دراسة: 96% حظوظ البرتغال في التأهل لبطولة أوروبا 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
المنتخب البرتغالي خلال مواجهته نظيره الألماني في منافسات اليورو - Pool via REUTERS
المنتخب البرتغالي خلال مواجهته نظيره الألماني في منافسات اليورو - Pool via REUTERS
دبي-رويترز

كشف تحليل أجرته شركة غريسنوت المعنية بالبيانات الوصفية للترفيه، أن البرتغال على رأس 4 منتخبات تصل حظوظها في التأهل إلى بطولة أوروبا "يورو 2024" إلى 90% على الأقل.

وبحسب الدراسة التي نشرت قبل انطلاق التصفيات هذا الأسبوع استناداً إلى عمليات محاكاة، فإن حظوظ البرتغال، الفائزة ببطولة أوروبا 2016، في التأهل لنهائيات اليورو هي الأعلى بنسبة 96%، تليها سويسرا وكرواتيا وإسبانيا بنسبة 90%.

وتتنافس الفرق في 10 مجموعات، ويتأهل أول منتخبين مباشرة إلى النهائيات التي تقام في ألمانيا، التي ضمنت مقعداً باعتبارها البلد المنظم.

وتلعب البرتغال، بقيادة المدرب روبرتو مارتينيز، في المجموعة العاشرة التي تضم كذلك البوسنة وأيسلندا ولوكسمبورج وسلوفاكيا وليختنشتاين.

ومن المتوقع أن تنهي بلجيكا والدنمارك وهولندا وبولندا وصربيا وفرنسا وجمهورية التشيك وإيطاليا وإنجلترا والمجر والسويد وويلز وسلوفينيا والنرويج ورومانيا والبوسنة دور المجموعات في أول مركزين بمجموعاتها.

وتسعى النرويج للتأهل إلى نهائيات البطولة للمرة الأولى منذ عام 2000، مدججة بإرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي وبقيادة لاعب وسط أرسنال مارتن أوديغارد.

وسجل هالاند 42 هدفاً مع مانشستر سيتي هذا الموسم، لكنه لن يتمكن من المشاركة في مواجهتي إسبانيا وجورجيا في التصفيات بسبب الإصابة.

وتقول الدراسة إن فرص تأهل إيطاليا حاملة اللقب إلى النهائيات تصل إلى 78%، ووصيفتها إنجلترا 77% وتلعبان في نفس المجموعة في التصفيات إلى جوار أوكرانيا ومالطا ومقدونيا الشمالية. وتستضيف إيطاليا منتخب إنجلترا يوم الخميس في نابولي.

وتسعى إيطاليا لتعويض غيابها عن كأس العالم للمرة الثانية توالياً بعد هزيمة مفاجئة أمام مقدونيا الشمالية في الملحق.

ومن المتوقع كذلك أن تتأهل فرنسا وصيفة بطل العالم، وهولندا عن مجموعتهما التي تضم أيرلندا واليونان وجبل طارق.

وينافس 24 فريقاً موزعة على 6 مجموعات في بطولة أوروبا 2024.