رسمياً.. بيلسا يتولى تدريب منتخب أوروغواي حتى عام 2026

time reading iconدقائق القراءة - 2
بيلسا مديراً فنياً لمنتخب أوروغواي 16-5-2023 - auf.org.uy
بيلسا مديراً فنياً لمنتخب أوروغواي 16-5-2023 - auf.org.uy
دبي -محمود ماهر

أعلن الاتحاد الأوروغوياني لكرة القدم، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، تعيين المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا في منصب المدير الفني الجديد للمنتخب الأول حتى عام 2026.

يشمل التعاقد خيار التمديد مطلع عام 2026، إذا ما نجح بيلسا في مهمته الرئيسية بقيادة السيليستي للمشاركة في نهائيات كأس العالم المقرر لها بتنظيم ثلاثي بين دول الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

وقال الاتحاد في بيان رسمي "سيتولى الرجل القادم من روزاريو زمام الأمور في الفريق بعد فترة خدمته مع نادي ليدز يونايتد الإنجليزي، وهو الذي أشرف على تدريبه في الفترة بين يونيو 2018 وفبراير 2022".

وودع منتخب أوروغواي المتوج بكأسي العالم عامي 1930 و1950، من الدور الأول لكأس العالم 2022 بقطر، بعدما قدموا أداءً باهتاً في أول مباراتين أمام البرتغال وكوريا الجنوبية، ما دفع الجمهور للمطالبة بضرورة إقالة المدرب دييغو ألونسو الذي لم يحقق الإضافة المرجوعة منه في مرحلة ما بعد المدرب التاريخي للبلاد أوسكار تاباريز.

أضاف بيان الاتحاد الأوروغوياني المنشور على الموقع الرسمي صباح اليوم "سيستمر بيلسا مع منتخب أوروجواي لمدة 3 سنوات قادمة، حيث سيقود البلاد في تصفيات كأس العالم 2026 في كندا والولايات المتحدة والمكسيك".

وأشار الاتحاد الأوروغوياني في بيانه "قبل انتقاله للعمل في إنجلترا، كان بيلسا يتمتع بمسيرة مهنية واسعة على مستوى الأندية، حيث إدار ليل ومارسيليا في فرنسا، وتولى تدريب بلباو وإسبانيول في إسبانيا، بينما كان في المكسيك مدرباً لناديي كلوب أميركا وأطلس".

وترجع بدايات بيلسا مع عالم التدريب إلى عام 1990 عندما قاد فريق نيويلز أولد بويز إلى لقب دوري الكلاوسورا، قبل أت يكرر الإنجاز ذاته مع فيليز سارسفيلد في 1998.

وعلى مستوى المنتخبات، ستكون أوروغواي هي تجربته الثالثة، فقد سبق له تدريب منتخب الأرجنتين الذي قاده للتواجد في كأس العالم 2002 دون أي خسارة في تصفيات أميركا اللاتينية، وبين عامي 2007 و2011 كان مدرباً لمنتخب تشيلي الذي قاده في كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010.

وكان أبرز إنجاز حققه مارسيلو بيلسا في الفترة الماضية من مسيرته، التأهل رفقة أثلتيك بلباو إلى نهائي الدوري الأوروبي عام 2012 الذي خسره أمام أتلتيكو مدريد، بالاضافة للتأهل لنهائي كأس ملك إسبانيا في العام نفسه عندما سقط بثلاثية أمام برشلونة.

كما نجح في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى رفقة نادي ليدز يونايتد ليتسبب في إعادته إلى دوري الأضواء والشهرة عام 2021، بعد غياب 15 عاماً في الدرجات الدنيا.

تصنيفات