تقرير: الحكم السابق هدد برشلونة بـ"فضيحة" وكشف "مخالفات"

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحكم الإسباني السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا - Twitter/@iMadridistacom
الحكم الإسباني السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا - Twitter/@iMadridistacom
دبي-الشرق

أوردت صحيفة "إلموندو" الإسبانية، أن خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، النائب السابق لرئيس "اللجنة الفنية للحكام" في إسبانيا، هدد الرئيس السابق لبرشلونة جوزيب ماريا بارتوميو بـ"فضيحة"، من خلال كشف "مخالفات" ارتكبها النادي، بعدما أوقف مدفوعات ضخمة له.

جاء ذلك بعدما فتح المدعي العام في برشلونة تحقيقاً بشأن دفع النادي الكاتالوني 1.4 مليون دولار، بين عامَي 2016 و2018، لشركة DASNIL 95 SL المملوكة لإنريكيز نيغريرا، في مقابل "استشارات تحكيمية".

وكان إنريكيز نيغريرا حكماً في دوري الدرجة الأولى، ونائب رئيس "اللجنة الفنية للحكام" في إسبانيا، بين عامَي 1994 و2018.

صحيفة "إلباييس" الإسبانية أوردت أن برشلونة دفع لإنريكيز نيغريرا 7 ملايين يورو منذ عام 2001، حين كان جوان غاسبارت رئيساً للنادي.

وأضافت أن التحقيق الذي يعدّه المدعي العام يفيد بأن هذه المبالغ زادت بشكل كبير خلال عهد جوان لابورتا، الذي كان رئيساً للنادي بين عامَي 2003 و2010، ثم بدأ ولاية ثانية منذ عام 2021.

"تجنّب عواقب وخيمة"

"إلموندو" ذكرت أن إنريكيز نيغريرا أرسل إلى بارتوميو كتاباً، على شكل "بوروفاكس"، في 5 فبراير 2019، بعدما قرر مجلس إدارة برشلونة التوقف عن الدفع للشركة، علماً أن ذلك تزامن مع خروج إنريكيز نيغريرا من "اللجنة الفنية للحكام". كما أن آخر دفعة تلقتها الشركة من النادي، تعود إلى يونيو 2018.

ووَرَدَ في رسالة النائب السابق لرئيس لجنة الحكام إلى بارتوميو: "مفاجأتي وخيبة أملي هائلان. بعد كل هذا الوقت معاً، أعتبر ذلك إهانة شخصية غير مبرّرة إطلاقاً".

نسخة من رسالة إنريكيز نيغريرا لبارتوميو
نسخة من رسالة إنريكيز نيغريرا لبارتوميو - Emundo.es

وأضاف: "لديّ نية أكيدة لتقديم شكوى أمام المحاكم، ممّا سيُحدث بالتأكيد عواقب سلبية. حتى الآن لم أشرع بهذه الإجراءات، من أجل تجنّب عواقب وخيمة، على أمل التوصّل إلى تفاهم مناسب في ما يتعلّق بمطلبي". واستدرك: "لا أعتقد بأن فضيحة أخرى ستفيد النادي".

وتابع: "حتى الآن، ونظراً إلى المعاملة بالمثل التي تلقيتها منك، وسائر الرؤساء السابقين والنادي، اعتبرت أنني مدين للاحترام واللياقة اللذين تلقيتهما".

وزاد: "إن تصرّفك الحالي تجاهي، مع الأذى والضرر اللذين يستتبعانه، للأسف، يحرّرني من هذا الالتزام الذي فرضته على نفسي". وشكا من أن برشلونة "سمح لنفسه بالدوس" على "مصالحه وحقوقه".

"مخالفات عرفتها"

ومع ذلك، عرض إنريكيز نيغريرا على بارتوميو ميثاق عدم اعتداء، إذ ورد في رسالته: "رغم ذلك، ورغم أن من حقي أن أبلغ السلطات علناً بكلّ ما أعرفه ويمكنني إثباته، وينسجم تماماً مع المشهد الذي تحرّكت في إطاره وارتبطت عبره بعلاقة معك ومع الرؤساء السابقين، لا أريد أن أفوّت فرصة التوصّل إلى اتفاق عادل للطرفين". وشدد على وجوب أن يكون ذلك مختلفاً جداً عن "الاتفاق المجحف بشكل غير متناسب، الذي يريد النادي إخضاعي له".

الحكم السابق أكد أنه "لا يعادي أي شخص من النادي"، مضيفاً: "لا أرغب في كشف كل المخالفات التي عرفتها وعايشتها بشكل مباشر، في ما يتعلّق بأي شخص من النادي". لكنه خاطب بارتوميو، قائلاً: "أنت ستُرغمني على فعل ذلك، إن لم تراجع قرارك وتلتزم بالاتفاق بيننا، لمواصلة الاعتماد على خدماتي حتى نهاية عهدك" في رئاسة النادي.

وأصرّ على "حقه" في ذلك، مذكّراً بارتوميو بأنه، والرئيس السابق ساندرو روسيل، "ناهيك عن" مسؤولين آخرين، "أبرموا معي الاتفاقات التي تعتزم إنهاءها".

"لقاء سري"

وشدد على أنه "لا يستطيع أن يبقى مكتوف اليدين"، وزاد: "إن عملي والخدمات التي قدّمتها لكم كانت خالية من العيوب، ولا يمكن للجنة الفنية للحكم ولا للاتحاد الإسباني لكرة القدم أن يلوماني على أي شيء في هذا الصدد".

وختم إنريكيز نيغريرا رسالته، داعياً بارتوميو إلى "لقاء خاص بيننا، في سرية تامة، كي نتمكّن من تسوية هذا الأمر بشكل نهائي لمصلحة الجميع". وإن لم يفعل الرئيس السابق لبرشلونة ذلك، اعتبر الحكم السابق أن بارتوميو "لا يدفعه، بل يستفزه ليفعل كل ما في وسعه للدفاع عن مصالحه، من دون أي اعتبار" آخر.

وأشارت "إلموندو" إلى أن إنريكيز نيغريرا كثف ضغوطه على بارتوميو، في موازاة الرسالة، من خلال مكالمات هاتفية ورسائل نصية، فيما أن الرئيس السابق لبرشلونة تجنّب أيّ تواصل معه.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات