تقرير: "فيفا" يرفض بثّ رسالة سلام أوكرانية قبل نهائي المونديال

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف - 26 نوفمبر 2022 - AFP
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف - 26 نوفمبر 2022 - AFP
دبي- الشرق

بثّت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفض طلباً قدمّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لإعلان رسالة سلام عالمي قبل انطلاق نهائي كأس العالم بين فرنسا والأرجنتين الأحد.

وأضافت أن مكتب زيلينسكي عرض ظهوره عبر فيديو للجمهور في الملعب قبل المباراة، وفوجئ بردّ الفعل السلبي من "فيفا".

ونقلت عن مصدر قوله: "اعتقدنا أن فيفا يريد استخدام منصته من أجل المصلحة العامة". وأضاف أن المحادثات بين أوكرانيا والاتحاد لا تزال جارية.

واعتبرت "سي أن أن" أن هذا الطلب ليس مفاجئاً، رغم كونه غير عادي. وذكّرت بأن كييف حاولت مرات استخدام أحداث عالمية كبرى، بصرف النظر عن موضوعها، لتسليط الضوء على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وظهر زيلينسكي عبر الفيديو في قمة مجموعة العشرين، وحتى "مهرجان كانّ السينمائي". كما أجرى مقابلات ومحادثات مع صحافيين وفنانين مشهورين، بينهم شون بن وديفيد ليترمان، من أجل حشد الدعم لأوكرانيا، علماً أنه كان ممثلاً قبل أن يصبح سياسياً.

لكن "فيفا" جَهِد لإبعاد المونديال عن الرسائل السياسية. وأعلن رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو الجمعة، أن الاتحاد كبح بعض "التصريحات السياسية" في قطر، مبرّراً الأمر بوجوب "الاهتمام بالجميع".

وقال: "نحن منظمة عالمية ولا نميّز ضد أي شخص. ندافع عن القيم، حقوق الإنسان وحقوق الجميع في كأس العالم. لدى المشجعين ومليارات المشاهدين على التلفزيون مشكلاتهم الخاصة. إنهم يريدون فقط مشاهدة 90 أو 120 دقيقة من دون الحاجة إلى التفكير في أي شيء، لكنهم فقط يستمتعون بلحظة من المتعة والفرح. علينا أن نمنحهم لحظة يستطيعون فيها نسيان مشكلاتهم والاستمتاع بكرة القدم".

تصنيفات