من الحضور الجماهيري الكبير في خليجي 25 بملعب جذع النخلة بالبصرة - 10 يناير 2023 - twitter/@AGCFF

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

خليجي 25... يوم الحسم في المجموعة الأولى

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي-
Resize text

تُلعب اليوم الخميس، لقاءات الجولة الثالثة الأخيرة من المجموعة الأولى لبطولة كأس الخليج، إذ يلتقي صاحب الأرض والجمهور منتخب العراق نظيره اليمني على ملعب جذع النخلة في البصرة، ويواجه منتخب عُمان فريق السعودية على ملعب الميناء.

ويتصدّر منتخبا العراق وسلطنة عُمان المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط لكلّ منهما، فيما يحلّ منتخب السعودية ثالثاً برصيد 3 نقاط، ويقبع منتخب اليمن في المركز الرابع من دون نقاط.

أسبقية عراقية وعُمانية

يدخل منتخب العراق الجولة الختامية بحظوظ وافرة لخطف صدارة المجموعة الأولى، إذ يواجه منتخب اليمن الذي خرج من المسابقة بشكل رسمي، بعدما تكبّد خسارتين متتاليتين ضد السعودية 2-0 وعُمان 3-2.

وتصبّ المواجهات التاريخية بين العراق واليمن لمصلحة "أسود الرافدين"، إذ التقى المنتخبان في 19 مباراة سابقة، فاز خلالها منتخب العراق 16 مرة، وتعادلا مرتين وفاز منتخب اليمن في مباراة وحيدة. وسجّل العراق 49 هدفاً، في مقابل 10 أهداف لليمن.

والتقى منتخبا العراق واليمن في 3 مناسبات ضمن بطولة كأس الخليج، وفاز "أسود الرافدين" مرتين: 2-0 في خليجي 21 بالبحرين عام 2013، و3-0 في خليجي 23 بالكويت. في المقابل، تعادل المنتخبان سلباً في آخر مواجهة بكأس الخليج في النسخة الماضية بقطر.

ويُرجّح أن يجري منتخب العراق تغييرات في تشكيلته الأساسية ضد اليمن، إذ ليس مستبعداً أن يبدأ المدرب الإسباني خيسوس كاساس بمهاجم نادي الزوراء علاء عباس أساسياً للمرة الأولى، عوضاً عن أيمن حسين، مستهدفاً مواصلة سياسة المداورة.

وفي لقاء ثانٍ، يبدأ منتخب عُمان مواجهته مع منتخب السعودية بأسبقية معنوية، إذ يحتاج إلى فوز أو تعادل للتأهل مباشرة إلى المربع الذهبي.

ووُجّهت انتقادات واسعة لمنتخب عُمان، بعد تحقيقه فوزاً صعباً على اليمن 3-2، فيما يشارك المنتخب السعودي في خليجي 25 بعناصر شابة وأخرى من الصف الثاني في المنتخب الأول، مع المدرب سعد الشهري.

ويطمح منتخب عُمان إلى بلوغ نصف النهائي وتعويض خروجه المبكر في النسخة الماضية من خليجي 24 بقطر عام 2019.

ويدخل منتخب عُمان مواجهته مع السعودية بغياب عنصرين مهمين بداعي الإصابة، هما أمجد الحارثي ومحمود المشيفري.


فرضيات التأهل عن المجموعة الأولى:

-فوز عُمان أو تعادلها مع السعودية يؤهلها إلى المربع الذهبي، في مقابل خروج السعودية.

-فوز العراق أو تعادله مع اليمن يؤهله إلى المربع الذهبي مباشرة، بصرف النظر عن نتيجة المباراة الثانية في المجموعة بين عُمان والسعودية.

-فوز السعودية يؤهلها مباشرة إلى المربع الذهبي.