دورتموند يستضيف تشيلسي في أول مباراة بينهما على الإطلاق

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة مركبة تجمع جود بيليغهام لاعب بوروسيا دورتموند وإنزو فيرنانديز لاعب تشيلسي - reuters
صورة مركبة تجمع جود بيليغهام لاعب بوروسيا دورتموند وإنزو فيرنانديز لاعب تشيلسي - reuters
دبي-الشرق

ستكون مواجهة ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا بين بوروسيا دورتموند وضيفه تشيلسي، مساء الأربعاء، أول مباراة على الإطلاق بين الفريقين في مختلف المسابقات.

ولم يسجل دورتموند مؤخراً نتائج إيجابية أمام الفرق الإنجليزية، وتشير إحصائيات "أوبتا" إلى أن الفريق الألماني لم يحقق الفوز في آخر 10 مواجهات مع الفرق الإنجليزية، فقد خسر 8 مرات وتعادل في مناسبتين.

ويعود آخر انتصار لدورتموند ضد أحد الأندية الإنجليزية إلى مارس 2016، عندما هزم توتنهام خارج أرضه في لندن في الدوري الأوروبي (2-1)، وسجل مهاجم تشيلسي الحالي بيير إيميريك_أوباميانغ هدفي الفوز.

ويأمل تشيلسي في تحقيق نتيجة إيجابية هذه المرة، مقارنة بمباراته الأوروبية الأخيرة خارج أرضه في ألمانيا، حيث خسر 4-1 أمام بايرن ميونيخ في أغسطس 2020 خلال فترة المدرب فرانك لامبارد.

ويقدم تشيلسي بقيادة المدرب الجديد غراهام بوتر أداءً جيداً في دوري أبطال أوروبا، حيث لم يخسر مدرب برايتون السابق في 5 مباريات في المسابقة، وفاز في كل من آخر 4 مباريات.

وإذا فاز تشيلسي بهذه المواجهة، فسيصبح بوتر أول مدرب إنجليزي يفوز بخمس مباريات متتالية من دوري أبطال أوروبا.

مهمة صعبة على تشيلسي

المهمة لن تكون سهلة أمام الفريق الإنجليزي في ألمانيا، حيث خسر بوروسيا دورتموند 4 مباريات فقط من آخر 21 في دوري أبطال أوروبا على أرضه، على الرغم من أن 3 من هذه الهزائم جاءت ضد خصوم إنجليز، فقد خسر مرتين أمام توتنهام ( 2-1 في 2017-2018 و1-0 في 2018-2019)، ومرة ضد مانشستر سيتي (2-1 في 2020-2021).

ويقدم بوروسيا دورتموند مسيرة قوية، فقد فاز الفريق الألماني بجميع المباريات الست منذ استئناف المنافسات بعد كأس العالم، حيث حقق 5 انتصارات في الدوري الألماني، وفوزاً في كأس ألمانيا ضد بوخوم، وهذه أفضل سلسلة انتصارات للنادي منذ تحقيقه 10 انتصارات متتالية بين أبريل وأغسطس 2021.

في الجهة المقابلة، حقق تشيلسي بقيادة بوتر 9 انتصارات في آخر 23 مباراة، ولم يخسر الفريق في آخر 4 مباريات في جميع المسابقات مع تلقي شباك البلوز هدفاً واحداً، لكن المشكلة تكمن في تعادل الفريق في آخر 3 مباريات (0-0 ضد ليفربول وفولهام و1-1 أمام وست هام).

وتصدّر تشيلسي المجموعة الخامسة في دوري الأبطال، متقدماً على العملاق الإيطالي ميلان، وريد بول سالزبورغ ودينامو زغرب، وكانت هزيمته الوحيدة في المباراة الافتتاحية خارج أرضه في العاصمة الكرواتية.

بدوره، تأهل بوروسيا دورتموند إلى دور الـ16 بعد احتلاله المركز الثاني خلف مانشستر سيتي في المجموعة السابعة، وكان رصيده البالغ 9 نقاط في دور المجموعات، الأقل بين الفرق التي تأهلت إلى دور الـ16.

تصنيفات