المغرب وكرواتيا في محاولة جديدة لإنهاء هيمنة "الثمانية الكبار"

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرحة لاعبي المنتخب المغربي بالتأهل إلى نصف نهائي مونديال قطر -10 ديسمبر 2022 - Reuters
فرحة لاعبي المنتخب المغربي بالتأهل إلى نصف نهائي مونديال قطر -10 ديسمبر 2022 - Reuters
دبي-الشرقرويترز

سيطرت ثمانية منتخبات على لقب كأس العالم لكرة القدم منذ انطلاقه عام 1930. وتبدو الفرصة سانحة لتدوين اسم بطل تاسع بعدما شهد الدور نصف النهائي من مونديال قطر تأهل منتخبين لم يسبق لهما التتويج باللقب؛ المغرب وكرواتيا.

ولم ترتق منصة خلال 21 نسخة سابقة من المونديال إلا منتخبات البرازيل (5 مرات) وإيطاليا (4 مرات) وألمانيا (4 مرات) والأرجنتين (مرتين) وفرنسا (مرتين) وأوروجواي (مرتين) بالإضافة إلى مرة واحدة لكل من إسبانيا وإنجلترا.

وتبدو مهمة المغرب وكرواتيا، اللذين عبرا إلى نصف نهائي مونديال قطر على حساب البرتغال والبرازيل، للتتويج باللقب صعبة للغاية حيث يواجهان منتخبين سبق لكل منهما التتويج باللقب مرتين، فرنسا والأرجنتين.

ومنذ بدء البطولة عام 1930، شارك فيها 79 منتخبا وبلغ النهائي 13 منتخباً فقط.

ويعد منتخب إسبانيا آخر المنضمين إلى كتيبة الأبطال بعد فوزه باللقب عام 2010 بعد فرنسا في 1998 والأرجنتين في 1978.

محاولات اللحاق بالكبار

وبات معتاداً أن يشهد الدور نصف النهائي من كأس العالم تواجداً مكثفاً للأبطال السابقين، مع حضور على استحياء لضيف من خارج الثمانية الكبار، لا يستمر في الأغلب طويلاً ويودّع البطولة قبل بلوغ النهائي.

خسرت بولندا وبلجيكا أمام إيطاليا والأرجنتين على التوالي في عامي 1982 و1986.

ورغم تتويج الإنجليز بمونديال 1966، إلّا أن حضورهم في نصف نهائي كأس العالم 1990 كان مفاجأة كبيرة بالنظر لقوة المنتخبات المنافسة قبل أن يخسر منتخب "الأسود الثلاثة" من ألمانيا الغربية.

في عام 1994، وصلت بلغاريا إلى الولايات المتحدة بسجل سلبي إذ لم تفز بأي مباراة في كأس العالم في 16 محاولة، وحققت الهزيمة الحادية عشرة في مباراتها الأولى.

ثم قلبوا الأمور بشكل كامل، حيث فازوا في مباراتين في دور المجموعات، وفازوا على المكسيك بركلات الترجيح في دور الـ16، ثم باغتوا ألمانيا حاملة اللقب في ربع النهائي.

على الجانب الآخر من القرعة، وصلت السويد بعد فوزها في ربع النهائي بركلات الترجيح على رومانيا. وأنهى الكبار تلك المغامرة في نصف النهائي. إيطاليا فازت على بلغاريا وتغلبت البرازيل على السويد.

وخرجت بلغاريا، بجيلها الذهبي المتقدم في السن، من دور المجموعات بنقطة واحدة بعد أربع سنوات ولم تتأهل للنهائيات منذ ذلك الحين.

وصلت يوغوسلافيا إلى نصف النهائي في عامي 1930 و1962، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي ظهرت كرواتيا كدولة مستقلة لأول مرة في المونديال عام 1998.

صورة لمنتخب كرواتيا قبل انطلاق مباراة نصف نهائي كأس العالم 1998 أمام فرنسا - 8 يوليو 2022
صورة لمنتخب كرواتيا قبل انطلاق مباراة نصف نهائي كأس العالم 1998 أمام فرنسا - 8 يوليو 2022 - reuters

قدّم منتخب كرواتيا أداءً مميزاً في هذه النسخة وحقق فوزاً كبيراً في ربع النهائي على ألمانيا (3-0) قبل أن يخسر (2-1) أمام فرنسا المضيفة في نصف النهائي.

منتخبان غير مرشحين بلغا نصف نهائي مونديال 2002 لكن تم إيقافهما في نهاية المطاف من قبل الأبطال التقليديين.

نمت ثقة كوريا الجنوبية البلد المضيف بعد أن تصدرت مجموعتها، ثم أذهلت العالم بفوزها على إيطاليا في دور الـ16 بهدف ذهبي في الوقت الإضافي ثم إسبانيا بركلات الترجيح لتصبح أول فريق آسيوي يصل إلى نصف النهائي.

مباراة ربع النهائي بين السنغال وتركيا كانت تعني ضمان تأهل جديد لنصف النهائي، وكان من نصيب الأتراك.

ألمانيا والبرازيل تصدتا لهذه المحاولة. ألمانيا فازت على كوريا الجنوبية، والبرازيل تفوقت على تركيا، وانتهت كلتا المباراتين بهدف نظيف.

وصلت البرتغال إلى نصف النهائي الثاني في عام 2006، وخسرت أمام فرنسا. وبعد أربع سنوات وصلت إسبانيا للدور نفسه للمرة الأولى في تاريخها. وظهرت أوروجواي، المتوجة بكأس العالم مرتين، في نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1970

وفازت إسبانيا باللقب هذا العام، وكانت قبله بعامين قد توّجت بكأس أوروبا.

في النسخة الماضية من المونديال وصلت كرواتيا إلى الدور نصف النهائي، وهذه المرة قطعت تذكرة النهائي على حساب الإنجليز لكنها اصطدمت بالفرنسيين الذي رفعوا الكأس في نهاية المطاف.

إنجاز المغرب

المغرب هو آخر الوافدين الجدد إلى نصف النهائي، وهو أول منتخب إفريقي ينجح في التواجد بين الأربعة الكبار في المونديال.

عبرت "أسود الأطلس" إلى نصف النهائي على حساب منتخبات الصف الأول في أوروبا. أقصت بلجيكا من الدور الأول ثم إسبانيا بجيلها الشاب من دور الـ16، قبل أن تتمكن من هزيمة كريستيانو رونالدو ورفاقه في منتخب البرتغال في ربع النهائي.

كتيبة المدرب وليد الركراكي ستواجه حامل اللقب فرنسا مساء الأربعاء المقبل. في حين ستقام مباراة كرواتيا والأرجنتين قبل ذلك بـ24 ساعة.

تصنيفات