جافي يحتفل بتسجيله هدفاً لبرشلونة في مرمى ريال مدريد بكأس السوبر في الرياض - 15 يناير 2023 - AFP

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

جافي... جوهرة ساطعة لبرشلونة في نهائي السوبر الإسباني

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي -
Resize text

فرض الشاب الموهوب جافي نفسه النجم الأول لنهائي كأس السوبر الإسبانية، الذي حسمه برشلونة أمام ريال مدريد، متجاوزاً أسماء لامعة في الكرة العالمية، مثل روبرت ليفاندوفسكي وكريم بنزيما وفينيسيوس جونيور وأنسو فاتي.

لاعب الوسط الإسباني البالغ 18 عاماً، أثبت علوّ كعبه على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، من خلال قدراته الفنية الهائلة ورشاقته وسرعته وتحركاته، ليصنع التاريخ بسنّ يافعة، كما أوردت صحيفة "ماركا" الإسبانية.

برشلونة ضمّ جافي، لاعب الوسط الأندلسي، من فريق الناشئين في ريال بيتيس خلال موسم 2015-2016 بعشرة آلاف يورو. وبعد نحو 8 سنوات بات سعره 90 مليوناً، بحسب موقع "ترانسفر ماركت"، علماً أنه خاض 71 مباراة مع الفريق الأول لبرشلونة.

تألُق جافي لم يأتِ من العدم، إذ استطاع جمع الثناء والإطراء منذ بدايته مع الفريق الأول لبرشلونة، قبل موسم ونصف موسم. ولكن في نهائي السوبر الإسباني، ترك الجميع مذهولين بعدما قدّم أفضل عرض له مع الفريق، مانحاً المدرب تشافي هرنانديز لقبه الأول مع النادي الكاتالوني.

وقال تشافي عن اللاعب: "تركني عاجزاً عن الكلام. لديه شغف خالص، وروح نقية. إنه مؤثر في الفريق وعمره 18 عاماً فقط".

وأضاف: "إنه فتى يحمّس الجميع من حوله. إنه يضع الروح والشخصية... إنه قائد بالفطرة وهذا الأمر يأتي من داخله. الغضب الذي يخرج منه مذهل. لن أتعب أبداً من الثناء عليه. لا سقف" لتطوّره.

أرقام جافي أمام ريال مدريد في النهائي كانت رائعة، إذ كان اللاعب الأكثر صناعة للفرص (3)، وسجّل هدفاً وصنع اثنين، كما نفذ 43 تمريرة ناجحة، وتعرّض لأربع مخالفات، ونجح في الفوز بثلاث كرات هوائية رغم قصر قامته، إضافة إلى أنه بات أصغر لاعب يُسجّل ويصنع هدفاً في تاريخ مباريات الكلاسيكو، لينجح في نيل جائزة أفضل لاعب في النهائي.

جافي الذي ينتهي عقده مع برشلونة في يونيو 2026، بدأ مسيرته مع المنتخب الإسباني بعمر 17 عاماً وشهرين ويوم واحد، مع المدرب السابق لويس أنريكي. وخاض حتى الآن 17 مباراة، سجّل خلالها 3 أهداف، علماً أنه شارك في كأس العالم 2022.