبق من الاتحادين". ورأى أن الأهداف المشروعة المتعلّقة بالطابع الخاص للرياضة، قد تبرّر قيوداً معيّنة.

ويقدّم المستشارون العامون بشكل روتيني توجيهاً قانونياً لمحكمة العدل الأوروبية، كما أن آراءهم ليست ملزمة للمحكمة، التي تتخذ لوكسمبورغ مقراً، ولكن يتم اتباعها في غالبية القضايا، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

ووَرَدَ في بيان أصدرته المحكمة: "قواعد فيفا وويفا، التي تُخضِع إنشاء أي مسابقة جديدة لإذن مسبق، تتوافق مع قانون الاتحاد الأوروبي بشأن المنافسة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات