برشلونة يقسو على ريال مدريد ويُتوج بالسوبر الإسباني

time reading iconدقائق القراءة - 2
برشلونة يُتوج بأول كأس للسوبر الإسباني في نظامه الجديد، نسخة 2022 في يناير 2023 بالسعودية - ٍReuters
برشلونة يُتوج بأول كأس للسوبر الإسباني في نظامه الجديد، نسخة 2022 في يناير 2023 بالسعودية - ٍReuters
دبي -محمود ماهر

تُوج برشلونة بلقب كأس السوبر الإسباني للمرة الأولى منذ عام 2018، بعدما اكتسح ريال مدريد بثلاثية لهدف في كلاسيكو الأرض مساء اليوم الأحد، على ملعب الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض.

ولم يفز النادي الكتالوني بكأس السوبر في نظامه الجديد بعد تحويله لدورة رباعية بمشاركة بطل ووصيف الدوري والكأس المحلية على الأراضي السعودية منذ عام 2020.

هيمن برشلونة على مباراة اليوم منذ بدايتها وحتى النهاية، مسجلاً ثنائية في الشوط الأول بفضل لاعب الوسط الشاب "جافي" الذي سجل وصنع، وقدم أداءً مذهلاً في عملية الاستحواذ وتدوير الكرة بالتمريرات القصيرة مع الموهوب الآخر "بيدري".

وواصل جافي تعملقه بصناعة الهدف الثالث بتمريرة مذهلة أودعها بيدري في الشباك ليقتل المباراة تماماً على ثنائي رفاق لوكا مودريتش الذي فشلوا فشلاً ذريعاً في الوصول إلى مرمى تير شتيجن.

افتتح برشلونة فرص المباراة بتصويبة رائعة من جانب روبرت ليفاندوفسكي من على خط الـ 18 لمسها الحارس تيبو كورتوا بأطراف أصابعه لترتطم في القائم الأيمن وترتد إلى بالدي الذي تابعها بتسديدة سيئة جوار المرمى في الدقيقة 13.

رد بعدها ريال مدريد بفرصة مؤكدة للتسجيل، بتمريرة عرضية من فيرلان ميندي في الدقيقة 19 وجدت كريم بنزيمة الذي حولها جوار القائم الأيسر بقليل، وكانت تلك الفرصة هي الوحيدة للنادي الملكي على مدار الشوط الأول، حيث بسط البرسا سيطرته التامة على اللقاء ليهدد المرمى بكم هائل من الفرص.

ونجح البلوجرانا في ترجمة سيطرته لهدف التقدم بعد اختراق مذهل للاعب الوسط "جافي" من خلف داني كاربخال، ليتسلم تمريرة بينية من روبرت ليفاندوفسكي مسدداً كرة صعبة على يسار كورتوا في الدقيقة 33.

وتسبب تراخي ريال مدريد، واعتماده الكلي على مهارات كريم بنزيمة وانطلاقات فينسيوس جونيور، دون تحركات من دون كرة للاعبي الوسط، في استمرار تحكم وسيطرة البرسا على مجريات الأمور بفضل الضغط العالي الذي مارسه الوسط بقيادة الثلاثي بيدري وجافي وبوسكيتس، مع مساعدة الظهيرين كوندي وبالدي في تأدية الأدوار الهجومية على طرفي الملعب.

وحملت الدقيقة 45 الهدف الثاني للنادي الكتالوني، وهذه المرة عن طريق روبرت ليفاندوفسكي الذي قدم عملاً مذهلاً في خلخلة وتشتيت قلبي الدفاع إيدير ميليتاو وروديجير.

ليفاندوفسكي يسجل هدف برشلونة الثاني أمام ريال مدريد في نهائي سوبر إسبانيا 2022 في الرياض
ليفاندوفسكي يسجل هدف برشلونة الثاني أمام ريال مدريد في نهائي سوبر إسبانيا 2022 في الرياض - AFP

وتلقى ليفاندوفسكي تمريرة عرضية مُتقنة من جانب اللاعب الإسباني الواعد "جافي" الذي تخلص من داني كاربخال من جديد ليرد الهدية لليفا الذي لم يجد أي مضايقة من مدافع النادي الملكي ليودع الكرة في المرمى بسهولة من داخل الستة ياردات.

مع بداية الشوط الثاني، تدخل كارلو أنشيلوتي بإجراء أول تغيير في المباراة بنزول الجناح البرازيلي رودريجو بدلاً من إدوارد كامافينجا، ليعدل أسلوب اللعب إلى 4-3-3 بدلاً من 4-5-1.

وعاد أنشيلوتي ليجري تغييراً جديداً في الدقيقة 65 بنزول داني سيبايوس محل لوكا مودريتش، على أمل استعادة زمام الأمور في وسط الملعب، لكن تألق جافي وبدري تواصل بصورة أكبر.

وشهدت الدقيقة 69 قتل برشلونة للمباراة بشكل تام، عندما نجح بيدري في تسجيل الهدف الثالث بلمسة واحدة بباطن القدم اليسرى بعد كرة عرضية أرسلها جافي من الجهة اليسرى داخل منطقة جزاء الريال.

بعد نزول ماركو أسينسيو وناتشو فيرنانديز محل توني كروس وداني كاربخال، تحسن أداء الريال قليلاً، وهو ما مكنه من تهديد مرمى برشلونة في فرصتين، وانتهت الثالثة بهدف حمل إمضاء كريم بنزيمة، لكن بعد فوات الآوان، عند الدقيقة 93.

وشهدت الدقائق الخمس الأخيرة من اللقاء، إجراء المدير الفني للبرسا، تشافي هيرنانديز، لأربع تغييرات متتالية بنزول إيريك جارسيا وفرانك كيسيه وأنسو فاتي وسيرجي روبرتو بدلاً من أراوخو ودي يونج وجافي وبيدري.

تصنيفات