تشيفيرين يسعى لولاية رابعة... ويثير "حرباً أهلية" في "يويفا"

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألكسندر تشيفيرين خلال نهائي دوري أبطال أوروبا للشباب في جنيف - 24 أبريل 2023 - AFP
رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألكسندر تشيفيرين خلال نهائي دوري أبطال أوروبا للشباب في جنيف - 24 أبريل 2023 - AFP
دبي-الشرق

يسعى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ألكسندر تشيفيرين إلى البقاء في منصبه حتى عام 2031، من خلال تمرير قانون جديد يمكّنه من الاحتفاظ بالمنصب لأكثر من ثلاث ولايات متتالية.

المحامي السلوفيني يقود "يويفا" منذ عام 2016 وتستمر ولايته الحالية حتى عام 2027. وأوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن تشيفيرين يعمل خلف الكواليس لتأمين بقائه لولاية رئاسية رابعة.

وتحدثت عن "حرب أهلية" في "يويفا"، بعدما لقي تشيفيرين معارضة في مسعاه، لا سيّما من ديفيد جيل، نائب رئيس "يويفا" وأمين الصندق في الاتحاد، والرئيس التنفيذي السابق لمانشستر يونايتد، الذي اعتبر علناً أن هذه التغييرات ليست ديموقراطية ولا تصبّ في مصلحة كرة القدم.

وقدّم تشيفيرين (56 عاماً) اقتراحاً، خلال اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد على هامش قرعة دور المجموعات لبطولة أوروبا "يورو 2024" في 2 ديسمبر، لإدراج قانون جديد ينصّ على أن فترة الولاية غير المكتملة لا تُعدّ كغيرها، وإذ تولّى المنصب خلال آخر عامين ونصف عام من ولاية ميشيل بلاتيني، فإنه يأمل بتجاوز هذه الثغرة ليرأس "يويفا" لفترة إضافية.

التعديلات المقترحة ستُطرح على تصويت من الدول الأعضاء الـ 55 في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، خلال مؤتمر يُنظم في باريس في 8 فبراير 2024.

ورغم استياء كثيرين من أعضاء اللجنة التنفيذية، يسعى تشيفيرين إلى السير على خطى جياني إنفانتينو، إذ ترأس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ عام 2016 بعد فضيحة طاولت سلفه السويسري سيب بلاتر، وأُعيد انتخابه عامي 2019 و2023.

رغم ذلك وخلال اجتماع أثناء كأس العالم 2022، قرر مجلس "فيفا" أن الأشهر الـ 39 الأولى من ولاية إنفانتينو لا تُحتسب ضمن الحدّ الأقصى لولايته، وبالتالي يمكنه الترشح للمنصب مجدداً عام 2027.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

إقرأ أيضاً: