رافينيا ينقذ برشلونة من الخسارة أمام مان يونايتد في اليوروباليغ

time reading iconدقائق القراءة - 2
راشفورد يحتفل بعد تسجيل جول كوندي هدفاً في مرمى فريقه برشلونة - REUTERS
راشفورد يحتفل بعد تسجيل جول كوندي هدفاً في مرمى فريقه برشلونة - REUTERS
دبي.- الشرق

أنقذ الجناح الدولي البرازيلي السريع "رافينيا" فريقه برشلونة الإسباني من خسارة مؤكدة أمام مانشستر يونايتد، على ملعب كامب نو، مساء اليوم الخميس، عندما سجل هدف التعادل 2/2 في توقيت صعب من مباراة ذهاب مرحلة خروج المغلوب المؤهلة للدور ثمن النهائي من بطولة الدوري الأوروبي "يوروباليغ".

واحتضن ملعب كامب نو مباراة القمة وسط حضور جماهيري كبير وصل إلى 90 ألف متفرج، وكان البرسا السباق بالتسجيل مطلع الشوط الثاني، غير أن اليونايتد قلب النتيجة بهدفين متتاليين بقيادة الهداف الإنجليزي ماركوس راشفورد الذي لا يتوقف عن التسجيل منذ كأس العالم 2022.

لاحت أول فرصة في المباراة عند الدقيقة الأولى داخل منطقة النادي الكتالوني، عندما استغل فرنانديز المساحة خلف ألبا يوزع داخل منطقة العمليات ناحية فريد الذي ارتمى على الكرة، ولكنه لم يصل لها في الوقت المناسب لتمر على بعد متر من الشباك.

وخرج النادي الكتالوني من منطقته ومارس الضغط على مانشستر يونايتد على غرار ضغط رافينيا وجافي على لوك شو في الدقيتين الرابعة والخامسة.

وشهدت الدقيقة السابعة المهاجم راشفورد يصنع الفارق على الجهة اليسرى يوزع ناحية فيرنانديز داخل منطقة العمليا، تسديدة الدولي البرتغالي تصطدم بالمدافع ماركوس ألونسو.

اضغط هنا للمزيد من الارقام والاحصائيات عن مباراة برشلونة ضد مانشستر يونايتد

لعبة الكراسي الموسيقية استمرت بين الناديين ففي الدقيقة الـ9 وصلت الكرة إلى ليفاندوفسكي الذي سبق لوك شو وخطف منه الكرة ليسدد، لكن الحارس دي خيا أبعد الكرة.

زخم هجومي من برشلونة

تضاعف الزخم الهجومي من برشلونة في الدقائق التالية للشوط الأول، عندما حصل الفريق على مخالفة بمقربة منطقة العمليات بعد عرقلة جافي من مسافة 20 متراً، لكن تنفيذ المدافع ماركوس ألونسو للمخالفة في الدقيقة 13 لم يكن بالدقة الكافية لتمر الكرة بعيدة فوق العارضة.

وواصل النادي الكتالوني احكام سيطرته على وسط الملعب بتنويع هجومه ما بين الأطراف والعمق، وفي الدقيقة الـ19 نجح بيدري في قص الكرة من فريد ليقوم بعملية ثنائية مع "جافي" ما ساعده على التسديد لكن كرته ذهبت خارج الإطار.

وعاد فريق الشياطين الحمر من جديد لأجواء المباراة، ففي الدقيقة الأ27 فان بيساكا يتجاوز جافي يوزع الكرة ناحي سانشو الذي يسدد والكرة ترتطم بدي يونغ وتغير مسارها إلى الركنية التي لم تأت بأي جديد.

ملعب كامب نو
ملعب كامب نو - Reuters

في الدقيقة الـ28 المهاجم الهولندي فيغورست يتقدم في وسط محور دفاع برشلونة الذي كان تمركزه سيئاً ولكن المهاجم يضيه وجها لوجه أمام الحارس تير شتيغن.

