حاكم فلوريدا يطالب بايدن بالسماح لدجوكوفيتش بالدخول إلى أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 2
البطل العالمي نوفاك دجوكوفيتش بعد الإقصاء من بطولة دبي - 3 مارس 2023 - Reuters
البطل العالمي نوفاك دجوكوفيتش بعد الإقصاء من بطولة دبي - 3 مارس 2023 - Reuters
دبي-الشرق

طلب رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا من الرئيس الأميركي جو بايدن السماح بدخول نوفاك دجوكوفيتش إلى الولايات المتحدة من أجل المشاركة في بطولة ميامي المفتوحة الشهر الحالي، رغم عدم حصوله على تطعيم فيروس كورونا.

وفي الشهر الماضي، تقدم المصنف الأول عالمياً، وهو أحد أبرز الرياضيين المعارضين للقاح كوفيد-19، بطلب إلى الحكومة الأميركية للحصول على موافقة استثنائية بدخول البلاد للمشاركة في بطولة إنديان ويلز التي تبدأ الأربعاء، وميامي المفتوحة المقامة في الفترة من 19 مارس وحتى الثاني من أبريل.

وانسحب دجوكوفيتش، البالغ عمره 35 عاماً، من إنديان ويلز يوم الأحد الماضي بعد إعلان السيناتور الأميركي ريك سكوت رفض بلاده طلب اللاعب الصربي.

وكتب ديسانتيس في خطاب إلى بايدن يوم الثلاثاء "هذا الرفض غير عادل وغير علمي وغير مقبول. أطلب منك إعادة التفكير في الأمر. حان الوقت لتنحية سياسات مكافحة الوباء جانباً ومنح الشعب الأميركي ما يريده، دعه يشارك (في البطولة)".

وكان ديسانتيس، وهو أحد أبرز الساسة في الحزب الجمهوري، وقع قانوناً في نوفمبر 2021 يحظر المدارس والشركات والهيئات الحكومية من طلب شرط تطعيم فيروس كورونا، وسط إدانة من مسؤولي الصحة وقادة الحزب الديمقراطي.

وتحظر أميركا دخول الأجانب غير الحاصلين على تطعيم كورونا إلى البلاد، وهو الأمر الذي من المتوقع إيقاف العمل به عندما تنهي الحكومة حالة طوارئ كوفيد-19 في 11 مايو المقبل.

وقال دجوكوفيتش، الذي غاب عن أستراليا المفتوحة في العام الماضي بعد ترحيله من البلاد لعدم حصوله على تطعيم كورونا، إنه يفضل الغياب عن البطولات الكبرى مقابل عدم الحصول على اللقاح.

ونال دجوكوفيتش لقبه الـ22 في البطولات الأربع الكبرى في أستراليا مطلع العام الحالي ليعادل الرقم القياسي لرافائيل نادال.

ولم يشارك اللاعب الصربي في بطولتي إنديان ويلز وميامي المفتوحة منذ 2019.

وأضاف ديسانتيس "الشيء الوحيد الذي يمنع السيد ديوكوفيتش من المشاركة في هذه البطولة هو استمرار إدارتكم في تطبيق طلب مضلل وغير علمي وعفا عليه الزمن للتطعيم ضد كوفيد-19 من الوافدين الأجانب".

تصنيفات