دور بيليه في الحرب لم يُنسَ..نيجيريا تُرسل تعازيها الفورية

time reading iconدقائق القراءة - 2
مشاركة بيليه مع سانتوس في مباراة ودية ضد منتخب نيجيريا عام 1969 - Twitter/@thenff
مشاركة بيليه مع سانتوس في مباراة ودية ضد منتخب نيجيريا عام 1969 - Twitter/@thenff
دبي -محمود ماهر

أرسلت نيجيريا ممثلة في اتحاد كرة القدم تعازيها الفورية إلى عائلة الأسطورة البرازيلية "بيليه" عقب وفاته مساء أمس الخميس عن عمر ناهز الـ 82 عامًا.

وأعرب الاتحاد النيجيري لكرة القدم في بيان رسمي عن حزنه العميق لسماع خبر رحيل أيقونة كرة القدم العالمية عبر كل العصور، والفائز بكأس العالم 3 مرات أعوام 1958 و1962 و1970 (رقم قياسي).

ولا تزال نيجيريا تدين لبيليه بالفضل بعدما تسبب بمشاركته في مباراة ودية مع سانتوس ضد نيجيريا في تخفيف وطأة الحرب الأهلية التي نشبت بين الحكومة المحلية وإقليم بيافرا الانفصالي بين عامي 1967 و1970، وخلفت أكثر من مليون ضحية.

وقال الاتحاد النيجيري لكرة القدم في بيانه عن الملك بيليه "نُعرب عن حزننا بعد وفاة أيقونة كرة القدم، البرازيلي العظيم إدسون آرانتيس دو ناسيمنتو (بيليه)، نحن نحزن على رحيله مع بقية أسرة كرة القدم في جميع أنحاء العالم، وعائلة كرة القدم البرازيلية على وجه الخصوص. لترقد روحه في سلام".

وأرفق الاتحاد في بيانه الرسمي بموقع تويتر صورة لبيليه مع لاعبي المنتخب النيجيري في اللقاء الودي الذي لُعب في نهاية الستينيات.

وشهدت سنة 1969 سفر بيليه مع زملائه في نادي سانتوس إلى نيجيريا للعب مباراة ودية ضد منتخب النسور الخضر، بهدف المشاركة في إنهاء الحرب، ما أجبر الحكومة النيجيرية للتوصل لاتفاق مع إقليم بيافرا الانفصالي لإجراء هُدنة لمدة 48 ساعة من أجل مُتابعة المباراة المنتهية بالتعادل الإيجابي 2/2.

ونال بيليه مساندة وتصفيقًا حارًا من الجمهور النيجيري على مدار الـ 90 دقيقة التي لعُبت، وبعد أشهر قليلة من تلك المباراة الودية الخيرية انتهت الحرب الأهلية وعاد الهدوء ليسود البلاد.

مشاركة بيليه مع سانتوس في مباراة ودية ضد منتخب نيجيريا عام 1969
مشاركة بيليه مع سانتوس في مباراة ودية ضد منتخب نيجيريا عام 1969 - Twitter/@thenff

ولعب المنتخب النيجيري في مناسبتين وديتين فقط ضد المنتخب البرازيلي الأول عامي 2003 و2019، خسر الأول بنتيجة 3-0، وتعادل في الثانية 1/1.

اقرأ أيضًا

تصنيفات