تقرير: برشلونة دفع 7 ملايين يورو لوسائل إعلام خلال حقبة بارتوميو

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس السابق لبرشلونة جوسيب ماريا بارتوميو خلال مؤتمر صحافي في ملعب "كامب نو" - 5 يوليو 2019 - AFP
الرئيس السابق لبرشلونة جوسيب ماريا بارتوميو خلال مؤتمر صحافي في ملعب "كامب نو" - 5 يوليو 2019 - AFP
دبي-الشرق

أفاد موقع "ذي أوبجيكتيف" الإسباني بأن نادي برشلونة أنفق 7.2 مليون يورو، على إعلانات في وسائل إعلام، خلال حقبة جوزيب ماريا بارتوميو رئيساً للنادي.

ونقل عن تقرير أعدّته الشرطة الكاتالونية، المعروفة باسم los Mossos d’Esquadra، أن من بين الشركات التي استفادت أكثر من غيرها، تلك المملوكة للصحافي مارسال لورينتي، Tantimer SL، التي حصلت على 285 ألف يورو منذ فوز بارتوميو في الانتخابات عام 2015.

وأضاف التقرير أن "المبلغ أعلى من ذاك" الذي نالته وسائل إعلام أخرى، مثل صحيفة "آرا" وإذاعتَي "كادينا كوبي" و"كادينا سير"، ومشابه لذاك الذي نالته إذاعة "راك 1"، لافتاً إلى أن تلك الوسائل تحظى بـ"انتشار أكبر بكثير" من برنامج إذاعي يديره لورينتي في إذاعة "راديو كانال برشلونة"، التي لا تملك ترخيصاً رسمياً.

لكن لورينتي أبلغ الموقع أن برنامجه بدأ "قبل 40 عاماً" ولديه "بين 40 و45 ألف مستمع"، علماً أن منصاته على "تويتر" و"فيسبوك" تحظى بأقلّ من 10 آلاف متابع.

وأضاف أن عقود الدعاية والمدفوعات كانت مباشرة من برشلونة، لكنه أقرّ بعمله أحياناً لمصلحة شركة "أمالغاما" للتسويق، بوصفه مستشاراً في حملات إعلانية للنادي.

تفاصيل المدفوعات

أدار نفقات الإعلانات في وسائل الإعلام، المدير العام السابق لبرشلونة أوسكار غراو، وعُثر في جهاز الكمبيوتر الخاص به على جدول بـ"الاتفاقات" مع تلك الوسائل، منذ موسم 2018-2019، باستثناء شركة Tantimer التي تُفصَّل المدفوعات إليها منذ موسم 2015-2016.

تقرير الشرطة الكاتالونية أفاد بتلقي صحيفة "سبورت" 939600 يورو كـ"دفعة" خلال عهد بارتوميو، و1.3 مليون يورو أخرى كـ"تبادل". صحيفة "موندو ديبورتيفو" تلقت 810 آلاف يورو كـ"دفعة" و900 ألف يورو أخرى كـ"تبادل"، وصحيفة "إل بيريوديكو" 405 آلاف يورو كـ"دفعة" و910 آلاف يورو أخرى كـ"تبادل"، وصحيفة "لا فانغوارديا" 270 ألف يورو كـ"دفعة" و450 ألف يورو كـ"تبادل"، وإذاعة "راك 1" 287 ألف يورو كـ"تبادل"، وصحيفة "آرا" 231 ألف يورو.

إذاعة "كادينا سير" تلقت 127 ألف يورو، بين موسمَي 2019 و2012، وموقع "كرونيكا" 115 ألف يورو كـ"دفعة" و67 ألفاً كـ"تبادل"، و"كادينا كوبي" 64500 يورو.

ولفت التقرير إلى أن "كل المدفوعات لوسائل إعلام، هي لصحف ومجموعات إعلامية معروفة، باستثناء شركة مارسال لورينتي Tantimer SL".

حساب زوجة صحافي

التقرير يسجل محادثة هاتفية، في 17 أكتوبر 2020، بين الصحافي ألبرت ليسان في شبكة 8tv، ومدير قسم رئاسة برشلونة، جاومي ماسفيرير، يوضح فيها الصحافي أن بارتوميو تعهد بمساعدته في برنامجه، من خلال إعلانات مؤسسية. وعلّق ماسفيرير بأن النادي أوقف الإعلانات بسبب أزمة فيروس كورونا، مستدركاً أنه سيلتزم بما تعهد به.

الموقع نقل عن ليسان قوله إن "المدفوعات كانت في إطار إعلان مؤسسي من أجل الدفع للمشاركين في برنامجه"، مشدداً على أن "أحداً لم يكن ينتقد بارتوميو أكثر منه".

تلقى ليسان 40 ألف يورو من النادي، أُدخلت في حساب لشركة تملكها زوجته، من خلال شركة "أمالغاما" للتسويق.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات