تونس تتسلح بـ5 لاعبين للإطاحة بليبيا في تصفيات أمم إفريقيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
المنتخب التونسي في كأس العالم قطر 2022  - Getty
المنتخب التونسي في كأس العالم قطر 2022 - Getty
دبي- زياد عطية

يواجه منتخب تونس نظيره الليبي لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا "كوت ديفوار 2023"، حيث تقام المواجهة الأولى في ملعب رادس يوم الجمعة 24 مارس الجاري، على أن يسافر إلى مدينة بنغازي لمواجهة منتخب الفرسان في لقاء العودة يوم الثلاثاء 28 مارس الجاري بملعب شهداء بنينا.

وتعتبر مواجهة منتخب ليبيا الظهور الأول لنسور قرطاج بعد نهائيات كأس العالم قطر 2022.

ويحتل المنتخب التونسي صدارة المجموعة العاشرة برصيد 4 نقاط من فوز على غينيا الاستوائية برباعية نظيفة، ثم تعادل مع بوتسوانا من دون أهداف.

قائمة جلال القادري لمواجهتي ليبيا شهدت جدلاً واسعاً مع عدم دعوة المتألق بنادي كليرمون فووت الفرنسي سيف الدين الخاوي، وعدم دعوة اللاعبين الصاعدين خصوصاً من منتخب تونس تحت 20 عاماً المتأهل حديثاً إلى كأس العالم.

ويعول المنتخب التونسي على مجموعة من اللاعبين المتألقين في الفترة الأخيرة للاطاحة بمنتخب ليبيا، والاقتراب أكثر من نهائيات "كوت ديفوار 2023".

منتصر الطالبي.. اكتشاف الدوري الفرنسي

منتصر الطالبي مدافع المنتخب التونسي
منتصر الطالبي مدافع المنتخب التونسي - Getty

مثّل المدافع التونسي منتصر الطالبي المفاجأة السارة في الدوري الفرنسي مع فريقه نادي لوريان. وشارك الطالبي في 28 مباراة بشكل أساسي بالدوري الفرنسي، وتم اختياره ضمن التشكيلة المثالية في 3 مناسبات.

وسيقود الطالبي الخط الخلفي لمنتخب تونس في مواجهتي ليبيا، بعد أن بات عنصراً أساسياً منذ بطولة كأس العرب 2021.

عيسى العيدوني.. القلب النابض

انتقل عيسى بلال العيدوني إلى نادي يونيون برلين الألماني قادماً من فرينسفاروش المجري بعد نهائيات كأس العالم، ليبدأ مغامرة أوروبية جديدة مع الفريق الصاعد في الدوري الألماني.

ويعتبر العيدوني لاعباً أساسياً مع نسور قرطاج منذ ظهوره الأول في شهر مارس 2023، حيث سجل حضوره في جميع المباريات بما في ذلك 3 لقاءات في كأس العالم قطر 2022.

العيدوني يعتبر القلب النابض لنسور قرطاج، حيث يمتاز بروح وحماس كبير، وبات القوة الحرارية للاعبي المنتخب التونسي.

إلياس السخيري.. اللاعب المثالي

التونسي إلياس السخيري لاعب كولن الألماني
التونسي إلياس السخيري لاعب كولن الألماني - https://www.facebook.com/fckoeln.en

واصل إلياس السخيري تألقه الكبير في الدوري الألماني مع ناديه كولن، حيث بات من نجوم خط الوسط بين الأندية الألمانية.

سجل السخيري 4 أهداف هذا الموسم في الدوري الألماني رغم دوره الدفاعي في تشكيلة نادي كولن، كما ظهر بصورة مميزة في كأس العالم 2022.

ويتوقع أن تشهد مباراة تونس وليبيا مواجهة ثنائية قوية بين السخيري ونجم منتخب ليبيا محترف نادي سبورتينغ براغا البرتغالي المعتصم المصراتي.

إلياس عاشوري.. الهداف الجديد

يعتبر المهاجم إلياس عاشوري من أكثر اللاعبين التونسيين المتألقين في الموسم الجاري مع نادي فايبورغ الدنماركي. وسجل العاشوري 4 أهداف وصنع مثلها في أخر 7 مباريات بالدوري الدنماركي.

ويتوقع أن يشارك العاشوري بشكل أساسي لأول مرة مع نسور قرطاج في لقاء ليبيا، بعد أن شارك بديلاً في مناسبتين ضد بوتسوانا وغينيا الاستوائية خلال الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023.

يوسف المساكني.. النجم الدائم

لاعبو المنتخب التونسي يحتفلون بهدف المساكني أمام عمان في كأس العرب 2021
لاعبو المنتخب التونسي يحتفلون بهدف المساكني أمام عمان في كأس العرب 2021 - REUTERS

يواصل يوسف المساكني تألقه الكبير هذا الموسم مع ناديه العربي القطري الذي ينافس بقوة على التتويج بلقب دوري نجوم قطر، حيث يحتل الوصافة بفارق نقطتين عن المتصدر نادي الدحيل.

وسجل المساكني 10 أهداف وصنع 4 آخرين خلال 15 مباراة بدوري نجوم قطر، ويعول عليه منتخب تونس للإطاحة بمنتخب ليبيا وحسم التأهل مبكراً إلى “كان".

وشارك المساكني في 18 مباراة بتصفيات كأس أمم إفريقيا، حيث سجل 5 أهداف.

تصنيفات