بثنائية رونالدو.. النصر بطلاً لكأس الملك سلمان على حساب الهلال

time reading iconدقائق القراءة - 2
احتفال كريستيانو رونالدو بتسجيل هدف في مرمى الهلال بنهائي كأس الملك سلمان - 12 أغسطس 2023 - Twitter/AlNassrFC
احتفال كريستيانو رونالدو بتسجيل هدف في مرمى الهلال بنهائي كأس الملك سلمان - 12 أغسطس 2023 - Twitter/AlNassrFC
الطائف- زياد عطية

قاد البرتغالي كريستيانو رونالدو فريق النصر السعودي للفوز على الهلال (2-1) والتتويج بكأس الملك سلمان للأندية العربية للمرة الأولى في تاريخه رغم النقص العددي.

وسجل النجم البرتغالي ثنائية فريقه في الدقيقتين 74 و99 في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف بحضور 20 ألف متفرج، يوم السبت.

في حين سجل البرازيلي ميشايل ديلغادو هدف الهلال الوحيد في الدقيقة 50.

وبات النصر سادس نادٍ سعودي يتوج بلقب البطولة العربية للأندية الأبطال، بعد الهلال والاتحاد والأهلي والشباب والاتفاق.

وأنهى النصر المسابقة دون أن يتلقى الخسارة، بعد أن تعادل مع فريقي الشباب 0-0 والزمالك 1-1 في دور المجموعات، فيما حقق الفوز على حساب الاتحاد الرياضي المنستيري 4-1 والرجاء الرياضي المغربي 3-1 والشرطة العراقي 1-0 ثم الهلال 2-1 في النهائي.

العويس رجل الشوط الأول

فرض الحارس محمد العويس نفسه رجلاً للشوط الأول، حيث أنقذ مرماه من أهداف محققة أمام "الطوفان" الهجومي للنصر.

المحاولة الأولى جاءت هلالية عبر تسديدة أرضية من البرتغالي روبين نيفيز في الدقيقة 3، لكنها ذهبت بجوار مرمى الحارس نواف العقيدي.

عاد الهلال مجدداً ليهدد مرمى النصر عبر سالم الدوسري في الدقيقة 5، بعد أن رواغ بمهارة عالية المدافع علي لاجامي قبل أن يسدد كرة بعيدة رغم موقعه المناسب.

رد النصر بمحاولة خطيرة أولى في الدقيقة 13 عبر سيكو فوفانا الذي سدد بقوة من داخل منطقة الجزاء، لكن محمد العويس كان حاضراً ليتألق بشكل مميز. عاد العويس ليخطف الأضواء مجدداً بتصدٍ مميز، حين أنقذ الهلال من هدف محقق عبر رأسية مارسيلو بورزوفيتش الذي استلم عرضية متقنة من النجم السنغالي ساديو ماني.

للمرة الثالثة على التوالي عاد العويس ليتألق أمام تسديدة عبد الله الخيبري في الدقيقة 27. تجدد تفوق حارس الهلال أمام مهاجمي النصر، بتصديه لتسديدة جديدة من فوفانا في الدقيقة 30، وتسديدة أندرسون تاليسكا في الدقيقة 33.

لمتابعة أرقام وإحصاءات المباراة

الهلال يتقدم

بادر الهلال بصنع أول فرصة في الشوط الثاني في الدقيقة الأولى حين سدد سافيتش كرة قريبة من مرمى العقيدي.

من لعبة جماعية مميزة، أرسل البرازيلي مالكوم عرضية متقنة تمكن على إثرها مواطنه ميشايل ديلغادو من افتتاح باب التسجيل في الدقيقة 50.

استمر العويس في تألقه حين تصدى لكرة ثابتة خطيرة من الظهير أليكيس تيليس في الدقيقة 53. سدد بعد ذلك رونالدو تسديدة قوية فوق المرمى في الدقيقة 56.

عاد العويس ليبدع بطريقة مميزة حين أنقذ هدفاً محققاً بعد تسديدة تاليسكا في الزاوية التسعين مع الدقيقة 58.

 

طرد وهدف للنصر

تلقى نادي النصر ضربة موجعة في الدقيقة 70 بطرد المدافع عبد الإله العمري، اثر تدخله العنيف على مالكوم. لينهي "العالمي" ما تبقى من دقائق المباراة بـ10 لاعبين.

النقص العددي لم يثنِ لاعبي النصر عن مواصلة الهجوم. ونجح الفريق في تسجيل هدف التعادل عبر الهداف البرتغالي رونالدو بعد مجهود مميز من الظهير سلطان الغنام.

وألغى حكم المباراة رضا جيد ركلة جزاء احتسبها في الدقيقة 77، بعد العودة إلى تقنية الفيديو المساعد، بسبب تدخل المدافع علي لاجامي على الصربي سافيتش.

قبل أن يلغي هدفا لرونالدو في الدقيقة 84 بعد انفراد بالعويس، فيما حرم بطء الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش النصر من تسجيل هدف قاتل في الدقيقة 88.

وأهدر سافيتش بطريقة غريبة إمكانية تسجيل الهدف الثاني للهلال في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع، قبل أن يتصدى العقيدي لهدف محقق أمام مالكوم في الدقيقة 90+5.

لينهي بعدها حكم المباراة الوقت الأصلي من المباراة على التعادل الإيجابي 1-1، ويتم اللجوء إلى الأوقات الإضافية.

رونالدو من جديد

أنقذ علي البليهي الهلال من هدف محقق في الدقيقة 94 بعد تسديدة من كريستيانو.

في الدقيقة 99، فجر رونالدو مدرجات ملعب الملك فهد الرياضية بالطائف بتسجيله للهدف الثاني حين تابع محاولة فوفانا التي ردها القائم.

وسجل رونالدو هدفه الخامس في البطولة، ليتصدر قائمة الهدافين.

أجرى جيسوس تغييرين بدخول عبد الله الحمدان وأندريه كاريلو بحثاً عن المزيد من الفاعلية الهجومية.

وتلقى النصر في الأثناء ضربة قوية جديدة بخروج نجمه رونالدو مصاباً في الدقيقة 111، وعوضه زميله علي الحسن.

تصنيفات