طائرة خاصة تنقل منتخب كوستاريكا إلى العراق لمواجهة منتخبه

time reading iconدقائق القراءة - 2
منتخب العراق قبل مباراة ضد قطر في أبو ظبي - 22 يناير 2019 -  REUTERS
منتخب العراق قبل مباراة ضد قطر في أبو ظبي - 22 يناير 2019 - REUTERS
دبي- الشرق

أفادت وكالة الأنباء العراقية (واع) بتخصيص طائرة خاصة لنقل منتخب كوستاريكا لكرة القدم، من الكويت إلى البصرة، من أجل خوض مباراة ودية مع المنتخب العراقي الخميس.

جاء ذلك بعد ساعات على تأكيد مصدر في الاتحاد العراقي لكرة القدم لـ"الشرق"، إلغاء المباراة بين العراق وكوستاريكا، بعدما طلبت إدارة الوفد الكوستاريكي الامتناع عن ختم جوازات سفر أعضائه بختم الدخول إلى العراق، في ما اعتُبر انتهاكاً للقوانين المعمول بها في التعامل مع الوفود.

وتابع أن المنتخب الكوستاريكي عاد إلى الكويت وأُلغيت المباراة، علماً أن أكثر من 35 ألف بطاقة دخول إلى ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة بيعت حتى اليوم. وستكون المباراة الأولى للمنتخب العراقي بقيادة مدربه الإسباني الجديد خيسوس كاساس.

في المقابل، قالت ناطقة باسم اتحاد كوستاريكا لكرة القدم إن "الاتفاق الذي نصّ على عدم ختم جوازات السفر لم يُحترم، ولذلك تقرر الامتناع عن دخول العراق وإلغاء المباراة".

وتشارك كوستاريكا في كأس العالم بقطر، في المجموعة الخامسة مع إسبانيا وألمانيا واليابان.

"تنفيذ القانون العراقي"

وذكرت شبكة "إي أس بي أن" أن كوستاريكا ألغت المباراة، إذ لم يُسمح لوفدها بدخول العراق من دون ختم جوازات سفر أفراده، علماً أنهم كانوا سيدخلون في حافلة ليل الأربعاء. وعادت بعثة كوستاريكا إلى قاعدتها في الكويت.

لكن "واع" نقلت عن "مصدر حكومي رفيع" قوله الخميس: "خُصّصت طائرة خاصة لإعادة نقل المنتخب الكوستاريكي من الكويت الى البصرة، لإجراء المباراة الودية المتفق على إقامتها اليوم الخميس في ملعب البصرة الدولي". وأضاف أن "محافظ البصرة أسعد العيداني ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال توجّها إلى الكويت لاصطحاب المنتخب الكوستاريكي بالطائرة الخاصة إلى البصرة".

في السياق ذاته، نقلت "واع" عن مدير قسم الجنسية والجوازات في وزارة الداخلية العراقية، العميد حازم اللامي، قوله إن "الوفد الكوستاريكي المكوّن من 57 شخصاً، وصل في الساعة الواحدة ليلاً إلى الحدود العراقية عبر منفذ سفوان الحدودي، وكان في استقباله مديرية الجوازات والأجهزة الأمنية، حيث امتنع عن تسليم الجوازات وطالب بدخول العراق من دون إدراج معلوماتهم في نظام حفظ البيانات".

وأضاف: "هذا الإجراء مخالف للقانون العراقي الذي لا يسمح لأي شخص بدخول الأراضي العراقية من دون ختم جوازه. الجميع ملزمون بتنفيذ القانون العراقي". وشدد على أن "الجانب العراقي قدّم الكثير من التسهيلات للوفد الكوستاريكي"، لكنه "رفض تسليم الجوازات رغم محاولة إقناعه بضرورة الامتثال للقوانين".

تصنيفات