تقرير: النيابة العامة تحقق بأصول عقارية ضخمة لأربعة حكام إسبان

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحكم الإسباني خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز خلال مباراة بين غينت البلجيكي وروما الإيطالي في الدوري الأوروبي - 27 فبراير 2020 - AFP
الحكم الإسباني خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز خلال مباراة بين غينت البلجيكي وروما الإيطالي في الدوري الأوروبي - 27 فبراير 2020 - AFP
دبي-الشرق

تدرس النيابة العامة لمكافحة الفساد في إسبانيا، تقريراً يتضمّن تحليلاً للأصول العقارية للحكام كارلوس كلوس غوميز وسانتياغو خايمي لاتري وأليخاندرو هرنانديز هرنانديز وخوسيه ماريا سانشيز مارتينيز.

سانشيز مارتينيز سيقود نهائي كأس ملك إسبانيا بين ريال مدريد وأوساسونا السبت، مع خايمي لاتري في غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد (فار).

وأفاد موقع "إل ديباتي" الذي نشر الخبر، بأن النيابة العامة تسلّمت التقرير "السري" قبل أقلّ من أسبوع، وهو من 55 صفحة، مع صور لعقارات الحكام الأربعة.

وأضاف أن التقرير "يفصّل عمليات شراء العقارات"، وغالبيتها تمت نقداً، من دون طلب أي قرض عقاري مصرفي.

وذكر الموقع أن النيابة العامة لمكافحة الفساد تدرس إمكانية دمج هذه الوثيقة في الملف القانوني بشأن دفع برشلونة 7.3 مليون يورو بين عامَي 2001 و2018، لـخوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، نائب الرئيس السابق للجنة الفنية للحكام، بين عامَي 1994 و2018.

كلوس غوميز

التقرير أشار إلى أن لدى كلوس غوميز، الذي تقاعد عام 2017 وبات الآن مسؤولاً عن "الفار" في "اللجنة الفنية للحكام"، 7 عقارات تُقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من مليون يورو.

أولى تلك العقارات هي فيلا مساحتها 813 متراً مربعاً في مدينة سرقسطة، تم شراؤها نقداً في عام 2007. وفي عام 2013، سجّل كلوس غوميز منزلاً في كاستيّون، ومرآبين لركن السيارات وغرفة تخزين، كذلك في مقابل مبالغ نقدية.

بعد 3 سنوات، سجّل شراء منزلين وغرفة تخزين في سرقسطة. ثم اشترى منزلاً مساحته 147 متراً مربعاً، يشمل مرآب سيارات وغرفة تخزين في مدريد، وطلب قرضاً عقارياً.

الحكم الإسباني المتقاعد كارلوس كلوس غوميز المسؤول عن تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)
الحكم الإسباني المتقاعد كارلوس كلوس غوميز المسؤول عن تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) - Twitter/@CTARFEF

خايمي لاتري

أما سانتياغو خايمي لاتري، وهو مهندس اتصالات ونقيب في الجيش بإجازة، فقد بات حكماً حصرياً للفار، منذ موسم 2022-2023.

ولديه 7 عقارات باسمه، كلها دُفعت نقداً، وغالبيتها امتلكها في عام 2020. بدأت عمليات الشراء في 24 يناير من ذاك العام، بشقة مساحتها 152 متراً مربعاً، في منطقة فخمة شُيّدت أخيراً في مدريد قرب محطة أتوتشا للقطارات، وقيمتها 750 ألف يورو.

في اليوم ذاته، اشترى أيضاً 3 مرائب لركن السيارات وغرفتي تخزين. وبعد 10 أيام، اشترى شقة أخرى مساحتها 209 أمتار مربعة في مدريد، تُقدّر قيمتها بنحو مليون يورو، نقداً أيضاً.

في عام 2015، استحوذ على منزل ثالث في العاصمة، قريب أيضاً من محطة القطارات، إضافة إلى مرآب وغرفة تخزين. ويُقدّر ثمن هذه الأصول العقارية بـ 1.8 مليون يورو.

الحكم سانتياغو خايمي لاتري خلال مباراة بين برشلونة وأتلتيك بلباو - 18 مارس 2018
الحكم الإسباني سانتياغو خايمي لاتري خلال مباراة بين برشلونة وأتلتيك بلباو - 18 مارس 2018 - Reuters

أليخاندرو هرنانديز

أليخاندرو هرنانديز هرنانديز بدأ مسيرته التحكيمية في الدوري الإسباني عام 2012، وأصبح حكماً دولياً في غضون عامين، وقاد 6 مباريات بين ريال مدريد وبرشلونة.

هرنانديز اشترى العقارات بين عامَي 2019 و2021، أوّلها منزل مساحته 190 متراً مربعاً مع مرآب سيارات وغرفة تخزين في مدريد.

ثم تملّك عقارات كثيرة أخرى، كلها نقداً، وهي منزل في لاس بالماس يشمل مرآب سيارات وغرفة تخزين، ومنزل ثالث في لانزاروتي قرب متنزه وطني. وفي 7 فبراير 2022، اشترى مرآباً في لاس روزاس. وتُقدّر هذه الأصول بأكثر من مليون يورو.

الحكم الإسباني أليخاندرو هرنانديز هرنانديز
الحكم الإسباني أليخاندرو هرنانديز هرنانديز - Twitter/@JoanFabregas

سانشيز مارتينيز

أما خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز، فقد أدار 4 مباريات بين ريال مدريد وبرشلونة، وبدأ مسيرته في الدرجة الأولى منذ موسم 2015-2016، وبات حكماً دولياً منذ عام 2017.

وتشمل ممتلكاته منزلاً مساحته 164 متراً مربعاً في مورسيا، بقيمة 655 ألف يورو، اشتراه عام 2019، إضافة إلى مرآبين لركن السيارات وغرفة تخزين.

في نهاية عام 2022، اشترى مرآباً ثالثاً، في مورسيا أيضاً، علماً أنه استحوذ على كل هذه العقارات من دون قروض عقارية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات