دوري أبطال إفريقيا: الزمالك يتحدّى بلوزداد.. ومهمة سهلة للرجاء

time reading iconدقائق القراءة - 2
نجوم فرق دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا  - twitter/@CAFCLCC_ar
نجوم فرق دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا - twitter/@CAFCLCC_ar
دبي-زياد عطية

تعود عجلة دوري أبطال إفريقيا إلى الدوران من جديد مع انطلاق دور المجموعات بإقامة الجولة الأولى من المنافسات.

وتوج الوداد الرياضي بالنسخة الماضية من البطولة على حساب الأهلي المصري في الدور النهائي، ويتوقع أن تشهد النسخة الجديدة من البطولة منافسة قوية ومفتوحة قبل إطلاق النسخة الأولى من مسابقة دوري السوبر الإفريقي العام القادم.

وتبدو المجموعة الرابعة هي الأشرس والأكثر تكافؤاً، حيث تضم 4 فرق عربية، الزمالك المصري والترجي الرياضي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري والمريخ السوداني، كما يتجدد الصراع بين صن دوانز الجنوب إفريقي والأهلي المصري في المجموعة الثانية.

ويسعى فريقي شبيبة القبائل الجزائري والوداد الرياضي إلى تفادي المفاجأة في المجموعة الأولى التي تضم فريقين من الوزن الكبير في آخر الأعوام فيتا كلوب الكونغولي وبيترو أتلتيكو الأنغولي اللذان يعتبران مفاجأة السنوات الماضية.

ويلعب الرجاء الرياضي المغربي مع مدربه التونسي منذر الكبير في المجموعة الثالثة مع فرق سيمبا التنزاني، فيبرس الأوغندي وحوريا كوناكري الغيني.

بلوزداد يتحدى الزمالك الجريح

بداية مجموعات دوري أبطال أفريقيا لنسخة 2023 ستكون من ستاد القاهرة، بمواجهة عربية ساخنة بين بطلي مصر والجزائر، الزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري لحساب المجموعة الرابعة.

ويعيش الزمالك المصري فترة صعبة مع توالي المشاكل الإدارية وتراجع نتائج الفريق ما جعله يتراجع إلى المركز الخامس في الدوري المصري الممتاز.

ويدخل الزمالك القمة العربية بغيابات بارزة في صفوفه بسبب عدم الجاهزية للرباعي محمود الونش ومصطفى الزناري وحمزة المثلوثي وسامسون أكينولا، مع رحيل الرباعي يوسف إبراهيم "أوباما" وإمام عاشور وحسام أشرف وزكريا الوردي، كما فشل الفريق في إضافة 3 لاعبين جدد إلى القائمة الإفريقية وهم المغربي أحمد بلحاج، ناصر منسي ومحمود شبانة.

وتعتبر مواجهة الزمالك المصري مع شباب بلوزداد الجزائري الأولى من نوعها في تاريخ الفريقين بمسابقة دوري أبطال إفريقيا.

ويتصدر شباب بلوزداد الدوري الجزائري برصيد 37 نقطة مع نهاية مرحلة الذهاب، حيث لم يتلق أي خسارة هذا الموسم على الصعيد المحلي، في المقابل خسر مباراة واحدة في التصفيات التمهيدية من دوري أبطال إفريقيا أمام دجوليبا المالي.

وقال التونسي نبيل الكوكي المدير الفني لنادي شباب بلوزداد خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للقاء إن مواجهة الزمالك تبدو صعبة، وأضاف: "الفريق جاهز ونعلم أننا نواجه فريقا كبيراً ومعروفا ونتمنى أن نظهر في أفضل صورة أمامه".

اختبار سهل للرجاء

يواجه الرجاء الرياضي ضيفه فيبرس الأوغندي على ملعبه مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية، في اختبار يبدو سهلاً لزملاء المدافع الهداف محمد الناهيري.

ويبدأ الرجاء مجموعات دوري أبطال إفريقيا مع تذبذب نتائجه في اللقاءات الأخيرة التي وضعته في الترتيب الخامس بالدوري المغربي، حيث سيواجه منافسه فيبرس الذي نجح في التأهل لأول مرة في تاريخه إلى مرحلة المجموعات.

وقال التونسي منذر الكبير، المدير الفني لنادي الرجاء، إن الهدف في فريقه هو السير بأداء تصاعدي وتحقيق الفوز، وأضاف: "من المهم أن تكون انطلاقتنا جيدة أمام فيبرس".

واكتفى الرجاء الرياضي ببلوغ الدور ربع النهائي في النسخة الماضية بعد خروجه أمام الأهلي المصري، ويسعى في النسخة الجديدة إلى الذهاب بعيداً.

الترجي المتوهج يواجه المريخ

ينزل المريخ السوداني ضيفاً على الترجي الرياضي في ملعب رادس، حيث يدخل شيخ الأندية التونسية مواجهته الأولى في دور المجموعات مع توهجه الكبير في اللقاءات الأخيرة بالدوري التونسي.

واستطاع الترجي الرياضي أن يحسم صدارته للمرحلة الأولى من الدوري التونسي، كما حقق الفوز في الكلاسيكو ذهاباً وإياباً على حساب النجم الساحلي.

ويبدو الترجي جاهزاً بقوة للنسخة الجديدة مع تألق أبرز نجومه محمد علي بن رمضان وأنيس البدري والليبي حمدو الهوني، ويعول على حضور جمهوره الكبير لتحقيق فوزه الأول.

وتوج الترجي الرياضي بـ4 نسخ سابقة من دوري أبطال إفريقيا، وسبق له أن حقق اللقب مع مدربه الحالي نبيل معلول في العام 2011 الذي يسعى إلى تكرار السيناريو مع النسخة الجديدة.

ويسعى المريخ السوداني للخروج بنتيجة إيجابية من ملعب رادس بقيادة مدربه ريكاردو صاحب الخبرة في الملاعب العربية، رمضان عجب والجزولي نوح وماتيوس كوتيلو وسيرجيو رافائيل.

وكشف ريكاردو أنه فريقه يملك مجموعة من اللاعبين الواعدين، ويأمل في تحقيق بداية قوية من تونس.

تنقل صعب لشبيبة القبائل

ينزل شبيبة القبائل ضيفاً على نظيره بيترو أتلتيكو الأنغولي أحد أبرز الفرق على الساحة الإفريقية في الوقت الحالي.

ويمر بيترو أتلتيكو بفترة انتعاشة كبيرة، إذ بلغ نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية، وتوج بلقب الدوري الأنغولي في الموسم الماضي، كما يتصدر الترتيب في الموسم الحالي برصيد 37 نقطة.

ويضم البطل الأنغولي أسماء وازنة يقودهم الهداف البرازيلي تياغو أزولاو، مع مدرب برتغالي مميز ألكسندر سانتوس.

ويعتبر بيترو أتلتيكو منافساً قوياً على أرضه، حيث فاز في النسخة الماضية على فرق الوداد الرياضي وصن دوانز الجنوب أفريقي، ويمتاز بسرعة كبيرة في الجانب الهجومي.

وفي بقية مواجهات الجولة الأولى، يلتقي صن دوانز الجنوب إفريقي مع الهلال السوداني، ويواجه حوريا كوناكري الغيني نظيره سيمبا التنزاني.

وتأجلت مباراة الأهلي المصري وكوتون سبورت الكاميروني، ومباراة الوداد المغربي مع فيتا كلوب الأنغولي، بسبب مشاركة الأهلي والوداد في بطولة كأس العالم للأندية.

تصنيفات