أتيحت مرة أخرى فرصة لنادي مانشستر يونايتد في الدقيقة الـ30 مخالفة برونو فرنانديز ناحية رأس كاسيميرو وكرة هذ الأخير تجد الحارس تير شتيغن.

وتواصلت محاولات القطب الأحمر لمدينة مانشستر، وهذه المرة عند الدقيقة الـ34 حين تجاوز ماركوس راشفورد المدافع ماركوس ألونسو ليتوغل داخل منطقة العمليات ويسدد لكن الحارس تير شتيغن تصدى للكرة ببراعة.

وبعد تألق تير شتيغن، جاء الدور على دي خيا، ففي الدقيقة 38 أضاع المدافع وان بيساكا، لتصل الكرة إلى جوردي ألبا الذي وجد نفسه وجها لوجه مع المرمى، لكن دي خيا أنقذ الموقف في آخر لحظة.

وفي الدقيقة الـ39 سقط لاعب البرسا "بيدري" حيث كان واضحاً معاناته على مستوى الفخذ مما اضطر تشافي إلى تغييره في الدقيقة الـ42 ليأخذ سيرجي روبرتو مكانه، ورغم أن الحكم أضاف دقيقتين كوقت بدل ضائع إلا أن الشوط الأول انتهى كما بدأ من دون أهداف.

يونايتد يقلب الطاولة ورافينيا ينقذ الموقف

دخل نادي برشلونة الشوط الثاني بقوة وكان قريبا من افتتاح النتيجة، حين افتك سيرجي روبرتو الكرة ليوصلها إلى البرازيلي رافينيا الذي سدد بقوة في الدقيقة الـ47 ولكن كرته مرت جانبية بقليل عن القائم الأيمن لدافيد دي خيا.

محاولات البلاوغرانا تكللت بالنجاح بالنجاح في الدقيقة الـ50، البرازيلي رافينيا ينفذ ركنية على الجهة محكمة في القائم الثاني، ماركوس ألونسو ينفلت من رقابة فريد ويضع الكرة برأسه في شباك الحارس دي خيا الذي لم يستطع فعل شيئ رغم متابعته للكرة.

ولم تدم فرحة الكتالونيين كثيراً حيث أدرك مانشستر يونايتد التعادل في الدقيقة الـ53، كاسيميرو يخطف الكرة في وسط الميدان يمرر إلى فريد الذي يمهد الكرة نحو ماركوس راشفورد الذي يتوغل ويسدد الكرة في شباك الحارس تير شتيغن وسط غضب من مشجعي برشلونة وتعالي الصافرات.

وتيرة المباراة تسارعت بشكل كبير، حيث حاول برشلونة استعادة الأسبقية، ففي الدقيقة الـ55 رافينيا يسدد كرة محكمة ولكن دي خيا يمسك بالكرة بشكل رائع.

الطريقة المحكمة التي انتهجها مانشستر يونايتد مكنته من تسجيل الهدف الثاني، ففي الدقيقة الـ59 اريكسن ينفذ ركنية قصيرة إلى راشفورد الذي تمكن من المرور أمام رافينيا والتسديد على شكل توزيعة، المهاجم فيغورست يغير مسار الكرة قليلاً والتي تصطدم بالمدافع جول كوندي الذي سجل ضد مرماه.

بدا دفاع نادي برشلونة تائهاً بعد هدف مانشستر يونايتد الثاني، وهو ما جعل راشفورد يقود هجمة على الجهة اليسرى في الدقيقة الـ61 الذي مرر إلى المدافع فان بيساكا الذي يروض الكرة ويسدد ولكن الكرة تغير مسارها بعدما لمست أحد لاعبي برشلونة.

راشفورد الذي كان سما قاتلاً في دفاع برشلونة، يقود هجمة بمفرده في الدقيقة الـ64 يتعرض للعرقلة خارج منطقة العمليات والحكم يطالب باستمرار اللعب وسط غضب من المدرب تين هاغ الذي تلقى انذارا على احتجاجه على الحكم الرابع.

