بيبي يكمل 40 عاماً... ولا يزال "صخرة" دفاعية لبورتو والبرتغال

time reading iconدقائق القراءة - 2
اللاعب كيبلير لافيران ليما فيريرا "بيبي" مدافع بورتو البرتغالي في مباراة فريقه أمام سبورتينغ لشبونة -12 فبراير 2023 - Reuters
اللاعب كيبلير لافيران ليما فيريرا "بيبي" مدافع بورتو البرتغالي في مباراة فريقه أمام سبورتينغ لشبونة -12 فبراير 2023 - Reuters
دبي-الشرق

يحتفل الدولي البرتغالي كيبلير لافيران ليما فيريرا، المعروف باسم "بيبي"، مدافع نادي بورتو، الأحد بعيد ميلاده الأربعين، ولا يزال معطاءً في ملاعب كرة القدم.

صحيفة "ماركا" الإسبانية أبرزت المسار الحافل للمدافع السابق لريال مدريد، الذي لم يمنعه التقدّم في العمر من مواصلة مساره الكروي.

وأشارت إلى مشاركة بيبي مع بورتو في مطلع العام الجاري، بعد تعافيه من إصابة، مضيفاً 9 مباريات متتالية إلى سجله الكروي، لعب كل دقائقها، ممّا يجعله من ركائز النادي، الذي بلغ ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

بيبي لعب 8 مواسم مع بورتو، خاض خلالها 243 مباراة، وكان آخر لقب له مع النادي درع الدوري البرتغالي الموسم الماضي. ولعب هذا الموسم 1742 دقيقة في 22 مباراة.

ومع تعيين روبرتو مارتينيز مدرباً جديداً للمنتخب البرتغالي، يُرجّح أن يقود بيبي دفاع الفريق، خلال المباريات التأهيلية المقبلة لكأس أمم أوروبا عام 2024.

ويُعوّل المدرب على خبرة بيبي وشخصيته في وسط دفاع المنتخب البرتغالي، مع روبن دياز على الأرجح، في المباريات المقبلة أمام البوسنة وإيسلندا ولوكسمبورغ وسلوفاكيا وليشتنشتاين، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات 2024.

ولعب بيبي 133 مباراة مع المنتخب البرتغالي، تُوّج خلالها بلقبَي دوري الأمم عام 2019 وكأس أمم أوروبا عام 2016.

وغادر بيبي ريال مدريد في موسم 2017-2018، بعدما دوّن اسمه بأحرف من ذهب، كواحد من أبرز مدافعيه خلال عقد.

وخاض 334 مباراة مع النادي الأبيض، فاز خلالها بثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، ولقبين في كأس العالم للأندية، و3 ألقاب في الدوري الإسباني، و3 ألقاب في كأس السوبر الإسبانية، ولقبين في كأس الملك، ولقبين في كأس السوبر الأوروبية.

تصنيفات