تعرف على رسالة آلان شيرر التاريخية للإشادة بـ"نيوكاسل الجديد"

time reading iconدقائق القراءة - 2
ألكسندر إيزاك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه أمام ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز - 12 مارس 2023 - بلومبرغ
ألكسندر إيزاك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه أمام ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز - 12 مارس 2023 - بلومبرغ
دبي- زياد عطية

نجح نادي نيوكاسل يونايتد في العودة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد 20 عاماً من الغياب.

وضمن نيوكاسل تواجده في أحد المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل جولة من النهاية بعد تعادله السلبي مع ليستر سيتي الذي يصارع من أجل البقاء.

واستطاع نيوكاسل أن يخالف كل التوقعات بشأن موقعه في البريمييرليغ هذا الموسم بعد أن خاض عاماً عسيراً الموسم الماضي وكاد أن ينتهي به المطاف بالهبوط.

ويعود نيوكاسل إلى المسابقة الأولى أوروبياً محملاً بذكريات جميلة مع مشاركته التاريخية في نسخة عام 2003-2004.

اقرأ أيضاً: الاستثمار السعودي "الرصين" يصعد بنادي نيوكاسل لدوري الأبطال

رسالة آلان شيرر

بعد ضمان التأهل الرسمي لدوري أبطال أوروبا من جديد، كتب آلان شيرر أسطورة الفريق والهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز رسالة تهنئة مصحوبة بخطاب شكر للمدرب إيدي هاو وبقية زملائه بعنوان: "نيوكاسل عاد إلى دوري الأبطال للمرة الأولى منذ مشاركتي الأخيرة".

وقال شيرر: "شكراً لك على التواجد بالمراكز الاربعة الأولى والتأهل لدوري أبطال أوروبا وعلى هذا الموسم الذي أعاد استكشاف ذاتنا، وعلى الشغف للفوز، شكراً لك لعودة الصخب لسانت جيمس بارك، شكراً على التوتر الذي نعيشه في شهر مايو وهو شيء مألوف لنا، لكننا هذه المرة الصياد ولسنا الضحية". ‏وأضاف: "شكراً لك على نبضات القلب هذه".

وتابع: "شكراً لك على الاستفادة من جزء من شخصيتنا كنادٍ ومكان. أنت لست كيفين كيغان او السير بوبي روبسون. أنت صلب وأقل بريقاً ولكن عندما أجريت معاك مقابلة في سبتمبر وقلت ( أنا لست هنا للوجود فقط ) كانت مثل اللكمة في وجهي، يتعلق الكثير من هويتنا كمنطقة بالعزلة أو التخلي عنها أو تركها لتتعفن وإما نقبلها أو نقاتل، شكراً لك على القتال".

انتفاضة الإياب

تعود آخر مشاركة لنادي نيوكاسل في دوري أبطال أوروبا إلى موسم 2003-2004. وخلالها أصبح أول فريق يتلقى 3 هزائم متتالية في ذهاب دور المجموعات ثم ينجح، رغم ذلك، في التأهل إلى مجموعات الدور الثاني.

تلقى ممثل كرة القدم الإنجليزية في مشاركته بأبطال أوروبا قبل نحو 20 عاماً صفعة قوية حين سقط في أول 3 مباريات ضد دينامو كييف الأوكراني (2-0) وفينورد (1-0) ويوفنتوس (2-0) على الترتيب.

انتفض "الماكبيس" خلال مرحلة الإياب ليحقق 3 انتصارات متتالية على حساب يوفنتوس (1-0) ثم دينامو كييف (2-1) ثم فينورد (3-2) في لقاءٍ مثير حسمه نيوكاسل في الدقيقة 90 عبر هدف لاعب منتخب ويلز السابق كريج بيلامي.

وأنهى نيوكاسل مرحلة المجموعات في المركز الثاني برصيد 9 نقاط خلف يوفنتوس المتصدر ب 13 نقطة، وتأهل إلى مرحلة المجموعات التالية.

اصطدم نيوكاسل في المرحلة التالية بفرق برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي إضافة إلى باير ليفركوزن الألماني.

اكتفى الفريق الإنجليزي بالمركز الثالث برصيد 7 نقاط بعد فوزين وتعادل و 3 هزائم، حيث استطاع أن يفوز ذهاباً وإياباً على ليفركوزن وخطف نقطة من إيطاليا حين تعادل 2-2 مع إنتر ميلان.

وبرز العديد من النجوم مع نيوكاسل خلال البطولة أبرزهم الهداف النيجيري شولا أميوبي وأسطورة الفريق آلان شيرر صاحب " الهاتريك " في شباك باير ليفركوزن.

تصنيفات