بالفيديو.. الولايات المتحدة تهزم إيران وترافق إنجلترا لثمن النهائي

time reading iconدقائق القراءة - 2
بوليسيتش يسجل هدف تقدم اميركا على ايران في كأس العالم 2022 - Getty
بوليسيتش يسجل هدف تقدم اميركا على ايران في كأس العالم 2022 - Getty
دبي -محمود ماهر

بلغت الولايات المتحدة الأميركية الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 برصيد 5 نقاط احتلت بهم المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثانية، بفارق نقطتين عن إنجلترا التي تصدرت بسبع نقاط.

وانتصر المنتخب الأميركي على نظيره الإيراني بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر، على استاد الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة، تحت أنظار 42 ألف متفرج، ليودع المنتخب الإيراني برصيد 3 نقاط في المركز الثالث ويفشل في تحقيق أول تأهل في التاريخ إلى الدور ثمن النهائي.

وفي نفس التوقيت فازت إنجلترا على ويلز بثلاثة أهداف دون رد، لترد اعتبارها من الخسارة التي مُنيت بها أمام رفاق جاريث بيل في مجموعات يورو 2016 في فرنسا.

واستمرت مباراة أميركا وإيران إلى الدقيقة 100 بسبب توقف اللعب أكثر من مرة خلال الشوط الثاني لإصابة لاعبين من كلا فريقين لعل أبرزها إصابة كريستيان بوليسيتش.

فرض المدير الفني للمنتخب الأميركي، جريج بيرهالتير، أسلوب لعبه على المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني، كارلوس كيروش، معظم فترات المباراة التي حملت طابعًا سياسيًا من قبل أن تبدأ.

وقدم ثنائي وسط الولايات المتحدة الأميركية، يونس موسى وويستون مكيني، أداءً مذهلاً في عملية السيطرة والتحكم في إيقاع اللقب بتبادل الكرات القصيرة فيما بينهم ومع باقي زملائهم، فضلاً عن تألقهما الكبير وفتح اللعب على طرفي الملعب نحو تيموثي وياه وكريستيان بوليسيتش.

وارسل المنتخب الامريكي التهديد الاول على مرمى ايران في الدقيقة 11، بعدما قابل بوليسيتش كرة عرضية برأسية، تصدى لها الحارس علي رضا بثقة.

ونجح المنتخب الأميركي في ترجمة أفضليته على أرض الملعب بتسجيل هدف أول في الدقيقة 38، حمل توقيع جناح نادي تشيلسي الإنجليزي، كريستيان بوليسيتش، بتسديدة بلمسة واحدة داخل منطقة الستة ياردات بعد حصوله على تمريرة رأسية مذهلة من الظهير الأيمن سيرجينو ديست.

لكن لسوء حظ المنتخب الأميركي، أصيب بوليسيتش في ركبته لحظة تسجيله لهدف السبق بعد اصطدام قوي مع حارس مرمى إيران بيرانفاند.

وشهدت الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول، إضافة تيموثي وياه للهدف الثاني بتسديدة ماكرة من داخل منطقة الجزاء إلا أن الحكم أشار بوجود تسلل بنصف خطوة، ليبقى المنتخب الإيراني في أجواء اللقاء.

وأضطر المدير الفني للمنتخب الأميركي لإخراج كريستيان بوليسيتش بين شوطي المباراة كي لا تتفاقم إصابته، واستبدله بلاعب نادي ليدز يونايتد بريندين آرونسون.

وحاول يونس موسى مساعدة رفاقه على إضافة المزيد من الأهداف لتأكيد الفوز، إلا أن دفاع المنتخب الإيراني وقف بالمرصاد لكل الفرص لينتهي اللقاء بهدف وحيد لصالح أبناء العم سام.

تصنيفات