بعد نجوم كرة القدم... ليبرون جيمس بالسعودية "يلهم جيلاً جديداً"

time reading iconدقائق القراءة - 2
ليبرون جيمس أسطورة كرة السلة العالمية مع لاعبات منتخب السعودية لكرة السلة - 8 سبتمبر 2023 - twitter/gsaksa
ليبرون جيمس أسطورة كرة السلة العالمية مع لاعبات منتخب السعودية لكرة السلة - 8 سبتمبر 2023 - twitter/gsaksa
دبي-الشرق

أجرى ليبرون جيمس، أحد أشهر الرياضيين في العالم والهداف التاريخي لـدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (NBA)، أول زيارة إلى المملكة العربية السعودية، حيث شارك في حصتين تدريبيتين مع لاعبي المنتخب السعودي لكرة السلة للناشئين وبعض لاعبات المنتخب الأول للسيدات.

وأعرب الدكتور غسان طاشكندي، رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة، عن سعادته بزيارة جيمس، التي تستمر لثلاثة أيام. وقال: "يشرّفنا أن نرحّب بليبرون جيمس في المملكة العربية السعودية اليوم. جميعنا شعرنا بفرح كبير عند رؤية ردود أفعال اللاعبين واللاعبات والابتسامات على وجوههم، عند دخوله إلى الصالة. أودّ أن أشكره على الشغف الذي أظهره أثناء الحصة التدريبية وإتاحة وقته من أجل إلهام الجيل الجديد من لاعبي ولاعبات رياضتنا في المملكة".

‏وأضاف: "ليبرون أكثر من مجرد رياضي وتأثيره على الشباب والشابات يمتد بعيداً عن عالم الرياضة فقط. أنا متأكد من أن زيارته اليوم وتفاعله مع اللاعبين واللاعبات صنعت ذكريات لمدى الحياة، وحققت أحلامهم".

وتابع: "لدى النجوم الرياضيين الذين يأتون إلى المملكة أهمية كبيرة بإلهام وتوحيد وتشويق الجيل الجديد من الرياضيين والرياضيات في السعودية، وأعتقد بأن النجم ليبرون يُعدّ أحد أفضل الأشخاص القادرين على تحقيق هذا الشيء".

‏وحصل المشاركون في الحصة التدريبية، التي نظمها الاتحاد السعودي لكرة السلة في أكاديمية العزم بالرياض، على فرصة لا تتكرر للاستفادة من نصائح ليبرون جيمس وخبراته، في المراوغة والتسديد.

وبدأ اللاعب مسيرته في الدوري الأميركي للمحترفين قبل 20 عاماً، وحطّم أرقاماً قياسية مميزة كثيرة، إذ فاز بأربع بطولات دوري، وجائزة أفضل لاعب أربع مرات، وجائزة أفضل لاعب في دور النهائيات أربع مرات، وذهبيتين أولمبيتين.

ليبرون جيمس أسطورة كرة السلة العالمية مع لاعبي ولاعبات منتخب السعودية لكرة السلة - 8 سبتمبر 2023
ليبرون جيمس أسطورة كرة السلة العالمية مع لاعبي ولاعبات منتخب السعودية لكرة السلة - 8 سبتمبر 2023 - twitter/gsaksa

‏وباتت السعودية إحدى أبرز الوجهات الرئيسة لاستضافة أبرز الأحداث الرياضية العالمية، وتشمل "بطولة جولة العالم لكرة السلة 3x3"، التي استضافتها مدينة جدة مرتين وضمن فعاليات موسم الدرعية العام الماضي.

‏وتشهد الرياضة في المملكة العربية السعودية تحوّلاً ضخماً على كل الصعد، إذ زادت نسبة الاتحادات الرياضية 50% خلال السنوات الأربع الماضية، كما ارتفعت نسبة المشاركة الرياضية والنشاط البدني بين البالغين إلى 48% بعدما كانت 13% عام 2015.

وشهدت كرة السلة خصوصاً تطوّرات كبرى خلال السنوات الماضية، إذ ارتفعت المشاركة في السعودية بنسبة 54% منذ عام 2018، بفضل برامج مخصّصة في كل أنحاء المملكة.

ويضمّ الجيل الأول من لاعبات كرة السلة السعوديات 240 لاعبة. وارتفع عدد الفرق المسجلة بشكل كبير، من 45 فريقاً في عام 2018 إلى 105 فرق هذا العام، بما في ذلك 28 فريقاً نسائياً. كذلك تمثل 6 فرق وطنية للرجال والسيدات، المملكة في البطولات الإقليمية والعالمية.

تصنيفات