المغرب يُهدد بالانسحاب من "الشان" بالجزائر إذا لم يُنفذ طلبه

time reading iconدقائق القراءة - 2
اجتماع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع بأعضاء المكتب التنفيذي - frmf
اجتماع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع بأعضاء المكتب التنفيذي - frmf
دبي -محمود ماهر

هدد الاتحاد المغربي لكرة القدم بالانسحاب من النسخة القادمة لبطولة كأس أمم أفريقيا للمنتخبات المحلية، المقرر إقامتها في الجزائر، إذا لم يتم التعامل مع الطلب الذي تقدم به بالجدية اللازمة.

وحدد المكتب التنفيذي للجامعة الملكية لكرة القدم المغربية موقفه تجاه المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين "الشان" المقرر إقامتها في الجزائر بالفترة من 13 يناير 2023 إلى 4 فبراير، خلال اجتماع رسمي عُقد مساء اليوم الثلاثاء في العاصمة المغربية الرباط بحضور رئيس الجامعة "فوزي لقجع"، وأسفر عن عدة قرارات هامة.

وكان أبرز قرار صدر من الاتحاد المغربي لكرة القدم بعد هذا الاجتماع يخص ضرورة سفر بعثة المنتخب المغربي للمحليين إلى مدينة قسنطينة الجزائرية التي ستستضيف مباريات الفريق في بطولة أفريقيا للمحليين، عبر رحلة مباشرة من العاصمة المغربية الرباط وليس عبر دولة أخرى في حلة "ترانزيت".

وقال الاتحاد في بيانه الرسمي اليوم "راسلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الاتحاد الافريقي لكرة القدم بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الافريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة".

وأضاف البيان الرسمي "طالبنا بسفر المنتخب الوطني الى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية.

وشدد الاتحاد المغربي في بيانه الرسمي قائلاً "في حال رُفض طلبنا هذا سيقرر المكتب التنفيذي للاتحاد بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة".

كما أشار المكتب التنفيذي للاتحاد المغربي لكرة القدم لاتفاقه على استمرار منافسات البطولة الوطنية الاحترافية (الدوري المغربي) دون توقف، حال مشاركة المنتخب الوطني المحلي في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين الشهر المقبل.

ويُصنف المنتخب المغربي كبطل قياسي لهذه البطولة لسابق تتويجه بها عامي 2018 و2020، مناصفة مع الكونجو الديمقراطية التي تُوجت بها عامي 2009 و2016.

ويُعد اجتماع اليوم هو الأول من نوعه للاتحاد المغربي للعبة من بعد تمكن المنتخب الأول من الترشح للدور نصف النهائي بمونديال 2022 في سابقة هي الأولى في تاريخ الوطن العربي ومنتخبات أفريقيا.

وحصل المغرب على المركز الرابع في المونديال، وبعد ساعات أعلن الفيفا منح البلاد شرف تنظيم كأس العالم للأندية 2022 بمشاركة الوداد والأهلي المصري والهلال السعودي وريال مدريد الإسباني وأوكلاند النيوزيلاندي.

تصنيفات