التأخر في النتيجة دفع مدرب برشلونة تشافي إلى 3 تغييرات دفعة واحدة في الدقيقة 67، حيث دخل بالدي مكان جوري ألبا وأنسو فاتي مكان فرانك كيسيي وكريستنسن بديلاً لماركوس ألونسو والهدف كان تعديل النتيجة، وإيقاف زحف النادي الإنجليزي.

ورغم هذه التغييرات إلا أن الخطورة كانت من جانب مانشستر يونايتد، البرازيلي فريد يتوغل بالقرب من منطقة عمليات برشلونة يسدد برجله اليسرى وكرته خارج الإطار.

وبالاضافة إلى التأخر في النتيجة، فإن المدرب تشافي سيخسر خدمات اللاعبي بيدري بسبب الإصابة وأيضاً غافي الذي تلقى انذاراً في الدقيقة 73 بعدما مسك فريد في وسط الميدان والتي تعني غيابه عن لقاء العودة في أولد ترافور لتراكم البطاقات عليه.

تمكن نادي برشلونة من تعديل النتيجة في الدقيقة الـ76، كاسميرو يخطئ في تمرير الكرة يستعيدها نادي برشلونة والتي تصل إلى رافينيا الذي يسدد كرة على شكل تمريرة إلى ليفاندوفسكي ولكن هذا الأخير لم يلمس الكرة التي سكنت شباك الحارس دي خيا معلنة عن تعديل النتيجة.

حاول نادي برشلونة استغلال الاهتزاز الذهني الذي حدث للاعبي مانشستر يونايتد بعد تعديل النتيجة، وفي الدقيقة الـ80 رافينيا الذي كان امام المرمى يضرب الكرة برأسه فوق الحارس دي خيا ولكن هذا الأخير يبعد الكرة بصعوبة إلى الركنية.

بعدها حاول كل مرب لعب أوراقه الموجودة في الاحتياط حيث دخل غرناتشو مكان سانشو في الدقيقة 82 من جانب مانشستر يونايتد، وبعدها بدقيقة خرج أفضل لاعبي برشلونة في المباراة رافينيا ودخل مكانه فيران توريس، وكان الغضب بادياً على البرازيلي عند خروجه من المستطيل الأخضر.

الدعم الجماهيري القادم من مدرجات كامب نو جعل لاعبي برشلونة يضغطون بقوة على منطقة مانشستر يونايتد، حيث طالبوا بركلة جزاء بعدما لامست الكرة يد البرازيلي فريد ولكن تقنية الحكم المساعد "فار" أكدت أن الكرة لا يمكن احتسابها ركلة جزاء لقرب المسافة بين اللاعبين.

سنحت فرصة سانحة للكتالونيين من أجل أخذا الأسبقية في الدقيقة الـ86، بعد مخالفة داخل منطقة العمليات، المدافع كريستنسن كان قريباً من إيداع الكرة في الشباك ولكنها ارتطمت بالقائم الذي أنقذ الحارس دي خيا، الذي تصدى لمحاولة خطيرة أخرى بعدها بلحظات.

استجمع مانشستر يونايتد قواه وحاول الخروج من منطقته ففي الدقيقة الـ90 راشفورد يسدد من حوالي 20 متراً ولكنها لم تشكل أي خطر على الحارس تير شتيغن، بعدها يتوغل لاعب برشلونة داخل منطقة عمليات النادي الإنجليزي يسدد بقوة وكرته فوق العارضة.

وأضاف الحكم 4 دقائق كوقت بدل ضائع، ففي الدقيقة الـ90+3 أنسو فاتي يسدد الكرة ولكنها تمر على الجانب الأيمن للحارس الإسباني دي خيا، تلتها رأسية أرواخو في القائم الثاني والتي أخرجا مالاسيا للركنية التي لم تأت بأي جديد لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2 ويتأجل الحسم إلى مباراة العودة في ملعب اولد ترافور الأسبوع المقبل.

تصنيفات