حكم فاسد يُدير مباراة ريال مدريد وليفربول في أبطال أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحكم الألماني فيلكس زوير - Reuters
الحكم الألماني فيلكس زوير - Reuters
دبي -محمود ماهر

أثارت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، جدلاً واسعاً بين جمهور ناديي ريال مدريد وليفربول، بتعيين حكم كان مُتهماً في قضية فساد في بلده، لإدارة مباراة الفريقين في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا يوم الاربعاء المقبل على ملعب سانتياغو برنابيو.

وقع اختيار يويفا على الحكم الألماني فيليكس زوير من أجل إدارة المباراة المُرتقبة بين ريال مدريد وليفربول، رغم تعرضه للإيقاف لمدة ستة أشهر في عام 2005، بعد ثبوت تورطه في فضيحة التلاعب بنتائج مباريات الدوري الألماني الدرجة الثانية.

جاء تعيين الحكم فيليكس زوير لإدارة تلك المباراة، في خضم تصعيد قضية نيغريرا بسبب رسالة من مكتب المدعى العام، تتهم برشلونة بالتلاعب في نتائج مباريات الدوري الإسباني، بتقديم رشاوى لحكام مختلفين، وإصدار إدارة ريال مدريد لبيان رسمي يُعلن فيه تمسكه بحقوقه.

وكان فيليكس زوير حكماً مساعداً للحكم روبرت هويزر عندما تم الحكم عليه بالإيقاف لمدة 6 أشهر.

وعلى الرغم من تقديمه لاعترافات رسمية ضد روبرت هويزر في تحقيقات الاتحاد الألماني لكرة القدم، واعتباره شاهداً، إلا أن مستندات ظهرت فيما بعد تُثبت تورطه في جزء من قضية التلاعب.

حُكم آنذاك على هويزر بالسجن ومُنع من العمل في كرة القدم الألمانية مدى الحياة لارتكابه جريمة التلاعب بنتائج المباريات، بينما عوقب فيليكس زوير بالإيقاف 6 أشهر بعد ثبوت تلقيه رشوة بقيمة 300 يورو من هويزر لمساعدته على تحقيق نتائج مُعينة.

بيلينغهام يتعرض للإيقاف بسبب فيليكس زوير

تركت تلك الفضيحة أصداء كبيرة في كرة القدم الألمانية، وتسببت في تلطيخ سمعة فيليكس زوير، لدرجة أن صانع ألعاب بوروسيا دورتموند جود بيلينغهام أشار إلى الماضي المثير للجدل بعد احتساب خطأ غير صحيح ضده من قبل فيليكس زوير في مباراة محلية ضد بايرن ميونخ.

وقال بيلينغهام "عليك فقط أن ترى قراراته في هذه اللعبة. إذا أعطيت أكبر مباراة في الدوري الألماني لحكم أدين بالتلاعب بنتائج المباريات، ماذا تتوقع؟".

وتسببت تعليقات بيلينغهام في تلقيه لعقوبة الغرامة من رابطة البوندسليغا، من أجل الحد من مثل هذه التصريحات في المستقبل.

وتُعد هذه المباراة الرابعة التي يحصل عليها فيليكس زوير في دوري أبطال أوروبا بموسم 2023/2022، وكانت الثلاث مباريات الماضية في دور المجموعات.

ويُصنف زوير ضمن الصف الأول لحكام يويفا، وستكون هذه المرة الثانية التي يُدير فيها مباراة لريال مدريد، حيث أدار مباراة وحيدة عام 2019، وفاز بها ريال مدريد بنتيجة 6-0 أمام نادي غلطة سراي التركي في دور المجموعات.

تصنيفات