بوادر شرخ بين ديشان وأبطال 1998... وليزارازو يطالب باحترام زيدان

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة تجمع بين بيسنتي ليزارازو لاعب منتخب فرنسا السابق والمدرب الحالي ديدييه ديشان  - AFP
صورة تجمع بين بيسنتي ليزارازو لاعب منتخب فرنسا السابق والمدرب الحالي ديدييه ديشان - AFP
دبي-الشرق

أثار تجميد مهمات نويل لوغريت بوصفه رئيساً للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، قلقاً لدى الفرنسيين من اتساع الخلافات نحو منتخب "الديوك"، خصوصاً بعد تمديد عقد المدرب ديدييه ديشان إلى يونيو 2026.

ويُعتبر ديشان مقرباً من لوغريت، الذي جدّد ثقته به لمواصلة المشوار مع المنتخب الفرنسي، رغم خسارة نهائي كأس العالم 2022 وقبلها الخروج المبكر من كأس أمم أوروبا 2020، بعد الخسارة أمام سويسرا في ثمن النهائي بركلات الترجيح.

ولم يعلن ديشان موقفه بوضوح بشأن تصريحات لوغريت حول زين الدين زيدان، والتي تسبّبت في تجميد مهماته وتعيين الهيئة التنفيذية للاتحاد الفرنسي، نائبه فيليب ديالو خلفاً له مؤقتاً.

وأُرجئت الجلسة السنوية التي تجمع اللاعبين الفائزين بكأس العالم عام 1998، والتي تُعقد مطلع ديسمبر من كل عام، على أن تقام أواخر يناير الجاري.

وغاب ديشان عن الاجتماع الماضي عام 2021، فيما حضر أبرز النجوم الذين قادوا فرنسا إلى إحراز اللقب على حساب البرازيل 3-0، بينهم زيدان وفابيان بارتيز ويوري دجوركاييف وبيسنتي ليزارازو وآلان بوغوسيان وفنسان كانديلا وفرانك لوبوف وبرنارد ديوميد وليليان تورام وكريستوف دوغاري.

وأوردت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن معظم اللاعبين القدامى في منتخب فرنسا توقعوا رداً أسرع وأكثر صراحة من ديشان بشأن تصريحات لوغريت حول زيدان. ونأى لاعبون عن ديشان، كما أن ثمة إجماعاً على أن لوغريت تجاوز الحدود في تصريحاته.

ليزارازو دافع بشدة عن زيدان، بقوله لـ"ليكيب": "ما زلنا نقول لأنفسنا إن ثمة سلوكيات (خاطئة)، منذ أشهر، وحتى سنوات. نتحدث عن هذا التحدي وأنه لا يمكن أن يستمر لفترة أطول".

واعتبر أن تجميد مهمات لوغريت "كان قراراً صحيحاً، والحد الأدنى الذي يمكن أن يفعله".

ولم يخفِ ليزارازو شعور ديشان بنوع من القلق، إزاء أخبار تروّج أن كثيرين يدعمون تعيين زيدان مدرباً لمنتخب فرنسا.

ورأى أنه كان من الأفضل تمديد عقد ديشان حتى كأس أمم أوروبا المقبلة، عام 2024، وليس حتى عام 2026. وأضاف: "كان يُفترض أن يستمر العقد لعامين آخرين وأن نرى ما سيحدث بعد البطولة... لا سيّما أن ديشان بذلك سيبقى لمدة 12 عاماً في قيادة المنتخب، وهذا كثير" بالنسبة إلى اللاعبين.

وتابع: "ما يزعجني هو أن لوغريت تعامل بتحيّز مع ملف مستقبل مدرب (المنتخب). زيزو يستحق المقدار ذاته من الاهتمام والتقدير مثل ديدييه. إنها مسألة توازن وإنصاف".

واسترجع ليزارازو ذكريات جيل 1998، قائلاً: "ما عشناه معاً أقوى من أي شيء، سيبقى ملحوظاً مدى الحياة، لذلك سيكون هناك دائماً احترام وصداقة. من الناحية المثالية، أودّ أن نتعايش جميعاً بشكل جيد جداً، لكن الأمر كما هو الحال في العائلات، في بعض الأحيان تحصل مشكلات".

تصنيفات