تغييرات فيفا تثير غضب الليغا الإسبانية

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الدوري الإسباني لكرة القدم - twitter.com/LaLigaEN
شعار الدوري الإسباني لكرة القدم - twitter.com/LaLigaEN
مدريد-رويترز

قالت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أظهر "تجاهلاً تاماً" لأهمية المسابقات الوطنية، وذلك بعد أن وافق على النظام الجديد لكأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، بالإضافة إلى كأس العالم الموسعة بـ104 مباريات.

أعلن الاتحاد الدولي، الثلاثاء، أن كأس العالم 2026 ستشهد 104 مباريات، بدلاً من 64 مباراة تقليدية بسبب زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 بدلاً من 32.

قالت الليغا في بيانها: "يواصل فيفا سوء تصرفه في اتخاذ قرارات أحادية الجانب في التقويم العالمي لكرة القدم، مما يظهر تجاهلاً تاماً لأهمية البطولات الوطنية، ومجتمع كرة القدم بشكل عام والأضرار الاقتصادية التي تلحقها هذه القرارات بالدوريات في جميع أنحاء العالم".

وأضاف البيان: "لم يتم استشارة الدوريات حول أي من التغييرات المقدمة اليوم (الثلاثاء)، خاصة فيما يتعلق بمسابقة الأندية السنوية الجديدة، هذه القرارات لا تأخذ في الاعتبار التأثير التنافسي والرياضي والاقتصادي على الدوريات الوطنية والأندية واللاعبين، من خلال حشر جدول مثقل بالفعل، لا يأخذ فيفا في الاعتبار سوى مجموعة صغيرة من الأندية واللاعبين".

وأضافت رابطة الدوري الإسباني أنها ستقوم وغيرها من البطولات في منتدى الدوريات العالمية (وهي منظمة تمثل اتحادات اتحادات كرة القدم المحترفة)، بتحليل قرارات فيفا وتحديد الخطوات التالية المناسبة.

وفي ديسمبر الماضي انتقد منتدى الدوريات العالمية الإعلان عن كأس العالم للأندية المكونة من 32 فريقاً، قائلاً إنه قد يكون له عواقب وخيمة على اقتصاد كرة القدم وحالة اللاعبين.

وتمت الموافقة على جداول المباريات المعدلة من قبل مجلس فيفا، الذي يضم 37 عضواً من بينهم الرئيس جياني إنفانتينو، يتم انتخاب 28 منهم من قبل الاتحادات الأعضاء، كما أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ممثل أيضاً في المجلس.

تصنيفات