بيريز: النظام الجديد لدوري الأبطال سخيف.. والسوبرليغ هو الحل

time reading iconدقائق القراءة - 2
فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد - AFP
فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد - AFP
دبي-الشرق

شن فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد هجوماً حاداً على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وقال بيريز خلال الجمعية العمومية لريال مدريد، يوم السبت: "كرة القدم الأوروبية ليست ملكاً لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. كرة القدم الإسبانية ليست ملكاً لرئيس الدوري الإسباني. كرة القدم ليست حكراً على أحد. الكرة ملك للجميع. هدف السوبرليغ واضح للغاية: تقديم أفضل منافسة ممكنة للأندية. ويجب فرض أقصى قدر من الاحترام لقواعد اللعب المالي النظيف".

وتابع: لتحقيق ذلك، نحتاج إلى هياكل مؤسسية شفافة وحديثة. تخضع لمبادئ وقوانين الاتحاد الأوروبي".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

دوري أبطال أوروبا "السخيف"

وانتقد رئيس ريال مدريد النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا قائلاً: "يبدو أن هذا الموسم هو الأخير من نموذج دوري أبطال أوروبا الحالي. البطولة الجديدة لا أحد يفهمها جيدًا وبدون مباريات ذهابًا وإيابًا. مشروع كرة قدم غير عادي وسخيف ولا معنى له".

وتابع: "هذا الشكل الجديد الذي يقترحونه هو الذي يناسب النظام السياسي لإدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وتوازنات القوى التي تعتمد عليها إعادة انتخابهم كقادة. نظام الحكم الحالي نموذجي في أوقات أخرى.

وواصل: "لا يتم أخذ مطالب الجماهير أو لاعبي كرة القدم بعين الاعتبار، ولا احتياجات الأندية، التي هي الوحيدة التي تخاطر بأصولها".

لا تحديث ولا شفافية

وأضاف رئيس النادي الملكي: "يواصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إدارة المسابقات بنفس الطريقة التي كان عليها قبل 30 عامًا. دون ابتكار ودون تحديث ودون شفافية ودون تقريب المنافسة إلى الجماهير".

واستكمل: "لقد رأينا أمثلة متعددة حيث انتهت الشركات الكبرى التي بدت لا تقهر في قطاعاتها إلى الإفلاس لأنها لم تعرف كيفية التحديث أو التكيف مع العصر. لذلك نأمل أن يكون يوم 21 ديسمبر المقبل، عندما نستمع إلى قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية، بمثابة بداية حقبة جديدة لصالح كرة القدم".

السوبرليغ هو الحل

وجدد بيريز دعمه لمشروع السوبرليغ الذي أُجهض العام الماضي، وقال: "كرة القدم تعاني من أزمة مؤسسية غير مسبوقة. الوضع خطير للغاية. إما أن نتحرك الآن وإلا فلن تتمكن كرة القدم من البقاء. المشكلة الرئيسية هي أن هناك أشخاصاً يتصرفون دون التفكير في الجماهير".

وتابع: "السوبرليغ أصبح ضرورياً أكثر من أي وقت مضى. الهدف هو تقديم كرة قدم أفضل والأندية هي التي يجب أن تتحكم في مصيرها. هناك الكثير من الأندية التي تخسر الملايين كل عام "بغض النظر عن حجم الأموال التي يمتلكها أصحابها".

وحاولت أندية أوروبية بارزة يتقدمها الريال وبرشلونة ويوفنتوس ومانشستر يونايتد الخروج من عباءة "يويفا" بتنظيم بطولة جديدة بديلة لدوري الأبطال قبل أكثر من عامين، لكنّها واجهت انتقادات حادة على مستويات مختلفة لتتراجع الأندية عن الفكرة سريعاً.

تصنيفات