كأس دوري أبطال أوروبا ذات الأذنين في قرعة البطولة - Reuters

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

متى موعد سحب قرعة أبطال أوروبا موسم 2023-2024؟

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي-
Resize text

لحق العملاق التركي غلطة سراي، ليلة أمس الثلاثاء، بركب المتأهلين إلى دور مجموعات دوري أبطال أوروبا للمرة الـ 14 في تاريخه، بعد أن هزم مولده النرويجي في ذهاب وإياب الدور التأهيلي الثالث.

وانضم لغلطة سراي كل من ايندهوفن الهولندي وكوبنهاغن الدنماركي وأنتويرب البلجيكي وسبورتينغ براغا البرتغالي ويونغ بويز السويسري، بعد منافسة شرسة أمام أندية غلاسكو رينجرز وباناثينايكوس وأيك أثينا ومولده وراكو ومكابي على مدار الـ 10 أيام الماضية.

وسيبدأ الطريق نحو نهائي ملعب ويمبلي 2024 من يوم الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر 2023، عندما يحين موعد افتتاح مباريات دور مجموعات البطولة، على أن يمتد الصراع على صدارة الثماني مجموعات حتى الأربعاء 13 ديسمبر، لتتوقف البطولة بعدها حتى منتصف فبراير 2024.

ما الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

تشارك أندية مانشستر سيتي وأرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد من الدوري الإنجليزي، ومثلهم من الدوري الإيطالي، نابولي ولاتسيو وإنتر وميلان، وكذا الدوري الألماني بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند ولايبزيغ ويونيون برلين.

وسيعود الدوري الإسباني لتصدر المشهد بأكثر عدد من الأندية بسبب التفوق الدائم لنادي إشبيلية في مسابقة الدوري الأوروبي.

وضمن إشبيلية تواجده في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ضمن أندية التصنيف الأول، بفضل تتويجه بلقب الدوري الأوروبي أمام روما الإيطالي، في مشهد يتكرر للمرة الثالثة منذ اعتماد نظام تأهل بطل الدوري الأوروبي بشكل مباشر إلى دوري الأبطال مهما كان مركزه في الدوري المحلي.

ويضم دوري الأبطال هذا الموسم حامل لقب الدوري الإسباني برشلونة الراغب في تعويض خروجه المبكر لموسمين متتاليين من دور المجموعات بالاضافة إلى البطل القياسي، ريال مدريد وصيف الليغا، وأتلتيكو مدريد ثالث ترتيب الدوري، وريال سوسيداد العائد بعد غياب للمشاركة بعد حسمه لصراع المركز الرابع مع فياريال، فضلاً عن إشبيلية صاحب المركز الـ12 في الدوري الموسم الماضي.

ومن البرتغال يتواجد بنفيكا وبورتو وسبورتينغ براغا، ومن صربيا النجم الأحمر، والنمسا سالزبورغ وسويسرا يونغ بويز وبلجيكا أنتويرب.

ما تصنيف الفرق المشاركة ونظام البطولة؟

تحتل الأندية الفائزة بألقاب الدوريات السبع الكبرى التصنيف الأول في دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى حامل لقب الدوري الأوروبي الموسم الماضي.

ويتم توزيع التصنيفات الأخرى على تاريخ المشاركات الأوروبية للأندية في آخر 10 سنوات (العقد الماضي)، بالتالي سيتواجد كل من ريال مدريد ومانشستر يونايتد وإنتر ميلان وبوروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد ولايبزيغ وبورتو وأرسنال في التصنيف الثاني.

ورغم وصوله إلى نصف نهائي المسابقة الموسم الماضي، سيتواجد ميلان الإيطالي في التصنيف الثالث مع مواطنه لاتسيو والنجم الأحمر وشاختار دونيتسك الأوكراني.

أما نيوكاسل العائد بعد غياب دام 20 سنة عن المشاركة في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا، سيكون إما في التصنيف الثالث أو الرابع.

قائمة التصنيف الأوروبي للفرق المشاركة:

التصنيف الأول: مانشستر سيتي - بايرن ميونيخ - برشلونة - نابولي - باريس سان جيرمان - فينورد روتردام - بنفيكا - إشبيلية.

التصنيف الثاني: ريال مدريد - مانشستر يونايتد - بوروسيا دورتموند - إنتر ميلان - أتلتيكو مدريد - ريد بول لايبزيغ - بورتو - أرسنال.

التصنيف الثالث: شاختار دونيتسك - سالزبورغ - ميلان - لاتسيو - النجم الأحمر - سبورتينغ براغا - كوبنهاغن - أيندهوفن.

التصنيف الرابع: غلطة سراي - يونيون برلين - لانس - نيوكاسل يونايتد - سيلتيك - ريال سوسيداد - يونغ بويز - أنتويرب..

وينص نظام دور مجموعات دوري أبطال أوروبا على عدم وجود فريقين من نفس البلد في نفس المجموعة، على أن تضم كل مجموعة فريق واحد من كل تصنيف من التصنيفات الأربعة.

موعد حفل قرعة دور مجموعات أبطال أوروبا 2023-2024

يحين موعد حفل قرعة دور مجموعات دوري أبطال أوروبا موسم 2023-2024، يوم الخميس الموافق 31 أغسطس 2023، في تمام الساعة 19:00 بتوقيت مكة المكرمة، الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش GMT.

وتستضيف إمارة موناكو الفرنسية حفل توزيع جوائز الأفضل وسحب قرعة الموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا، بدلاً من المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية، وبدلاً من إقامته في البلد المضيف لنهائي دوري الأبطال هذا الموسم "إنجلترا".

ما القنوات الناقلة لحفل يويفا؟

يُنقل حفل يويفا لسحب قرعة دوري الأبطال، على مجموعة قنوات بي إن سبورتس القطرية beIN Sports News، بشكل مجاني للجمهور العربي.

وسيشهد الحفل توزيع جوائز يويفا لأفضل لاعب ولاعبة ومدرب ومدربة عن الموسم الكروي الماضي 2023/2022، وتم ترشيح الثلاثي ليونيل ميسي وكيفن دي بروين وإيرلينغ هالاند في القائمة المختصرة لأفضل لاعب، وترشيح بيب غوارديولا وسيموني إنزاغي وسباليتي لجائزة أفضل مدرب.

جدير بالذكر تتويج نادي مانشستر سيتي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي بعد الفوز على إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية بهدف دون رد، ليحقق النادي المملوك للإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ثاني لقب قاري له بعد كأس الكؤوس الأوروبية سبعينيات القرن العشرين.

ويحتل ريال مدريد صدارة الأندية الفائزة بهذه الكأس برصيد 14 لقباً، ضعف عدد ألقاب وصيفه إي سي ميلان الإيطالي الذي لم يتوج منذ عام 2007 عندما هزم ليفربول في نهائي أثينا.